40 فنيا عمانيا من "بي بي" يبدأون العمل في "خزان"

 

مسقط - الرؤية

بدأ 40 من الفنيين والتقنيين من شركة بي. بي. عُمان مزاولة أعمالهم في حقل خزان، وذلك ضمن برنامج تدريب الفنيين العمانيين؛ والذي يسعى لتأهيل الشباب ليصبحوا فنيين بمستوى عالمي؛ وذلك ضمن خطط الشركة لدعم القيمة المحلية المضافة للتدريب والتطوير.

وسيقوم مشروع خزان بإنتاج ثلث إجمالي السلطنة من الغاز المحلي؛ ويعد انضمام الفنيين للعمل في المشروع في هذا الوقت خطوة ضروريية لمستقبل إدارة العمليات في الحقل؛ كما أنّه ركيزة أساسية لتطوير الكفاءات العمانية في قطاعي النفط والغاز. وسيعمل الفنيون في عدد من المشاريع بحقل خزان مما يتناسب مع تخصصاتهم كفنيي أجهزة، وكهرباء، وميكانيكيا، وإنتاج. وسيكون دورهم فاعلاً في مرحلة تطوير الحقل قبل بدء مرحلة إنتاج الغاز وصولاً إلى  تسليم أول دفعة من الغاز في العام 2017.

وتم تدشين برنامج بي. بي. لتدريب الفنيين التقنيين في عام 2012 لتوظيف خريجي الكُليات التقنية بمختلف محافظات السلطنة. ويتضمن البرنامج – الذي يستمر لمدة أربعة أعوام -  إكمال برنامج تأسيسي مدته 15 شهراً، تبدأ من بعده مرحلة اكتساب الخبرة من خلال العمل تحت إشراف مدربين معتمدين وباستخدام أحدث الأجهزة المطابقة  للمعايير العالمية في المركز التدريبي، وأيضاً من خلال العمل في عدد من المنشآت داخل وخارج السلطنة لاكتساب المهارات المناسبة. وبدأ الفنيون برنامجهم التدريبي في مركز بي. بي. لتدريب الفنيين بإدارة معهد التدريب الوطني؛ كما يقوم عدد من موظفي إدارة العمليات بشركة بي. بي. عُمان بالإشراف على عملياته.

وقال ديف كامبل المسؤول الأول للعمليات بشركة بي. بي. عُمان: "سعداء لانضمام عدد من الفنيين إلى حقل خزان. فقد كانوا يعملون ضمن برنامج مكثف في الأربع أعوام الماضية تخللها التعليم النظري، والعمل الميداني، كما قد تم تدريبهم عملياً في منشأة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حيث اكتسبوا خبرة في التعامل مع معالجة النفط والغاز في جزء رئيس من قطاع النفط والغاز بالسلطنة. وهم الآن جاهزون للعمل في خزان لبدء العمليات بطريقة آمنة، وبكفاءة".

وعن تجربته في حقل خزان، قال أحمد البريكي فني أجهزة" "فخور لأكون جزءاً من مشروع خزان؛ والذي سيسهم ملياً في دعم مستقبل السلطنة، ومن خلال عملي، وتفاعلي مع زملاء العمل فأنا اكتسب الخبرة والمعرفة، كما أشعر بصقل لقدراتي الشخصية كالثقة في النفس، ومما لا شك فيه أن هذا سيعود بالنفع الكبير على الجميع".

تعليق عبر الفيس بوك