الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

انطلاق أولى المحطات التعريفية ببرنامج تحويل مشاريع التخرج الطلابية إلى شركات ناشئة

الأحد 16 أكتوبر 2016 10:04 م بتوقيت مسقط

انطلاق أولى المحطات التعريفية ببرنامج تحويل مشاريع التخرج الطلابية إلى شركات ناشئة

 

 

مسقط - العمانية

أطلق الشركاء في برنامج تحويل مشاريع التَّخرج الطلابية في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات إلى شركات ناشئة "Upgrade" بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس، أمس، أولى المحطات التعريفية بالبرنامج تحت رعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات.

وكان كل من مجلس البحث العلمي والشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" ومركز ساس لريادة الأعمال التَّابع لهيئة تقنية المعلومات والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" والشركة العُمانية لتطوير الابتكار، قد وقعوا في وقت سابق من الشهر الماضي على اتِّفاقية لإطلاق برنامج لتحويل مشاريع التَّخرج الطلابية في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات إلى شركات ناشئة مع بداية العام الأكاديمي الجديد في مختلف الجامعات والكليات. ويهدف البرنامج التعريفي إلى تنمية الابتكار والقيام بزيارات ميدانية للجامعات والكليات في السلطنة والتَّعريف بأهداف البرنامج وتوضيح آليات التَّسجيل والمتطلبات والمواضيع التي يستقبل البرنامج مشاريع التخرج فيها، بالإضافة إلى تحفيز الطلبة والطالبات للمُشاركة في البرنامج الذي سوف يبدأ التسجيل فيه مع بداية شهر فبراير 2017، حسب التصور المبدئي للبرنامج. وبدأ حفل إطلاق البرنامج بكلمة افتتاحية لمعالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المُناقصات تحدَّث فيها عن أهمية الابتكار وتطلعات الشباب في مجال البحث العلمي والابتكار. فيما قدَّم الدكتور علي بن عامر الشيذاني مدير قطاع بحوث الاتصالات ونظم المعلومات بمجلس البحث العلمي عرضًا مرئيًا تعريفياً عن البرنامج وأهدافه، وأوضح أنّه سيتم الإعلان عن بدء التسجيل في البرنامج في فبراير المُقبل، وفي مايو 2017، سيتم البدء بفرز مشاريع التخرج المشاركة في البرنامج، ومن ثم سيتم تبني المشاريع الفائزة والعناية بها لتحويلها لشركات ناشئة ابتكارية عبر احتضانها في حاضنات ريادة الأعمال وتوفير التمويل التأسيسي اللازم وإكساب فريق المشروع المهارات التجارية والمالية اللازمة. وأشار الشيذاني إلى أنَّ مشاريع التخرج المستهدفة يجب أن تكون مواكبة للتطورات الحديثة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات مثل حلول المدن الذكية وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني. وتطرق الشيذاني إلى مسار المحاضرات التعريفية بالبرنامج خلال الفترة من 16 أكتوبر الجاري وحتى اليوم الأول من نوفمبر المُقبل، التي بدأت أمس بجامعة السلطان قابوس، وفي السابع عشر من أكتوبر ستكون في الردهة بالغبرة، بعدها سوف تنطلق إلى جامعة نزوى في الثامن عشر من أكتوبر الجاري ومن ثم إلى الجامعة العربية المفتوحة في التاسع عشر من الشهر الجاري، وبعدها زيارة الكلية التقنية بعبري، وأخيرا سوف تكون في كلية العلوم التطبيقية بصحار في الأوَّل من نوفمبر المقبل.

وتمَّ خلال حفل إطلاق البرنامج عقد جلسة حوارية لأعضاء اللجنة التوجيهية للبرنامج شارك فيها 5 ممثلين لشركاء البرنامج من القطاعين العام والخاص.

وتم خلال الجلسة استعراض دور كل جهة من الشركاء الأربع في البرنامج بعدها تم فتح باب النقاش للجمهور حول البرنامج. وكذلك التَّطرق لمراحل البرنامج التي تبدأ بمرحلة تحديد مواضيع محددة تتنافس فيها مشاريع التخرج لدى الطلبة بعدها سوف يقوم شركاء البرنامج بانتقاء أفضل المشاريع المشاركة في البرنامج، ثم تأتي مرحلة احتضان وتطوير المشاريع المجيدة في حاضنات ريادة الأعمال وتقديم الدعم المالي التأسيسي وتقديم الاستشارات التجارية والمالية.