بطاقة إنتاجية سنوية 70 طناً من خيار البحر المجفف و 1500 طن هامور و300 طن كوفر

الشبيبي يعتمد اتفاقيتي منح أراضٍ بالانتفاع لمشاريع الاستزراع السمكي في قريات والدقم

مسقط – الرؤية

وقع معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان أمس على منح حق الانتفاع بأراضٍ لمشاريع الاستزراع السمكي بولايتي الدُّقم وقريات لشركتين من شركات القطاع الخاص ضمن جهود الوزارة لتخصيص أراضٍ تُسهم في دعم القطاع السمكي لتنويع مصادر الدخل والمُساهمة في الأمن الغذائي بالسلطنة.

وتمَّ اعتماد اتفاقية منح حق الانتفاع بأرض مع شركة عُمان للاستزراع السمكي لإقامة مشروع استزراع أسماك الهامور وخيار البحر في برك ترابية بمنطقة هيتام بولاية الدقم  بمحافظة الوسطى على مساحة قدرها (470) ألف متر مربع وبطاقة إنتاجية تبلغ (70) طناً سنوياً من خيار البحر المجفف و (1500) طن من أسماك الهامور.

ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات المشروع (13) مليون ريال عُماني، حيث انتهت الشركة من استكمال الدراسات المطلوبة واستوفت جميع الاشتراطات للحصول على الترخيص النهائي والتأكد من جاهزيتها للقيام بالخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع وذلك تحت الإشراف المباشر لوزارة الزراعة والثروة السمكية.

وجرى التوقيع على اتفاقية أخرى بمنح حق الانتفاع لشركة المياه الزرقاء لإقامة مشروع لاستزراع الأسماك الزعنفية من نوع (الكوفر) بنظام الأقفاص العائمة الذي سيُقام بولاية قريات بمحافظة مسقط على مساحة تقدر بأكثر من مليون و(700) ألف متر مربع داخل البحر وبكمية إنتاجية تبلغ (300) طن سنوياً، وتقدر إيرادات المشروع بـ (6) ملايين ريال عماني في السنة، حيث انتهت الشركة من استكمال جميع الدراسات المطلوبة  والاشتراطات للحصول على الترخيص النِّهائي ومدى جاهزيتها للقيام بالخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع وذلك بإشراف مُباشر من وزارة الزراعة والثروة السمكية.

وبموجب الاتفاقيين الموقعتين سيتم تحصيل الرسوم المالية المحددة بموجب القانون مقابل الانتفاع بالأراضي الحكومية التي تخصص بالانتفاع لمشاريع الاستزراع السمكي البحري منها أو على اليابسة بعد أن تقوم وزارة الزراعة والثروة السمكية بتحديد المواقع الفنية المناسبة واختيار المستثمرين المناسبين.

ويشار إلى أنَّ الفقرة الثالثة من المرسوم السلطاني رقم (76/2010) أعطت لوزير الإسكان صلاحيات بمنح الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين من العمانيين وغيرهم حق الانتفاع بجزء من الأراضي المملوكة للدولة لإقامة المشروعات التي تخدم التنمية بالسلطنة لمدة محددة.

تعليق عبر الفيس بوك