الجمعة, 16 نوفمبر 2018

كهف الهوتة يستقبل 12.7 ألف زائر خلال إجازة عيد الأضحى

السبت 17 سبتمبر 2016 08:28 م بتوقيت مسقط

كهف الهوتة يستقبل 12.7 ألف زائر خلال إجازة عيد الأضحى

 

 

الحمراء - الرُّؤية

حقق كهف الهوتة -الذي أُعيد افتتاحه مُؤخرا- نجاحاً منقطعَ النظير بعد استقباله آلاف الزوار خلال إجازة عيد الأضحى المبارك الماضية؛ حيث بلغ عدد زوار هذا المعلم السياحي الطبيعي البارز خلال إجازة العيد ما يزيد على 12.700 زائر، استمتعوا بالتجربة السياحية الرائعة للكهف ومرافقه الجديدة.

وتعزِّز هذه الارقام الكبيرة للزوار العائد السياحي للمعالم السياحية الطبيعية في السلطنة؛ حيث يشهد القطاع السياحي اهتماما متزايدا على المستويين المحلي والاقليمي. وأعلنت شركة عمران -المطوِّر الرئيسي  والشركة المشغلة لمرافق الكهف- نجاح المشروع في استقطاب هذه الأعداد الكبيرة بعد التعاون المثمر مع وزارة السياحة لإعادة افتتاحه وتجديد مرافقه؛ حيث تنوَّعتْ جنسيات زوار الكهف من داخل السلطنة وخارجها. ومن  أبرز السياح من خارج السلطنة هم القادمون من الدول الخليجية الشقيقة، وبالأخص من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ونظراً لتوقُّع الأعداد الكبيرة من الزوار خلال فترة الإجازة الماضية، قرَّر فريق العمل افتتاح الكهف بشكل مستمر ابتداءً من يوم عرفة واليوم الأول للعيد أيضاً، وذلك لاستقبال الزوار الذين قدموا لاستكشاف عجائب هذا الكهف. وتمَّ تمديد العمل بالكهف لثلاث ساعات إضافية خلال أيام الإجازة.

وقال المهندس خالد بن محمد ميرزا مدير تطوير المشاريع بشركة عمران: "قمنا بتعزيز التجربة السياحية لزوارنا في كهف الهوتة، وقد سعدنا بالأعداد الكبيرة للزوار خلال إجازة العيد الماضية؛ حيث يوضح لنا هذا الإقبال الكثيف مقدارَ الاهتمام عند الجمهور للاطلاع على كنوز عمان الطبيعية، واستكشاف ما هو جديد في الكهف. كانت ردود الفعل من الزوار رائعة، ونحن فخورون بتجاوز توقعات الجمهور خلال هذه الفترة".

وأسهم العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدور كبير في مرحلة إعادة افتتاح الكهف، وتطرَّق المهندس خالد ميرزا لذلك قائلا: "قمنا بإسناد عدد من الأعمال لعدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية لتشغيل بعض المرافق كالمطعم ومحل الهدايا، ويتمثَّل من خلال ذلك حرص شركة عمران على هذه التفاصيل التي يصعُب الحصول عليها في المرافق السياحية الأخرى،  والتي قد يتم تزويدها بمطاعم وجبات سريعة فقط. كما تلتزم عمران بدمج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أنشطتها؛ بهدف تطوير البنية الأساسية السياحية للسلطنة من خلال تمكين رواد الأعمال والمؤسسات المحلية".

وكجزء من برنامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ستدخل شركة عُمران في شراكة مع أي مؤسسة تمتلك نُزلا سياحيا في المنطقة المحيطة بالكهف؛ وذلك لجذب الزوار للكهف ومنحهم تجربة ثقافية متكاملة خلال فترة اقامتهم في المنطقة.

ومن ثمار هذا البرنامج أن قامت "عُمران" بإسناد إدارة مطعم الكهف إلى استراحة مسفاة العبريين، وهي أحد أبرز النزل السياحية في قرية مسفاة العبريين القريبة من الكهف، والتي يتم إدارتها من قبل فريق عُماني متكامل؛ حيث إنها كانت خيارا مثاليا للشراكة مع "عُمران" لتعزيز تجربة الزائر للكهف.