"التراث" تشارك بـ 5 أفلام في المهرجان السينمائي بأبوظبي

 

 

مسقط – الرؤية

تشارك وزارة التراث والثقافة ممثلة في المديرية العامة للفنون في المهرجان السينمائي الخليجي الثالث الذي تحتضنه مدينة أبوظبي خلال الفترة من 16 وحتى 20 أكتوبر، بمجموعة من الأفلام الوثائقية والروائية والقصيرة.

وأكدت وزارة التراث والثقافة ممثلة في المديرية العامة للفنون على أهمية التواجد السينمائي العُماني في المحفل الخليجي، وقد رشحت الوزارة عـدداً مـن الأفلام منها القصيرة والروائيـة والوثائقيـة، كما تمّ ترشيح الفنان القدير صالح زعل للتكريم، وذلك لعطائه المُستمر طوال السنوات الماضية.

ويترأس وفد السلطنة المشارك الفنان عبد الغفور بن أحمد البلوشي، كما يشارك ممثلو الأفلام المشاركة من السلطنة ومنها فيلم (الواحات العُمانية) للمخرج خالد الحضري، وفيلم (الدقم) للمخرج صالح الرزيقي، والمؤلف سالم العويسي لفيلمه ( قصة مهرة )، والفنان يوسف البلوشي مخرج فيلـم (بنت الماشطة)، وكذلك فيلم (ملائكة الصحراء) للمخرج خالد الكلباني.

وأقامت وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع الهجانة السلطانية ورشة العمل التعريفية الثانية حــول إعـــداد ملف عرضــة الخيــــل والإبـــل، في مبنى الهجانة السلطانية الإثنين الماضي. وافتتحت الورشة بكلمة ناصر بن سالم الصوافي المكلف بتسيير أعمال دائرة التراث الثقافي غير المادي، والتي أكد فيها على المعاني الاجتماعية والثقافية المرتبطة بالعرضة، وأهمية توثيق التراث الثقافي العُماني غير المادي.

وقدمت ورقة حول عرضة الهجن وما يرتبط بها من سنن وقواعد مُتعارف عليها عند أبناء المجتمع العُماني، إضافة إلى سلالات الهجن التي يتم إعدادها وتدريبها لأداء العرضة، وما يرتبط بها من أدوات وزينة تمثل متطلبات العرضة.

وتناولت الورقة الثانية عرضة الخيل وسلطت الضوء على طريقة أداء عرضة الخيل والفنون المصاحبة لها كالهمبل ومحورب الخيل، بالإضافة إلى مهارات تنويم الخيل وإبداعات الفارس في التعامل مع الخيل.

واستعرض إبراهيم بني عرابة رئيس قسم التراث غير المادي، ملف الترشيح المقدم إلى اليونسكو، حيث تناول مسميات العرضة وآداب ممارستها للممارسين لها كما تناول آليات صون العرضة والجهود الحكومية والأهلية للحفاظ عليها وقوائم الحصر الوطنية العُمانية.

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك