ضمن فعاليات جائزة "الرؤية لمبادرات الشباب" وبرعاية حصرية من "أوكسيدنتال عمان"

"الرؤية" تواصل أعمال المحاضرة العلمية حول التنمية المستدامة للطاقة الخضراء.. وإشادات بالمحتوى المميز

...
...
...

 

 

الرؤية - بثينة الفورية

نظمت جريدة "الرؤية" بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، ممثلة في مركز التعليم الذاتي، محاضرة علمية حول "التمنية المستدامة للطاقة الخضراء"،

وناقشت المحاضرة آليات الاستفادة من الطاقة الشمسية كطاقة بديلة، وأقيمت في جامعة السلطان قابوس بحضور سعادة علي الجابري وكيل وزارة الإعلام والمكرم حاتم الطائي عضو مجلس الدولة رئيس تحرير جريدة الرؤية، وحشد من الطلبة والمهتمين بمجال الطاقة المتجددة في السلطنة.

وقدّم المحاضرة البروفيسور راي هوانج أستاذ كرسي بجامعة تشاو تونج الوطنية في تايوان ومدير مركز الطاقة الخضراء بتايوان؛ حيث قدم عرضا تطرق فيه إلى التنمية المستدامة للطاقة الخضراء، وأكد أنّ سياسية تايوان تهدف إلى التحول إلى بلاد خالية من الطاقة النووية بحلول عام 2025، وخالية من الفحم بحلوم عام 2040. وأوضح الخبير التايواني في عرضه أن تايوان تضم ثلاث محطات للطاقة النووية بسعة إجمالية قدرها 5.144 جيجا وات. وتحدث عن إمكانية السلطنة للاستفادة من خبرة تايوان والعالم، لاسيما أن سلطنة عمان تزخر بثروة كبيرة، ومتى ما تم الاستفادة من طاقاتها بشكل أمثل سيتم جني ثماره.

من جهته، أكد سعادة علي الجابري وكيل وزارة الإعلام أهمية الطاقة الشمسية كونها واحدة من أهم بدائل الطاقة النظيفة التي يبحث عنها العالم في كل مكان، مضيفاً أن عُمان واحدة من الدول التي تملك طاقة شمسية كبيرة، وبالتالي تتوافر لها فرصة ممتازة للاستفادة من هذا النوع من الطاقة، والتعرف على التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال، مثل خبرة تايوان. وقال الجابري إنّ تايوان حققت إنجازات جيدة في هذا المجال، فالعالم اليوم لا يبحث فقط عن طاقة نظيفة، بل يبحث عن طاقة بديلة ودائمة ومتجددة، وبالتالي استمرار الجهود في هذا الجانب ودعم القطاع الخاص لمثل هذه المبادرات أمر بالغ الأهميّة. وأضاف أنّ العالم اليوم يواجه أزمة كبيرة في استخدام الطاقة الكهربائية، فيما لا يزال هناك 1.3 مليار إنسان مازالوا محرومين من الكهرباء. وتابع: "نشد على أيدي كل من يبذل جهدًا في هذا المجال، ونتمنى لهم التوفيق ونتقدم بالشكر لجامعة السلطان قابوس لتبنيها هذه الأفكار ولجريدة الرؤية لتبنيها مثل هذه المبادرات دائما".

والبروفيسور راي هوانج خبير في مجال الطاقة المتجددة والخلايا الشمسية والطاقة الخضراء والحدائق العلمية، وحاصل على العديد من الجوائز العلمية القيمة كجائزة اليوان للمواهب والعلوم والتكنولوجيا (1996م)، وجائزة (TECO) لتكنولوجيا المعلومات (2000م)، وميدالية التكنولوجية المغناطيسية من رابطة تايوان للتكنولوجيا المغناطيسية (2003م)، وجائزة جمعية التكنولوجيا الصناعية للصناعة الخاصة بتايوان (2012م) وغيرها من الجوائز العلمية.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن البرنامج التعريفي بالنسخة الرابعة لـ"جائزة الرُّؤية لمبادرات الشباب"؛ حيث يُصاحب الجائزة تنظيم عدد من الورش التدريبية؛ وذلك بالتعاون مع مركز الاستكشاف العلمي بإبراء؛ من خلال عقد ورش عمل في مجال الإلكترونيات والمتحكمات، إلى جانب ورش عمل أخرى حول المبادئ الأساسية لبناء وبرمجة الروبوتات، وورشة عمل أخرى حول الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح والشبكات الذكية بالتعاون مع مركز التعليم الذاتي في جامعة السلطان قابوس من تقديم الخبير التايواني تشان.

وتَرْعَى شركة "أوكسيدنتال عُمان"، حصريًّا الجائزة؛ حيث دأبتْ الشركة على المشاركة بفاعلية في المبادرات الاجتماعية والاقتصادية في عُمان، وهي تلتزم بدعم البرامج التي تسعى لتنمية الشباب، والبرامج التي تكفل التنمية الاقتصادية، وخلق فرص وظيفية للعُمانيين.

تعليق عبر الفيس بوك