الإثنين, 27 مايو 2019
39 °c

مستشفى الرفاعة يطور مختلف الأقسام لتقديم خدمات صحية عالية الجودة

الأحد 23 أكتوبر 2016 08:35 م بتوقيت مسقط

مستشفى الرفاعة يطور مختلف الأقسام لتقديم خدمات صحية عالية الجودة

 

 

 

مسقط – الرؤية

 

 

قال الدكتور سافيتا موخرجي من مستشفى الرفاعة، روي، إنّ المستشفى يحرص على تطوير كافة الأقسام الطبية لتقديم خدمات عالية الجودة، خصوصا في مجال أمراض النساء والولادة. وحذر من عدة عوامل تساهم في ارتفاع مخاطر الحمل، وأوضح أن الحمل يصنف عالي الخطورة عندما تكون هناك مضاعفات محتملة يمكن أن تؤثر على الأم والطفل، أو كليهما. ومخاطر الحمل يمكن أن تكون نتيجة لحالة طبية موجودة قبل الحمل، أو تلك التي تنشأ أثناء الحمل، وغالبا ما يؤدي إلى انخفاض معدل المواليد، والذي يحدث كل 8.2٪ من 4.3 مليون طفل يولدون كل سنة. سلطنة عمان شهدت ارتفاعا في حالات الحمل عالية الخطورة على مدى السنوات القليلة الماضية.

وعن العوامل التي تزيد من مخاطر الحمل، قال الدكتور سافيتا موخرجي إنّ تقدم الأم في السن والتاريخ الطبي بما في ذلك الإجهاضات الماضية، الولادة المبكرة أو تاريخ عائلي به عيوب وراثية، والظروف الكامنة مثل مرض السكري والصرع وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تكون هناك شروط محددة تتطور أثناء الحمل وتصبح ذات مخاطر عالية وتشمل تسمم الحمل وسكري الحمل وبريفيا المشيمة.

 

وتلخصت دراسة أجريت مؤخرا في عمان أنه خلال الحمل عالي الخطورة، تعرض عدد كبير من النساء لفقر الدم (21.8٪)، وارتفاع ضغط الدم (2٪)، ومرض السكري، وانخفاض معدل المواليد. هذه الاضطرابات يمكن علاجها من خلال الجراحة أو استخدام الأدوية عالية الفاعلية، والتي تسبب الغثيان الشديد والقيء. وتحتل النساء دور كبير في المجتمع ويثبتون وجودهم من خلال العمل حيث هذا يمكن أن يؤدي إلى إجهاد المرأة الحامل، وبالتالي يخلق نوعا من التوتر يتجلى في العوامل الاجتماعية والنفسية التي تزيد من المخاطر أثناء الحمل.

ومن التوصيات التي من شأنها أن تخفف من الأسباب المادية والاجتماعية والنفسية من المخاطر العالية للحمل تناول ما لا يقل عن 400mg من حمض الفوليك يوميا، خلال فترة الحمل وتقديم التطعيمات اللازمة ووجود نظام غذائي صحي ونافع وممارسة الرياضة باستمرار للحفاظ على الوزن والوقاية من السمنة، وتجنب تماما استخدام السجائر والكحول والمخدرات، وحضورالفحوصات المنتظمة قبل الولادة مع طبيبة النساء والولادة والتدليك لتخفيف الضغط الجسدي والحصول على الدعم العاطفي من أجل أن يكون قادرا على التحدث عن المخاوف والقلق من الولادة.

 

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية