وفد "الغرفة" يواصل الاطلاع على التجربة الكورية في التعليم.. ويتعرف على الجامعة الوطنية والمدارس المتخصصة

 

 

سيؤول (كوريا الجنوبية)- فايزة الكلبانية

واصل وفد لجنة التعليم بغرفة تجارة وصناعة عمان زيارته إلى المؤسسات التعليمية بالعاصمة سيؤول بكوريا الجنوبية، وذلك برئاسة الدكتور هلال بن علي الحضرمي رئيس اللجنة وعدد من أعضاء لجنة التعليم والذين يمثلون أصحاب الجامعات والكليات والمدارس الخاصة والمراكز والمعاهد التعليمية بالإضافة إلى دور الحضانة والروضة وعدد من أصحاب الأعمال التجارية ذات الصلة، من خارج اللجنة، بهدف الاطلاع على تجربتها المتقدمة في مجال التعليم العالي والمهني والعام.

وقام فريق قطاع المدارس والحضانات التابع للوفد بزيارة مدرسة التعاون الابتدائية، إلى جانب المدرسة الذكية؛ حيث قامت إدارة المدرسة باستقبال الفريق وتعريفهم على مرافق المدرسة، فيما قدم مدير المركز شرحًا مفصلا عن المدرسة. وأوضح أنّ المدرسة حكومية وتستقبل الطلاب من أكثر من 21 دولة وتضم أكثر من 370 طالبا وطالبة، وتهدف إلى تطبيق رؤية حكومة كوريا في التسويق عن بلدهم عند استضافة هذا العدد من الدول واستخدام التكنولوجيا الحديثة. وأشار إلى أنّ الدراسة مجانية لجميع الطلاب الكوريين والجنسيات الأخرى، ويتم استقبال الطلاب من المرحلة الدراسية السادسة.

وخلال الزيارة تمّ التركيز على الغرف الذكيّة، وتلقى الوفد معلومات عديدة عن الفصل وما يحتويه من أجهزة إلكترونية حديثة؛ مثل: تقنية الأجهزة اللوحيّة والسبورة التفاعلية وجهاز العرض التفاعلي وغيرها من التقنيات. ويقوم الطلاب في الفصل بتصميم البرامج الإلكترونية وتعلم البرمجة، كما تستخدم الحكومة هذه المدرسة كمختبر، لتطبيق فكرتها لاحقا على جميع المدارس. وتعد هذه المدرسة من ضمن 35 مدرسة من أصل 600 مدرسة في سيؤول.

ومن جهة ثانية، زار قطاع التعليم والحضانات مدرسة صانع الأجيال، وهي من أفضل سبع مدارس حكومية في سيؤول، وتضم أكثر من 700 طالب، وتحتوي المدرسة في داخلها على جميع شرائح المجتمع الكوري، ويعمل فيها 71 معلمًا ومعلمة. ويوجد قسم خاص للمساعدة على تحديد المسار الوظيفي المستقبلي للطالب. ويعمل المعلمون على إعداد مناهج وبحوث بجانب وظيفتهم الدراسية. وفيما يتعلق بالاختبارات، أوضح المسؤولون الكوريون أنّها تصدر من وزارة التربية، لكن يحق للمدرسة التغيير في الاختبارات. وتستقبل المدرسة من المستوى السابع، وتخصص الحكومة ميزانية مستقلة للطلاب غير المنضبطين وتقدر بـ 10 آلاف دولار بهدف تغيير سلوكهم.

إلى ذلك، زار الوفد المتحف التقني؛ حيث يحتوي على أحدث أجهزة التكنولوجيا الحديثة والتي تحاكي متطلبات العصر الحديث؛ ومنها: استخدام شاشة ثلاثي الأبعاد ومحاكة مجسّمات الأشخاص وتصويره في مدن عالمية على حسب الاختيار، واستخدام الطاولة الذكيّة التعليمية للأطفال والأشجار والنباتات المضيئة، وشاشة المسرح العملاقة والتي تعرض الأفلام والفيديو كليب ثلاثي الأبعاد، إلى جانب شاشة اللمس التعليمية للأطفال باستخدام أدوات تساعد على التعليم، ولاحظ الوفد مدى تطور الصناعة الكورية واستخدام التكنولوجيا بشكل واسع ومدى استخدام التكنولوجيا في التعليم.

كما زار فريق الجامعات والكليات جامعة سيؤول الوطنية، والمعهد الكوري للتقييم وإعداد المناهج، هذا بالإضافة إلى زيارة جامعة سوك يونج للطالبات وهي جامعة خاصة بفئة الإناث، وتعرفوا على آلية التدريس والمناهج فيها. فيما توجه الفريقان لزيارة المعهد الوطني للتعليم مدى الحياة، وتمّ التعرف خلاله على معطيات وآليات التدريب والتأهيل التي يتبعها المعهد لتأهيل الكوادر المحلية.

تعليق عبر الفيس بوك