"الغرفة" تواصل الاستعداد لاستضافة مؤتمر الشراكة العربي الهندي .. وقضايا الاستثمار بالصدارة

 

مسقط - الرؤية

قام وفد من اللجنة الرئيسية المنظمة لمؤتمر الشراكة العربي الهندي الخامس- المقرر أن تستضيفه السلطنة في ديسمبر المقبل- برئاسة المهندس رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس اللجنة، بزيارة إلى جمهورية الهند لحضور مجموعة من الاجتماعات التحضيرية مع الشركاء في تنظيم المؤتمر من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، واتحاد الصناعة الهندية.

وعقد الاجتماع الأول بمقر مجلس السفراء العرب بالعاصمة الهندية دلهي، وترأسه سعادة السفير الدكتور سعود الساطي رئيس مجلس السفراء العرب، بحضور الدكتور مازن المسعودي القنصل الفخري أمين عام المجلس، وأصحاب السعادة سفراء عدد من الدول العربية. وتم خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي من غرفة تجارة وصناعة عمان حول فكرة المؤتمر، وأهدافه والتحضيرات التي تم اتخاذها، وبرنامج المؤتمر، والجهات المعنية بالمشاركة، وقد تم التأكيد على دور السفراء العرب في موضوع المؤتمر من حيث تقديم الدعم اللازم له والترويج للمشاركة فيه وحث دولهم والمسؤولين وأصحاب الأعمال على المشاركة بفاعلية في كل فعالياته. وأبدى أصحاب السعادة السفراء الاستعداد لتقديم المساعدة في كل ما يخص نجاح المؤتمر.

إلى ذلك، عقد الاجتماع التنسيقي المشترك بين الجانبين العربي والهندي في مقر اتحاد غرف الصناعة الهندية بحضور ممثلين عن غرفة تجارة وصناعة عمان وجامعة الدول العربية واتحاد الصناعة الهندية واتحاد المستثمرين العرب والجهات الأخرى الرسمية والخاصة المشاركة في التنظيم. ورحب الجانب الهندي بالحضور شاكرا لممثلي غرفة تجارة وصناعة عمان استجابتهم للدعوة وحضورهم الاجتماع في مقر اتحاد الغرفة الصناعية الهندية. وأكد المهندس رضا آل صالح اهتمام غرفة تجارة وصناعة عُمان بإقامة المؤتمر والسعي إلى إنجاحه بالتعاون مع كافة الأطراف، مرحباً بمشاركة المسؤولين الحكوميين الهنود ومتمنياً مشاركة أكبر عدد ممكن من رجال الأعمال الهنود للالتقاء بنظرائهم العمانيين ومن الدول العربية.

وتم تقديم عرض مرئي من قبل الجانب العماني حول سير التحضيرات الخاصة بالمؤتمر، ومن خلاله مناقشة النقاط التي تحتاج إلى متابعة وتنفيذ. واقترح الجانب الهندي إضافة جلسة رئيسية في المؤتمر حول مناخ وفرص الاستثمار بالهند مع التأكيد على أهمية التركيز على اللقاءات الثنائية لرجال الأعمال من الجانبين العربي والهندي. من جهته، أكد المُنسق الوطني بوزارة الخارجية الهندية ورئيس جمعية الصداقة العربية الهندية على استعداده للتعاون والترويج للمؤتمر في الهند بين مختلف التجار الهنود بعدة ولايات هندية. كما تمّ التطرق إلى العديد من المقترحات فيما يخص تسهيل عملية المشاركة في المؤتمر للشركات الهندية بالإضافة إلى موضوع الرعايات وأوراق العمل والمطبوعات الخاص بالمؤتمر والعديد من الموضوعات الأخرى.

وعقد المهندس رضا آل صالح اجتماعا ثنائيا مع سعادة السفير العماني في الهند وتباحثا حول كيفية تعظيم استفادة السلطنة من المؤتمر، وقد أبدى سعادته الاستعداد للتواصل مع الجانبين العربي والهندي من أجل أن تكون المشاركة بقدر الآمال المعقودة من المؤتمر وبحجم العلاقات العمانية الهندية الضاربة في القدم والتي تحقق نجاحات متواصلة على مدى السنوات الماضية.

ودعت الغرفة كافة الشركات والمؤسسات الراغبة في المشاركة بالمؤتمر للتسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر www.iapc.oman.com  وذلك في موعد أقصاه منتصف شهر نوفمبر المقبل.

 

تعليق عبر الفيس بوك