"الإحصاء والمعلومات" يستعرض تجربة مشروع البيانات الضخمة أمام "مؤتمر دبلن"

 

 

مسقط - الرُّؤية

شاركتْ السلطنة -مُمثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات- في المؤتمر العالمي الثالث لمجموعة الخبراء في البيانات الكبيرة للإحصاءات الرسمية بدبلن في جمهورية أيرلندا.

وعَرَض المركز -خلال المؤتمر الذي انعقد في الفترة من 29 أغسطس إلى 1 سبتمبر- تجربته في تنفيذ مشروع البيانات الضخمة لإنتاج مؤشرات إحصائية رسمية. واستعرض المركز تجربة السلطنة في صناعة الرقم المعرفي في ظل ظاهرة تنوع البيانات الضخمة والقدرات التكنولوجية الصاعدة، مع التعريف بجهود المركز الوطني للإحصاء والمعلومات كقاعدة معلوماتية أساسية يعتمد عليها في مسيرة التنمية الشاملة في السلطنة. إضافة إلى جهوده في تعزيز المعرفة والشفافية والإتاحة والشراكة والمهنية. وشارك المركز في مناقشات المؤتمر التي تناولت مجموعة من المواضيع المتعلقة بالشراكات الناجحة مع مقدمي البيانات، إضافة إلى إستراتيجيات بناء القدرات المتعلقة باستخدام البيانات الكبيرة في عملية الإنتاج الإحصائي، واستخدام البيانات الكبيرة في عملية تجميع مؤشرات التنمية المستدامة.

يُشار إلى أنَّ البيانات الكبيرة وفقا لتعريف الأمم المتحدة هي مصادر البيانات ذات الأحجام الضخمة والسرعات العالية والتنوع في البيانات، والتي تتطلب أدوات وأساليب جديدة لالتقاطها، وحفظها، وإدارتها، ومعالجتها بطريقة فعالة. وتتمثل معايير مركز الإحصاء لاستخدام البيانات الكبيرة في وجوب أن تحسن مثل هذه البيانات من دقة أو توقيت الإحصاءات الرسمية الحالية، أو أن تنشأ عنها إحصاءات رسمية جديدة قابلة للاختبار. ويمكن أن توفر البيانات الكبيرة كمًّا أكبر بكثير من الإحصاءات المتاحة في الوقت المناسب، خاصة عند توافر البيانات المطلوبة بصور آنية. كما تقلل من الاعتماد على موافقة المستهدفين على تقديم البيانات من خلال المسوح؛ مما يساعد على تقليل العبء على المستجيب وحالات عدم الاستجابة. كما أنَّ وجود عدد كبير جدا من الوحدات التي تكوِّن مجموعات البيانات، سيساعد على زيادة دقة الإحصاءات من خلال إزالة، أو تقليل أخطاء العينات.

تعليق عبر الفيس بوك