جامعة السلطان قابوس تطلق برنامجا صيفيا للتعريف بالصيرفة الإسلامية

 

 

مسقط - العُمانيَّة

تُنظِّم جامعة السلطان قابوس -مُمثلة بمركز التعلم الذاتي- بالتعاون مع بنك نزوى، برنامجًا صيفيًّا عن أساسيات ومبادئ الصيرفة الإسلامية، الذي من المقرر أن يستمر على مدى أسبوعين ابتداء من اليوم الأحد وحتى 30 من أغسطس الجاري.

ويشمل البرنامج  سلسلة من المحاضرات والحلقات العملية يُقدِّمها خبراء في مجال القطاع المصرفي، كذلك سيتضمَّن البرنامج عددا من الزيارات الميدانية للطلاب إلى عدد من الجهات ذات الاختصاص كالبنك المركزي العماني، وهيئة سوق المال، وكلية الدراسات المصرفية والمالية، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية...وغيرها.

وقالت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية مديرة مركز التعلم الذاتي، إنَّ الصيرفة الإسلامية تُعتبر من أسرع القطاعات نموًّا في الاقتصاد العالمي، وقد أصبحت ذات أهمية كبيرة ومؤثرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا وحتى أوروبا، وهنا في السلطنة على الرغم من كونها قطاعًا عمره ثلاث سنوات فقط، إلا أنها حققت أصولا بإجمالي يقارب الـ2.25 مليار ريال عماني في نهاية العام 2015، وفي طريقها للاستحواذ على حصة سوقية تبلغ 10 في المئة من القطاع المصرفي بحلول العام 2018، وذلك وفقا للبنك المركزي العماني. وأوضحت أنَّ الصيرفة الإسلامية تمتلك القدرة على أن يكون لها دور مهم في مستقبل السلطنة، وبالتالي من المهم جدًّا أن يكون لدى الطلاب معرفة واضحة في هذا المجال.

ويُوفِّر هذا البرنامج نظرة شاملة للصيرفة الاسلامية، مفاهيمها وقيمها والصكوك، وسوف تشمل الموضوعات تحليلا مفصلا للمحاسبة على أساس إسلامي، والاختلافات بين الاقتصاد التقليدي والاقتصاد المتوافق مع الشريعة الإسلامية، والاستثمارات في إطار التمويل الإسلامي، والصكوك، فضلا عن دور المجالس الاستشارية الشرعية في البنوك الإسلامية على سبيل المثال لا الحصر. وبالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الزيارات الميدانية ستوفر للطلاب التجربة الأولية في عمليات هيئات الصيرفة الإسلامية.

تعليق عبر الفيس بوك