قانون المرور يعاقب بالسجن والغرامة من يقود مركبته بتهور ويعرض حياة الآخرين للخطر

الشرطة تحذر من مخاطر "التفحيط" والعبث بالألعاب النارية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك

 

 

 

والد أحد ضحايا المفرقعات: ابني فقد أربعة أصابع بسبب "العبث" بالفتاك وغياب الرقابة الأسرية

 

 

مسقط - صالح الصلطي

تحرص شرطة عمان السلطانية على تعزيز وتأمين السلامة العامة للجمهور مع حلول أيام عيد الأضحى المبارك من خلال تكثيف التواجد الشرطي في كل مكان لاسيما خلال فترة الإجازة وتكثيف الدوريات في مختلف الأماكن التي يمكن أن تشهد ازدحامًا جماهيريا كالمصليات والحدائق والمتنزهات إلى جانب الأحياء السكنية والتحذير من بعض السلوكيات الخاطئة والخطرة التي من أبرزها مخاطر ترويج واستخدام الألعاب النارية.

وتمثل ظاهرة التفحيط أو الاستعراض بالمركبات عبثاً وإخلالا بالآداب العامة وبسلامة مستخدمي الطريق، وتتخذ الشرطة إجراءات أكثر صرامة مع مرتكبيها لردعهم وحماية المجتمع من طيشهم، بما فيها حبسهم وعدم الإفراج عنهم إلى حين إحالتهم للمحكمة، وذلك لخطورة هذه الجريمة والتي قد يترتب عليها تعرض الممتلكات والأنفس للخطر.

 

 

التسابق بالمركبات

وحول ظاهرة السرعة والتسارع بالمركبات خلال أيام العيد قال مصدر بشرطة عُمان السلطانية إن كل منا يُريد أن يصل إلى وجهته في أقل مدة زمنية ولكن المثل يقول خير لك أن تتأخر من ألا تصل أبداً. لكن السرعة الزائدة تفقد سائق المركبة القدرة على تقدير ظروف الطريق فبعد أن يتعدى السرعة المحددة والمعقولة لا يستطيع السيطرة على مركبته وتزداد فرصة وقوع حادث مروري.

ويقوم بعض مستخدمي المركبات خلال تجمعهم في المناسبات والإجازات بالتسابق بمركباتهم في الطرق العامة، وقد وقعت العديد من الحوادث المميتة بسبب هذه السباقات وتنقلب الأفراح أحزاناً، ويعد كل هذا مخالفة لنص المادة رقم (50/1) من قانون المرور التي تعاقب بالسجن مدة تصل إلى سنة وبغرامة تصل إلى خمسمائة ريال عماني أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يقود مركبته على الطريق بسرعة أو تهور أو بدون ترو أو بطريقة تشكل خطورة أو تعرض حياة الأشخاص أو أموالهم للخطر".

 

حوادث الغرق

وعن حوادث الغرق قال المصدر إن بعض الأسر والأندية والفرق الرياضية تقوم باستغلال إجازة العيد بتنظيم رحلات جماعية، وكثيراً ما يصاحب هذه الرحلات حوادث غرق أغلب ضحاياها من الأطفال بسبب السباحة في أماكن توجد بها تيارات بحرية وأمواج عاتية أو لعدم إلمامهم بمهارات السباحة، كما يقوم بعض أولياء الأمور بترك أطفالهم في البحر دون رعاية ورقابة. ولتفادي حوادث الغرق بشكل عام وغرق الأطفال خاصة وأنّه يجب على الآباء وأولياء الأمور منع الأطفال من السباحة في برك المياه الراكدة أو العكرة لعدم معرفة العمق فيها وتعذر رؤيتهم في حالة تعرضهم للغرق، وعدم السماح لهم بالسباحة في مناطق التيارات البحرية العالية. ويجب على أولياء الأمور معرفة أعماق الأماكن المراد السباحة فيها وعدم السباحة بعد غروب الشمس.

ويجب على مشرفي الرحلات الجماعية التي تنظم من قبل الأندية والفرق الرياضية وضع برنامج مُحدد ومسبق للرحلة وتحديد مشرفين للمجموعة لتوجيههم وتقديم النصح الإرشاد لهم وإلزامهم بالتعليمات التي تقييهم من أيّ حادث قد يُعرض حياتهم للخطر.

 

إطلاق الأعيرة النارية

 

وشدد المصدر على منع إطلاق أعيرة نارية في العيد سواء كان من سلاح مرخص أو غير مرخص، مؤكداً أن إطلاق النار في المناسبات يؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث وفيات أو إصابات، إضافة إلى ذلك قد تلحق الأعيرة النارية أضراراً مادية فادحة تتمثل في الممتلكات العامة والخاصة كالأبنية والأسلاك الكهربائية وغيرها. في حين أن شرطة عمان السلطانية قد شددت الرقابة على جميع المنافذ الرسمية لضبط أي محاولة لتهريب المفرقعات النارية إلى داخل السلطنة، وملاحقة الأشخاص الذين يقومون بتهريبها أو بيعها داخل السلطنة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حقهم بما في ذلك تقديمهم إلى المحاكم المختصة.

وأشار المصدر إلى أنّ المادة (25) من قانون الأسلحة والذخائر ولائحته التنفيذية تنص على العقوبة بغرامة لا تزيد على مائتي ريال عماني على كل من أطلق عيارات نارية لغير طلب الاستغاثة أو أشعل ألعاباً نارية في حي مأهول أو أماكن مجاورة له أو في طريق عام أو في اتجاهها دون ترخيص من الشرطة. وإذا أرتكب الفعل في مجتمع أو حفل كانت العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على ثلاثة أشهر أو الغرامة التي لا تزيد على ثلاثمائة ريال عماني.

 

 

العبث بالمفرقعات

وحذر مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية من مخاطر ترويج واستخدام الألعاب النارية، معتبراً أن مواجهتها مسؤولية مجتمعية، نظراً إلى مخاطر استخدامها من قبل أفراد المجتمع، لاسيما الأطفال، فضلاً عن الأضرار التي تحدثها في الممتلكات جرّاء ما تسببه من حرائق.

 

وكانت شرطة عُمان السلطانية قد رصدت خلال عطلة عيد الفطر الماضي تعرض نجل أحد المواطنين من سكان ولاية نزوى بالمنطقة الداخلية بإصابات بالغة جراء اللعب بالمفرقعات (الفتاك). وحول هذه الواقعة قال والد الطفل ناصر بن سعيد الكندي: تعود تفاصيل تعرض ابني لحادثة انفجار الألعاب النارية عندما كنّا بالمنزل مع جميع أفراد الأسرة والأطفال يلعبون في الخارج عندها سمعنا صوت انفجار قوي وصلت قوته إلى سماعه من قبل الجيران حيث اعتقدنا في بداية الأمر أنّ أسطوانة الغاز هي سبب الانفجار وبالبحث عن مصدر الصوت تبين لنا أنَّ أحد أبنائي الصغار تعرض لإصابة بالغة جراء انفجار المفرقعات التي كان يلعب بها، ولكم أن تتخيلوا كيف كانت صدمتي كبيرة مع باقي أفراد الأسرة عندما شاهدنا أصابع يده اليسرى غير موجودة حيث بترتها المفرقعات وعلى الفور قمت بإسعافه ونقله إلى مستشفى نزوى وعلى وجه السرعة تم تحويله إلى مستشفى خولة بمحافظة مسقط وهو الآن في صحة جيدة إلا أنه فقد أصابعه الأربع.

وناشد والد الطفل الجهات المختصة تكثيف الرقابة على المنافذ وعدم السماح بدخول مثل هذه الألعاب والفتاك وتشديد العقوبات الرادعة تجاه من يقوم بإدخالها أو محاولة تهريبها عبر المنافذ المختلفة، وعلى التجار والباعة خاصة خلال فترة الأعياد أن يتقيدوا بالقوانين وعدم وضع مثل هذه الألعاب الخطرة بين أيدي الأطفال وبيعها لهم، فالأطفال بحكم أعمارهم لا يدركون مخاطر تلك الألعاب الخطرة، وعلى أولياء الأمور يترتب الواجب والدور الأبرز والأكبر بمراعاة أبنائهم ومراقبتهم وإرشادهم وتوجيههم بعدم شرائها واستخدامها، واسأل الله ألا يُري رب أسرة أي مكروه في فلذة كبده.

تعليق عبر الفيس بوك