تنظمه "الزراعة والثروة السمكية" بالتعاون مع "ريادة"

ندوة "تنمية وتطوير صناعة التمور" تدشن اليوم فعاليات المهرجان الرابع للتمور العمانية

مسقط - العمانية

تبدأ اليوم بقاعة الندوات في جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر أولى فعاليات مهرجان التمور العمانية الرابع الذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" بإقامة ندوة بعنوان "تنمية وتطوير صناعة التمور" تحت رعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني  وزير الزراعة والثروة السمكية.

وتناقش الندوة دور المؤسسات الحكومية في تنمية قطاع نخيل التمور، وعرض تجارب لتسويق وتصنيع التمور في بعض الدول الرائدة والاستفادة منها ومعرفة الإمكانيات التمويلية لمشاريع تصنيع التمور من قبل بنك التنمية العماني، إلى جانب تدشين مشروع المنافذ التسويقية الفاخرة للتمور العمانية؛ والممول من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية، وتدشين طابع مهرجان التمور العمانية الرابع بالتعاون مع بريد عمان.

ويهدف المهرجان الذي يستمر حتى الحادي والثلاثين من أكتوبر الجاري إلى التعريف بقيمة التمور العمانية، وبيان أهميتها من الناحية الغذائية والصحية، والعمل على تعزيز الوعي الثقافي والتراثي بمكانة النخلة للإنسان العماني الذي أعدها فرد من أفراد أسرته فيما مضى من الزمان. كما يهدف المهرجان إلى تحفيز المنافسة بين المزارعين من أجل الاهتمام بالنخلة، وتشجيع الاستثمار لزيادة الإنتاج المحلي من التمور ورفع الجودة والعمل على تسويقها بشكل يدعم المزارعين ويسهم في زيادة دخلهم مما يعزز النسيج الاجتماعي ورفع الاقتصاد المحلي" وإتاحة الفرصة للمستهلك للبحث عن خيارات أكثر وأنواع مختلفة من التمور العمانية ومنتجاتها".

ومن أهم فعاليات المهرجان المتنوعة (سوق التمور العمانية) الذي يفتتح بمنطقة حيل فرق بولاية نزوى في 26 أكتوبر الجاري تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الله بن زاهر الهنائي مستشار الدولة، ويعرض كافة أصناف التمور التي تشتهر بها السلطنة ويستمر 6 أيام بمشاركة (56) من المزارعين وأصحاب المصانع ووحدات التمور والهيئة العامة للصناعات الحرفية وركن لعرض تجارب طلابية بحثية.

ومن جهة أخرى، تعلن وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع الجمعية العمانية للتصوير الضوئي الأحد المقبل الفائزين في مسابقة التصوير الضوئي بمسقط بجراند مول، الذي يأتي على هامش مهرجان التمور العمانية الرابع 2016. وتهدف المسابقة إلى تعزيز علاقة الإنسان بشجرة نخيل التمر وتنمية وعي المجتمع بأهمية الشجرة المباركة، وإبراز جماليات الشجرة بما تحمله من منتجات التمور المتنوعة والمشغولات السعفية ومدى ارتباط الإنسان وعلاقته بالنخلة. وبلغ عدد المشاركين 75 مصورا بعدد 212 صورة، وتم انتقاء 25 صورة منها الصور التي فازت بالمراكز الأولى، إضافة إلى الجائزتين التقديريتين تشجيعا للمصورين.

تعليق عبر الفيس بوك