وزير البيئة يتفقد مواقع محمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية

 

الجبل الأخضر- الرؤية

قام معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية، بزيارة لمواقع محمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية، وذلك لتفقد هذه المواقع، والإطلاع على سبل تنمية وتطوير مواقع المحمية، وطرق حمايتها والمحافظة عليها من التأثيرات البشرية، والقيام بالدور الفعَّال من أجل المحافظة على هذه الثروات الطبيعية والاهتمام بتكويناتها الفطرية، وأهمية حماية التنوع الإحيائي في السلطنة؛ حيث تتميز بتنوع أحيائي فريد، مما أهلها لأن تكون موئلاً طبيعياً للكثير من الأحياء النادرة.

واجتمع معالي وزير البيئة والشؤون المناخية مع مدير عام صون الطبيعة ومدير المحميات الطبيعية ومدير إدارة البيئة والشؤون المناخية والمراقبين بمحافظة الداخلية، وذلك لمناقشة آراء ومقترحات تطوير المحمية، وتفعيل دور حماية ومراقبة المحمية، وإشراك السكان المحليين في الحفاظ على مكونات المحمية، وتنشيط السياحة البيئية في مواقع المحمية، وإقامة الدراسات والبحوث على المكونات النباتية الفطرية للمحمية. وتقع محمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية في محافظة الداخلية بنيابة الجبل الأخضر التابعة لولاية نزوى، كما أنَّ جزءًا منها يقع على حدود محافظة جنوب الباطنة، وقد أعلنت بموجب المرسوم السلطاني رقم 80/2011م، وتبلغ مساحتها  122كم2، حيث يحد المحمية من جهة الشمال وادي بني خروص، ومن الجنوب خب محلب والمناطق المجاورة له، وتقع المحمية في الامتدادات الطبيعية لجبال الحجر الغربي.

وتهدف المحمية إلى حماية التنوع الأحيائي لوحدة جبال الحجر الواقعة على ارتفاع أكثر من 1200 متر فوق سطح البحر. وتتميز محمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية بارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من 2500 متر، وتعد امتداداً لقمم جبال الحجر الغربي وتتميز بوجود الأودية العميقة كوادي بني خروص ووادي مستل.

 

تعليق عبر الفيس بوك