تزامنا مع اليوم العالمي للمسؤولية الاجتماعية الشركة تواصل تنفيذ المشروعات في المجتمعات المحلية

"صلالة للميثانول".. التزام راسخ بقيم ومبادئ المسؤولية الاجتماعية لتحقيق التنمية المستدامة

...
...
...

 

 

 

تمويل 133 مبادرة في 4 سنوات بإجمالي مليوني دولار سنويا

تمويل أكثر من 65 منحة دراسية لأبناء الضمان الاجتماعي والدخل المحدود في ظفار

 

 

الرؤية - خاص

 

تزامناً مع اليوم العالمي للمسؤولية الاجتماعية والذي يوافق الخامس والعشرين من سبتمبر من كل عام، وإيماناً من شركة صلالة للميثانول بأن المسؤولية الاجتماعية تمثل قيماً ومبادئ ونظماً يؤمن بها المؤسس والموظف وتترجمها الشركة وتجسدها في كل أعمالها بهدف تحقيق التَّكامل الاقتصادي والبيئي والاجتماعي، وبما أنَّ الشركة هي إحدى استثمارات شركة النفط العمانية والتي تحث جميع استثماراتها على أن المسؤولية الاجتماعية يجب أن تكون ثقافة يُجسدها الجميع لتحقيق التنمية المستدامة، تواصل الشركة مسيرتها في دعم جهود التنمية بالبلاد.

 

وتأسست شركة صلالة للميثانول ش.م.م. (منطقة صلالة الحرة) في فبراير عام 2006م، وهي شركة تابعة لشركة النفط العمانية ش.م.م. تمتلك الشركة وتدير مصنعاً لإنتاج سائل الميثانول بمنطقة صلالة الحرة، سلطنة عُمان باستثمار يقدر بـ 870 مليون دولار. وتبلغ سعة المصنع الإنتاجية 3000 طن متري يومياً وقد بدأ عملياته الإنتاجية في عام 2010. والمشروع هو أحد مخططات الحكومة لتنويع الاقتصاد، وقد بُني وفق أعلى المعايير الوطنية والدولية الصارمة للسلامة والبيئة.

المسؤولية الاجتماعية

تؤمن شركة صلالة للميثانول بأنَّ المسؤولية الاجتماعية واحدة من الركائز الأساسية للتنمية المستدامة، ومن هذا المنطلق فإنَّ الشركة تؤمن بأنَّ المسؤولية الاجتماعية هي تحقيق التوازن بين جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية؛ حيث إنّ الحفاظ على البيئة ودعم وتمويل المشاريع الاجتماعية وتحقيق الاقتصاد يعد جزءًا من المسؤولية الاجتماعية التي تعمل الشركة على النهوض والرقي بها لبناء هذا الوطن العزيز.

وقامت شركة صلالة للميثانول من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية بدعم وتمويل العديد من البرامج والمشاريع في مجال التعليم والتدريب (التدريب المقرون بالتوظيف- الصحة- الرياضة والشباب- ودعم المؤسسات والجمعيات الأهلية)، إضافةً إلى العديد من المبادرات. وقامت شركة صلالة للميثانول خلال الفترة من عام 2012م إلى أغسطس 2016 بتمويل 133 مُبادرة مركزة على مجالات بناء القدرات البشرية وشؤون المجتمع والدعم والهبات وقد خصصت الشركة مبلغ مليوني دولار سنوياً لدعم مشاريع المجتمع.

التأهيل والتدريب

وتسعى شركة صلالة للميثانول دائماً لدعم وتأهيل الكوادر البشرية إيماناً منها بأنَّ برامج تنمية القدرات البشرية إحدى الركائز الأساسية لتطوير وتأهيل الشباب العماني والتي بدورها تساهم في بناء هذا الوطن العزيز. وتجسيداً لذا النهج مولت الشركة أكثرمن 65 منحة دراسية لأبناء الضمان الاجتماعي والدخل المحدود بمحافظة ظفار وذلك في الجامعات المحلية والدولية.

وتسعى الشركة بشكل دائم إلى توفير الوظائف التخصصية المناسبة للكوادر العمانية لكونها العمود الأساسي للتنمية المستدامة وذلك من خلال تمويل برامج التدريب المقرونة بالتوظيف في مختلف التخصصات الإدارية والفنية لعدد 113 متدرباً ومتدربة.

تطوير التعليم

وتؤمن شركة صلالة للميثانول بأهمية دعم وتطوير القطاع التعليمي بمحافظة ظفار وذلك لتأهيل كوادر وطنية قادرة على المضي قدماً لدفع عجلة التنمية المستدامة ولتساهم في بناء وتقدم هذا البلد الغالي. ومن هذا المنطلق فقد مولت الشركة العديد من البرامج التدريبية والمشاريع التعليمية والإلكترونية والتحفيزية لطلبة المدارس بمحافظة ظفار ومن بعض هذه البرامج والمشاريع على سبيل المثال لا للحصر: تمويل برنامج رفع مستوى الطلاب دراسياً لطلبة مدارس المناطق المجاورة للمصنع، وتمويل شراء وسائل وأجهزة تعليمية خاصة للطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم، وتمويل تدريب عدد 195 طالباً وطالبة من المدارس الواقعة بجوار المصنع في مجال اللغة الإنجليزية، وتمويل شراء أجهزة وأدوات تعليمية مطورة لمدرسة ريسوت للبنات (المدرسة الإلكترونية)، وتمويل شراء جميع الأدوات والمستلزمات المطلوبة لمختبرات المدارس المجاورة للمصنع (ريسوت بنين- ريسوت بنات- عدونب)، وتمويل شراء جميع المستلزمات المدرسية لجميع طلبة المدارس المجاورة للمصنع (ريسوت بنين- ريسوت بنات- عدونب)، وتمويل مشروع تكريم الطلاب المجيديين على مستوى مدارس محافظة ظفار وذلك للأعوام الدراسية (2014-2013) و(2015-2014) و(2016-2015)، وكذلك تمويل إنشاء ملعب معشب صناعي لمدرسة ريسوت للبنين.

ويأتي هذا إيماناً من الشركة بأهمية دعم المؤسسات التعليمية لما لها من دور بارز في تقدم المجتمع ورقيه وتطويره، بالإضافة إلى دورها في رفد مؤسسات القطاع الحكومي والقطاع الخاص بطاقات بشرية متعلمة تعليماً يساهم في دفع عجلة التنمية المستدامة بالسلطنة.

قطاع الصحة

وفي إطار حرص الشركة على دعم قطاع الصحة لما له من دور مثالي في تقديم وتوفير الرعاية الصحية الكاملة لكافة المواطنين والمقيمين في هذا البلد المعطاء، فقد مولت الشركة العديد من المشاريع الهادفة إلى تطوير وتوفير الخدمات الصحية المختلفة بالمحافظة على سبيل المثال لا للحصر: تمويل شراء أدوات وأجهزة طبية متطورة لمستشفى السلطان قابوس وبعض المراكز الصحية بالولايات، وتمويل شراء جهاز لقياس المؤثرات العقلية، وتمويل ودعم الجمعية الأهلية للسرطان بالإضافة إلى رعاية العديد من الندوات والمؤتمرات المتعلقة بأمراض الكلى والسرطان، وغيرها من المشروعات.

وتولي شركة صلالة للميثانول أهتماماً كبيراً بتمويل ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك لتفعيل دورهم في المجتمع ولمساعدتهم في التَّغلب على كافة المعوقات والتحديات التي تواجههم، من هذا المنطلق مولت الشركة العديد من البرامج والمشاريع المُتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة على سبيل المثال لا للحصر: تمويل شراء 4 حافلات مخصصة لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين (صلالة – طاقة – مرباط) و دعم مراكز الوفاء بمحافظة ظفار لشراء أدوات وأجهزة مختلفة، بالإضافة إلى تمويل شراء أجهزة ومعينات طبية مختلفة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة ظفار.

ذوو الدخل المحدود

وتضع شركة صلالة للميثانول نصب عينيها دعم ذوي الدخل المحدود والضمان الاجتماعي في مختلف المجالات كالتدريب والتعليم، إضافةً إلى توفير المستلزمات الضرورية لمواكبة مستجدات الحياة المعيشية للمواطنين، ومن هذا المنطلق فقد مولت الشركة العديد من البرامج والمشاريع الموجهة إلى أبناء أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود بمحافظة ظفار على سبيل المثال لا للحصر: تمويل برنامج تدريب في مجال الخياطة والتطريز وتمويل برامج تدريبية في مجال استخدام الحاسب الآلي وتمويل شراء الأدوات والمستلزمات المنزلية الأساسية لأسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود، تجدر الإشارة إلى أنّ الشركة قامت بتوفير مؤن رمضانية لهذه الأسر إضافةً إلى كسوة العيد لعدد 1000 طفل من أبناء الضمان الاجتماعي والدخل المحدود بمحافظة ظفار.

الصناعات الحرفية

ونظراً لأهمية القطاع الحرفي والذي يعد قطاعاً اقتصادياً يوفر فرص عمل متنوعة لا تقتصر على الحرفيين فقط بل والمسوقين للمنتجات الحرفية، وفي هذا الإطار فقد مولت الشركة العديد من البرامج التدريبية والمشاريع المُتعلقة بالحرفيين في محافظة ظفار وذلك لتمكينهم من إيجاد منافذ تسويقية وترويجية لمنتجاتهم ونشر ثقافة الإنتاج والعمل الحرفي إضافةً إلى تعزيز الاقتصاد الوطني بالمنتجات المحلية على سبيل المثال لا للحصر: تمويل برنامج تدريب في مختلف مجالات الصناعات الحرفية لعدد 80 حرفياً في محافظة ظفار وتمويل شراء المنتوجات الحرفية من الحرفيين بالإضافة إلى تمويل شراء أجهزة وأدوات لمراكز الصناعات الحرفية بولايتي رخيوت والمزيونة. كما قامت الشركة برعاية العديد من المعارض والنوافذ التسويقية للحرفيات بمختلف المحافل والمهرجانات والمُناسبات.

دعم رواد الأعمال

ولم تغفل شركة صلالة للميثانول عن دعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والنهوض برواد الأعمال من خلال الشراكة الحقيقية مع المؤسسات الحكومية وبعض مؤسسات القطاع الخاص بالمحافظة لتمكين رواد الأعمال من التوجه للأعمال التجارية من خلال دعم وتمويل بعض المشاريع السياحة كمشروع العربات السياحية المتنقلة لرواد الأعمال، كما مولت الشركة ورش عمل تدريبية لعدد 20 طالباً وطالبة من طلبة الكلية التقنية في مجال ريادة الأعمال.

ومن جهة أخرى، وحرصاً من الشركة على أهمية الرياضة في حياة الشباب العُماني فقد قامت الشركة بتمويل ودعم الفعاليات والأنشطة الرياضية بمحافظة ظفار بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الرياضية، وذلك إيماناً من الشركة بأهمية دعم قطاع الرياضة والشباب لما له من دور في نمو المجتمعات.

وتجسيداً للدور الاجتماعي الملموس والملحوظ في خدمة المجتمع فقد نالت الشركة جائزة أفضل شركة رائدة في المسؤولية الاجتماعية بالسلطنة، وذلك خلال الاحتفال الذي أقيم على هامش أعمال الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل بدول مجلس التعاون الخليجي بدولة الكويت والذي انعقد بتاريخ 24 نوفمبر 2014. كما نالت الشركة جائزة الرؤية للإجادة الاقتصادية، لما لها من دور راشد على مستوى محافظة ظفار؛ كشركة رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية بالسلطنة، ويضاف هذا التكريم إلى سجل الشركة الحافل بالعديد من الإنجازات في كل أعمالها.

تعليق عبر الفيس بوك