انطلاق مؤتمر "الحوار العربي الأوروبي" حول الإدارة العامة.. 24 الجاري

 

 

قضايا التدريب والرؤية الإستراتيجية للموارد البشرية ضمن محاور المؤتمر

 

مسقط - العُمانيَّة

تستضيفُ السلطنة -مُمثلة بمعهد الإدارة العامة- في 24 أكتوبر الجاري، مؤتمر الحوار العربي الأوروبي حول الإدارة العامة "اليورومينا"، يستمر أربعة أيام.

ويهدفُ المؤتمر إلى تأسيس حوار لبرامج الإدارة العامة في منطقة (اليورومينا) لأعلى المستويات الإدارية في تلك الدول. ويسعى إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجهات الحكومية في الدول الأوروبية ونظيراتها في الدول العربية، وتعزيز قدرات الباحثين الشباب الذين يمثلون النخبة المتميزة من مديري القطاع العام والأكاديميين وتطوير آليات التعاون في مشاريع تحسين ممارسات الإدارة العامة في المنطقة العربية. ومن بين أهداف المؤتمر، عرض أفضل الممارسات الإدارية في منطقة (اليورومينا) ومناقشة قابلية نقلها وتبادلها بين الدول.

وستُركز أبحاث مؤتمر الحوار العربي الاوروبي حول الإدارة العامة في دورته المرتقبة في مسقط، على موضوع "تحديث إدارة الموارد البشرية وأداء المؤسسات العامة". وسيتم البحث في الجوانب الأساسية لإدارة الموارد البشرية في القطاع العام لرسم كيفية ترسيخ عملية تحديث إدارة الموارد البشرية في المنطقة العربية والدور الذي يمكن لسياسات منطقة اليورومينا أن تلعبه لتطوير الموارد البشرية. وتتوزع محاور المؤتمر على: قضايا التدريب، والرؤية الإستراتيجية للموارد البشرية، والموارد البشرية وأدوات إدارة الفريق، وأداء المؤسسات الحكومية. ويستهل حوار اليورومينا أعماله في يومه الأول بحلقة عمل حول "أفضل الممارسات"، التي تعرض لأفضل الممارسات الناجحة في الإدارة العامة في خمس دول، إضافة إلى استعراض نتائج المشروعات المشتركة التي خرج بها المؤتمر الثاني للمينابار الذي عقد في تونس العام الماضي. وستكون حلقة العمل مفتوحة أمام الباحثين وطلاب الدكتوراه من الدول العربية لإطلاعهم على واقع وحقائق الممارسات العملية للإدارة العامة.

يُشار إلى أنَّ مؤتمر الحوار العربي الأوروبي يعدُّ مُؤتمرا مُشتركا بين المجموعة الأوروبية للإدارة العامة، وجامعة إيكس مرسيليا، وشبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبحوث الإدارة العامة (مينابار)، ومعهد الإدارة العامة في السلطنة ومعهد الإدارة العامة بمملكة البحرين.

تعليق عبر الفيس بوك