إنجاز أعمال تهيئة الموقع بنسبة 100% بمشاركة 1300 عامل و850 معدة

اكتمال التقييم الفني لـ "مصفاة الدقم" قبل نهاية العام الجاري.. وخطط لإسناد العقد في النصف الأول من 2017

 

 

حفر 12 مليون متر مكعب من التربة وترصينها

 

المشروع يكمل 3 ملايين ساعة عمل دون وقوع حوادث مضيعة للوقت

 

 

الدقم - الرؤية

 

يتوقع مشروع مصفاة الدقم اكتمال التقييم الفني قبل نهاية العام الجاري، مع التخطيط لإسناد العقد في النصف الأول من عام 2017، وسوف تتم دعوة الشركات المتأهلة من بين الشركات المؤهلة فنياً لتقديم عطاءاتها التجارية.

ويضع مشروع مصفاة الدقم رؤية خاصة نصب عينيه تقوم على أن يصبح المشروع شركة تكرير عالمية المستوى ملتزمًا بتوفير منتجات نفطية فائقة الجودة للعملاء في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي من شأنه أن يعزز النمو الاقتصادي في منطقة الدقم، فضلاً عن الإسهام بشكل كبير في ازدهار عمان مستقبلاً.

ويقع مشروع مصفاة الدقم في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى جنوب شرق سلطنة عمان، مما يمنحه موقعاً بحرياً استراتيجياً وميزة تنافسية أفضل نتيجة وقوعه على مسار خطوط الشحن البحري الدولية في المحيط الهندي وبحر العرب، وهذا من شأنه أن يسهّل أنشطة النقل من المنطقة وإليها. وستتمكن المصفاة بعد اكتمالها من معالجة 230 ألف برميل من النفط الخام يومياً، وسوف تخدم الأسواق المحلية والعالمية على حد سواء.

وتمّ تصميم هذه المصفاة وفق أحدث التقنيات مع إعدادها لمعالجة مختلف أنواع الأمزجة؛ حيث ستنتج الديزل ووقود الطائرات والنافثا وغاز البترول المسال والكبريت وفحم الكوك النفطي، وهي المنتجات الرئيسية للمصفاة. وستكون المصفاة أحد أبرز روافد التنمية في المنطقة الاقتصادية بما ستوفره من فرص تنموية وتطويرية لمشاريع جديدة ستكون لها علاقة مباشرة وغير مباشرة بالمصفاة؛ إذ ستسعى إلى الاستفادة من منتجات المصفاة، وتقديم مختلف الخدمات اللوجستية للمصفاة.

وحالما تبدأ المصفاة بالعمل ستحتاج إلى المساندة من حيث تخزين النفط الخام وتوفير الطاقة الكهربائية فضلاً عن باقي الخدمات، وهذه مشاريع خدمية منفصلة ستتعامل معها شركة مصفاة الدقم عن كثب سواء على صعيد التخطيط أو التنفيذ، وكذلك على صعيد الدعم المتعلق بالبنية الأساسية التي ستحتاجها من السلطات المعنية والشركاء بما يضمن إنجاز هذه المشاريع بالتزامن مع الخطة الزمنية لمشروع مصفاة الدقم.

أعمال التسوية

وفي مطلع 2015 أسندت شركة مصفاة الدقم مناقصة أعمال تسوية وتمهيد الموقع إلى شركة جلفار للهندسة والمقاولات، بنطاق عمل يشمل حفر ما يربو على 12 مليون متر مكعب من التربة وترصينها، تمهيداً للبدء في تشييد المصفاة في 2017. وقد تمت الآن أعمال تهيئة موقع مصفاة الدقم بنسبة 100% بفضل مشاركة أكثر من 1300 عامل و850 معدة في الأعمال الميدانية، بل وأكمل المشروع 3 ملايين ساعة عمل من دون وقوع أي حوداث مضيعة الوقت.

إلى جانب ذلك، طرحت شركة مصفاة الدقم دعوة إلى تقديم العطاءات لمناقصة الأنشطة الهندسية والإنشائية والمشتريات الخاصة بالمصفاة. وفي أواخر العام المنصرم وُجِّهت الدعوة إلى ممثلي الخمس عشرة شركة التي اجتازت التأهيل المسبق للمجيء إلى الدقم وحضور الجلسة التعريفية التي نظمتها الشركة لتعريفهم بإجراءات إسناد المناقصات، وكانت الشركات التي حضرت الجلسة تمثل سبعة شراكات دولية من مختلف دول العالم.

وبعد ذلك بدأت المصفاة في استقبال العطاءات لحزمتي الأعمال المطروحة للمناقصة، وهي حزمة وحدات المعالجة الرئيسة وحزمة المرافق والخدمات.

وتضم قائمة الشركات التي قدمت عطاءاتها لحزمة وحدات المعالجة الرئيسة: سي بي آي (هولندا)- سي تي سي آي (تايوان)، وجاي جي سي (اليابان)- جي أس للهندسة والإنشاء (كوريا الجنوبية)- سايبم (إيطاليا)، وبيتروفاك (المملكة المتحدة)- سامسونج الهندسية (كوريا الجنوبية)، وتاكنيكاس روينيداس (إسبانيا)- دايو للهندسة والإنشاء (كوريا الجنوبية).

بينما قدمت المجموعات التالية عطاءاتها لحزمة المرافق والخدمات: هايونداي للهندسة والإنشاء (كوريا الجنوبية) - هايونداي الهندسية (كوريا الجنوبية) - إيتاشو (اليابان)، وجاي جي سي (اليابان)- جي أس للهندسة والإنشاء (كوريا الجنوبية) - سايبم (إيطاليا)، بيتروفاك (المملكة المتحدة) - سامسونج الهندسية (كوريا الجنوبية)، وتاكنيكاس روينيداس (إسبانيا)- دايو للهندسة والإنشاء (كوريا الجنوبية).

 

المسؤولية الاجتماعية

وفي المقابل، تَعُدُّ شركة مصفاة الدقم المسؤولية الاجتماعية جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيتها وثقافتها عموماً، فرؤيتنا إزاء مسؤوليتنا الاجتماعية تنسجم انسجاماً تاماً مع الرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – الرامية إلى صقل مواهب الشباب، وتمكين المرأة، وصون البيئة، والحفاظ على مقوماتنا الحضارية. ولذلك، بنينا استراتيجيتنا للمسؤولية الاجتماعية على خمس ركائز توجيهية هي: تمكين المرأة، وصون التراث والثقافة، وبناء قدرات الشباب، والتدريب والتعليم، وصون البيئة.

ومن بين أحدث أنشطة المشروع على صعيد المسؤولية الاجتماعية مشروع "علوم المصفاة" الذي شمل التواصل مع طلبة المدارس في ولاية الدقم وتنفيذ تجارب وأنشطة صفيّة تفاعلية بهدف تحفيزهم على الاهتمام بالمواد ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وتحت مظلة مبادرة "وضحة" التي أطلقناها بهدف دعم برامج تمكين المرأة نظمنا سلسلة من حلقات العمل حول مهارات الفنون لعضوات جمعية المرأة العمانية بالدقم. كما أننا بصدد تدشين مبادرة "معرفة" الرامية إلى سد الثغرات في مجال تدريب الباحثين عن عمل وموظفي القطاعين الحكومي والخاص على حد سواء، وهذه المبادرة هي الأخرى تشمل عقد حلقات عمل حول مهارات التواصل والاتصال، وكتابة السيرة الذاتية، وإدارة المشاريع، وكذلك المهارات القيادية.

واستحدثت شركة مصفاة الدقم مؤخراً برنامج "سواعد" الذي يتطوّع من خلاله موظفو الشركة بكل فاعلية لتنفيذ أنشطة تطوعية تخدم المجتمع. ويعد البرنامج بمثابة نافذة تنظيمية تتيح للموظفين تسخير وقتهم وبذل جهودهم في سبيل تنفيذ مشاريع اجتماعية أو تقديم الدعم بأسلوب منهجي غاية في التنظيم من أجل تحقيق الفائدة المثلى من جهود الموظف، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه. وفي هذا السياق خصص موظفو الشركة خلال عام 2015 أكثر من 1250 ساعة تطوعية عبر التطوع في مبادرات مختلفة نفذها ونظمها فريق المسؤولية الاجتماعية بالشركة.

تعليق عبر الفيس بوك