صلالة تحتضن الثلاثاء فعاليات المؤتمر العلمي الخامس للجمعيّة الجغرافية الخليجية.. والتنمية السياحة تتصدر النقاشات

 

مسقط - العمانية

تبدأ يوم الثلاثاء المقبل في مدينة صلالة أولى جلسات المؤتمر العلمي الخامس للجمعيّة الجغرافية الخليجية تحت عنوان "الأبعاد الجغرافية للتنمية السياحية في دول الخليج العربية.. الواقع والمأمول وتحديات المستقبل"، والذي ينظمه قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الجمعيّة الجغرافية الخليجية ووزارة السياحة ومكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار.

ويهدف المؤتمر- الذي يستمر ثلاثة أيام- إلى إبراز المقومات الجغرافية الطبيعية والبشرية للسياحة في دول الخليج العربية ودراسة علاقة السياحة بالبيئة الجغرافية الخليجية، وأساليب تفاعلهم معها ودراسة التوزيع الأمثل للمواقع والخدمات السياحية بناءً على المقومات السياحية الطبيعية والبشرية بدول الخليج العربية ودراسة الحركة السياحية العالمية والإقليمية والمحلية والقوانين المتحكمة فيه. ويهدف المؤتمر إلى إبراز دور نظم المعلومات الجغرافية في إنتاج الخرائط السياحية والتعرف على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المرتبطة بحركة السياح وتنقلهم من بلدانهم الأصلية إلى أي بلدان أخرى، وتحديد قدرة الجغرافيا السياحية بمعرفة وتحليل التحديات التي تواجه المقاصد والوجهات السياحية الخليجية وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة في مجال صناعة السياحة على مختلف المستويات المحليّة، والإقليميّة، والعالمية إضافة إلى تطوير المنتجات والخدمات السياحية والاستراتيجيات التسويقية الإبداعية.

وقال الدكتور سالم بن مبارك الحتروشي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر- لوكالة الأنباء العمانية- إنّ موضوع المؤتمر الخامس للجمعية الجغرافية الخليجية يأتي في مرحلة تتوجه دول الخليج العربية إلى تنويع مصادر الدخل القومي فيها بدلا من الاعتماد على النفط كمصدر وحيد. وأكد أنّ صناعة السياحة تأتي في مقدمة الخيارات في هذا التوجه؛ حيث إنّ هناك عناصر جذب سياحي عديدة تمتاز بها دول المنطقة خاصة سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية نظرا للتنوع البيئي فيهما، وعليه فإنّ من أبرز أهداف المؤتمر إبراز المقومات الجغرافية للسياحة في دول الخليج العربية، وتحليل التحديات التي تواجه المقاصد والوجهات السياحية الخليجية أملًا في الوصول إلى حلول لتذليلها. وأوضح الحتروشي أنّ قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس يقوم بدور نشط في مجال البحوث والدراسات وتنظيم المؤتمرات لكن الجزء الأكبر منها ينصب حول الدراسات المناخية والأعاصير المدارية وتأثيرها على البنية الأساسيّة واستخدام الأرض، وكان من أبرز تلك المؤتمرات تنظيمه عام 2009 للمؤتمر الدولي للأعاصير المدارية والتغيرات المناخية وندوة المشاكل البيئية في الوطن العربي والتحديات التي تواجهها عام 2013". وأعرب الحتروشي عن أمله في أن يسلط هذا المؤتمر الضوء على علاقة السياحة بالبيئة الجغرافية ودراسة الحركة السياحية في دول الخليج العربية وإبراز دور نظم المعلومات الجغرافية في إنتاج الخرائط السياحية.

وسيتحدث في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي ستعقد تحت رعاية سعادة المستشار عبدالله بن عقيل آل إبراهيم القائم بأعمال نائب محافظ ظفار وستحتضنها قاعة ظفار بفندق ومنتجع كراون بلازا صلالة الدكتور علي بن سعيد البلوشي رئيس قسم الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس. وسيؤكد آل إبراهيم في كلمته أهمية المؤتمر وأهدافه التي من بينها التعريف بمقومات الجغرافيا الطبيعية والبشرية للسياحة في دول الخليج عمومًا والسلطنة خصوصًا ورؤية الجامعة ورسالتها فيما يتعلق بالشراكة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها والتفاعل مع المجتمعين المحلي والدولي إضافة إلى التأكيد على الدور البارز لقسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في توسيع مجالات التطبيقات الجغرافية والمشاركة في إنجاز البحوث والاستشارات العلمية والدورات التدريبية الرافدة للتنمية.

وسيتحدث في الجلسة الافتتاحية الأستاذ الدكتور عبيد بن سرور العتيبي رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية الخليجية حول الجمعية ودورها وأهدافها واهتماماتها وأهمية المؤتمر الخامس للجمعية في تطوير وتنمية قطاع السياحة في دول مجلس التعاون الخليجي، وسيتم أيضا عرض فيلم تعريفي قصير عن السياحة في السلطنة. وتتضمن الجلسة الأولى للمؤتمر ثلاث كلمات لمتحدثين رئيسيين حيث سيتحدث الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا بدولة قطر والأستاذ الدكتور سيف بن سالم القائدي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الإمارات بدولة الإمارات العربية المتحدة والأستاذ عبد الله البلوشي مدير عام شركة تارجت في السلطنة. وستركز الجلسة الثانية على المقوّمات الجغرافيّة (الطبيعية والبشرية) السياحية بدول مجلس التعاون الخليجي وسيتحدث فيها الدكتور ملهي بن علي الغزواني من وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية حول "رؤية جغرافية تخطيطية للسياحة الجبلية في منطقة جازان".

وتختتم الجلسة الثانية بتقديم دراسة تحت عنوان "رؤية نحو الاستثمار السياحي للجزر الكويتية: جزيرة فيلكا أنموذجا دراسة جغرافية " يقدمها الاستاذ الدكتور عبيد سرور العتيبي من جامعة الكويت والدكتور سلمان يوسف الفيلكاوي من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت.

ويتضمن برنامج اليوم الثاني للمؤتمر عقد جلستين حول "دور الجغرافيا السياحية من الحد من التحديات والمشاكل التي تواجه القطاع السياحي بدول مجلس التعاون الخليجي" و"الجغرافيا السياحية والأهمية الاقتصادية للمشروعات والسياحة البيئية". كما تعقد الجمعية العمومية للجمعية الجغرافية الخليجية اجتماعا لها بعد انتهاء الجلسة برئاسة الأستاذ الدكتور عبيد العتيبي رئيس الجمعية تعقبه جولة علمية استطلاعية.

وسيتحدث في الجلسة الأولى الدكتور إبراهيم بن محمد علي الفقي والدكتورة حصة بنت سيف السيف من معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية في الرياض عن " الثورات العربية وآثارها على السياحة الخليجية". كما سيتحدث الاستاذ الدكتور محمد إبراهيم رمضان أحمد والدكتورة ساره محمد مفلح السبيعي من جامعة الدمام في دراسة لهما حول "المعوقات التي تحول دون ممارسة المرأة للأنشطة الترويحية بحاضرة الدمام". وسيتناول الدكتور نظام عبد الكريم الشافعي من جامعة قطر " تطور الجغرافيا السياحية في دولة قطر". وفي ورقة حول "التكامل السياحي الخليجي بين الإمكانات والتحديات: دراسة جغرافية سوسيوإنثربولوجية" سيسعى الدكتور سيد رمضان عبد العال والدكتورة إيمان علي مصطفي من جامعة بني سويف بجمهورية مصر العربية إلى اقتراح مجموعة من الحلول والاستراتيجيات لتجاوز تحديات التكامل السياحي الخليجي في ظل وجود الكثير من القواسم المشتركة وما تتمتع به تلك الدول من تراث طبيعي وجغرافي واجتماعي وثقافي غني ومتنوع. ويتحدث في ختام الجلسة الأولى عبد الناصر علي الهتلان حول "دور المرشد السياحي في التنمية السياحية المحلية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية".

وفي الجلسة الثانية سيتم طرح سبع دراسات علمية حول الجغرافيا السياحية والأهمية الاقتصادية للمشروعات والسياحة البيئية؛ حيث سيناقش الدكتور محمود بن سليمان العجيلي من قسم الجغرافيا بجامعة الإمام محمد بن سعود "السياحة في محافظة دومة الجندل: دراسة في التنمية والتخطيط".

وحول "دور السياحة في تنشيط الحرف والصناعات اليدوية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية" ستتحدث الدكتورة هيفاء بنت حمود الشمري من جامعة حائل حول حجم السياح القادمين إلى منطقة حائل وأهم أنواع الصناعات والحرف اليدوية التي تشتهر بها والعلاقة الإيجابية بين صناعة السياحة وقطاع الحرف والصناعات اليدوية. ويتضمن برنامج المؤتمر قيام المشاركين بعدد من الرحلات العلمية الاستطلاعية في عدد من ولايات محافظة ظفار.

تعليق عبر الفيس بوك