ارتفاع حجم التداول بسوق مسقط إلى 62.7 مليون ريال خلال أغسطس.. و"السوقية" تتراجع

 

مسقط - العمانية

ارتفع حجم التداول بسوق مسقط للأوراق المالية في شهر أغسطس الماضي إلى 7ر62 مليون ريال عماني مقابل 61 مليون ريال عماني في شهر يوليو مسجلا صعودًا بنسبة 8ر2 بالمائة.

وشهدت السوق الشهر الماضي زيادة بنسبة 7 بالمائة في عدد الأوراق المالية المتداولة لتبلغ حوالي 5ر315 مليون ورقة مالية مقابل 7ر294 مليون ورقة مالية في يوليو، كما ارتفع عدد الصفقات المنفذة إلى ما يزيد على 16 ألف صفقة مقابل 14434 صفقة في يوليو. وجاءت هذه المكاسب في الوقت الذي رفع فيه المستثمرون الأجانب حجم مشترياتهم لتبلغ 7ر6 مليون ريال عماني مقابل مشتريات عند 5ر4 مليون ريال عماني في يوليو، كما قلّصوا مبيعاتهم إلى 10 ملايين ريال عماني مقابل مبيعات عند نحو 8ر10 مليون ريال عماني في يوليو. وسجلت السوق الشهر الماضي مكاسب في قيمتها السوقية تقدر بـ 2ر113 مليون ريال عماني ليصعد إجمالي القيمة السوقية بنهاية تداولات 31 أغسطس إلى 17 مليارًا و262 مليون ريال عماني، إلا أنّ القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوقين النظامية والموازية تأثرت بتراجع أسعار الأسهم لتسجل السوق النظامية خسائر في قيمتها السوقية بـ1ر106 مليون ريال عماني متراجعة إلى 4ر7 مليار ريال عماني.

وسجلت السوق الموازية خسائر في قيمتها السوقية تقدر بـ 8ر5 مليون ريال عماني متراجعة إلى مليار و392 مليون ريال عماني، في حين زادت القيمة السوقية لسوق السندات والصكوك إلى 1ر2 مليار ريال عماني مسجلة مكاسب بـ 6ر90 مليون ريال عماني وارتفعت القيمة السوقية للشركات المقفلة إلى 3ر6 مليار ريال عماني مسجلة زيادة تقدر بـ 5ر134 مليون ريال عماني مستفيدة من عدد من الإدراجات الجديدة من أبرزها إدراج زيادة رأسمال شركة النفط العمانية عن طريق إصدار 7ر104 مليون سهم اكتتاب خاص بقيمة اسميّة تبلغ ريالا عمانيا واحدا للسهم.

كما تمّ إدراج زيادة رأسمال بنك عمان العربي البالغة 110 ملايين سهم بقيمة اسميّة تبلغ 100 بيسة للسهم، وكانت الجمعية العامة غير العادية للبنك في أبريل الماضي قد وافقت على رفع رأسمال البنك من 116 مليون ريال عماني إلى 127 مليون ريال عماني عن طريق إصدار 110 ملايين سهم حق أفضلية، كما شهد شهر أغسطس الماضي إدراج شركة وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية برأسمال 7 ملايين ريال عماني وإدراج شركة فالكم للخدمات المالية وشركائهم برأسمال قدره 2ر2 مليون ريال عماني وإدراج شركة كيان العمانية للمقاولات برأسمال 500 ألف ريال عماني.

وتراجعت الشهر الماضي أسعار 37 شركة من أبرزها الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار وشركة النهضة للخدمات والجزيرة للمنتجات الحديدية وخزف عمان ومسقط للغازات، في حين ارتفعت أسعار 23 شركة من أبرزها: شركة التغليف المحدودة، وأريج للزيوت النباتية، والدولية للاستثمارات المالية، والشركة العمانية للاستثمارات التعليميّة والتدريبية، وتكافل عمان للتأمين. ودفعت التراجعات التي شهدتها الشركات المدرجة بالسوق المؤشر الرئيسي والمؤشرات القطاعية إلى تسجيل تراجعات لافتة، فقد تراجع المؤشر الرئيسي إلى 5735 نقطة متراجعًا 108 نقاط، وفقد مؤشر القطاع المالي حوالي 147 نقطة ومؤشر الخدمات 60 نقطة ومؤشر الصناعة حوالي 6 نقاط ومؤشر السوق الشرعي 5 نقاط.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك