افتتاح سوق التمور العمانية في نزوى وسط مشاركات واسعة.. اليوم

 

نزوى- العمانية

ينطلق اليوم الأربعاء بمنطقة حيل فرق بولاية نزوى "سوق التمور العمانية"، تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الله بن زاهر الهنائي مستشار الدولة، وذلك ضمن فعاليات مهرجات التمور العمانية الرابع الذي بدأت فعالياته في الثالث والعشرين من أكتوبر الجاري ويختتم في 31 منه، وتنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة".

وسيتم خلال سوق التمور العمانية الذي يستمر ستة أيام عرض كافة أصناف التمور التي تشتهر بها السلطنة بمشاركة (56) من المزارعين وأصحاب المصانع ووحدات التمور والهيئة العامة للصناعات الحرفية وركن لعرض تجارب طلابية بحثية. وكان مهرجان التمور العمانية الأول قد أقيم بولاية نزوى عام 2013؛ حيث تسعى وزارة الزراعة والثروة السمكية من تنظيم هذا المهرجان إلى الارتقاء بأصناف التمور العمانية وتحقيق التميز والمنافسة في أسواق التمور وتشجيع المزارعين على الاهتمام بزراعة أشجار النخيل وجودة الإنتاج وتحقيق العائد الاقتصادي، حيث يعتبر مهرجان التمور العمانية بنسخته الرابعة منفذا تسويقياً لأهم منتج زراعي في السلطنة وهو التمر. ويعد المهرجان من الأساليب التسويقية الحديثة الذي يثمر من خلاله التواصل البناء بين المستهلكين والمزارعين ومنتجي التمور، كما يستعرض المهرجان زوايا تراثية وثقافية خاصة بالنخيل الأمر الذي يجذب الزوار ويعطي طابعًا سياحيًا.

يشار إلى أن نتائج مسح تقديرات الإنتاج المحلي من التمور في السلطنة لموسم 2015م والذي نفذته وزارة الزراعة والثروة السمكية تشير إلى أنّ كمية التمور المنتجة محليًا بلغت حوالي (345) ألف طن مقارنة مع (276) ألف طن لموسم 2010م و(263) ألف طن لموسم 2011م و (281) ألف طن لموسم 2012م و (308) آلاف طن لموسم 2013م و(316) ألف طن لموسم 2014.

تعليق عبر الفيس بوك