أكثر من مليون متصفح لموقع التصويت بمسابقة الطائر المحكي

 

 

نظَّمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وبلدية ظفار مسابقة الطائر المحكي التي تأتي ضمن مشاركة الوزارة في فعاليات مهرجان صلالة السياحي لهذا العام. وتهدف من خلالها إلى الاهتمام بالنشيد الهادف وتستهدف أصحاب الأصوات الجميلة من العمانيين والمقيمين في السلطنة بدأت المسابقة مع انطلاق المهرجان وتستمر على مدار فترة المهرجان لمدة ستة أسابيع.

وتأتي فكرة المسابقة التي تستهدف الفئة العمرية من 17 إلى 30 سنة الراغبة في المشاركة بأصوتهم الجميلة والكلمة الهادفة على عدة مراحل منها المرحلة الأولى والتي تأهل فيها اثنان وعشرون متسابقاً من جميع محافظات السلطنة، بعدها تأتي المرحلة الثانية بعد أن تمّ تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات تأهل من كل مجموعة أربعة منشدين للمنافسة للمرحلة الثالثة أما في المرحلة النهائية فيتأهل ستة منشدين يتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى.

وتتكون لجنة التحكيم من المحكم العراقي الأستاذ جميل جوزي ومن سلطنة عمان المنشد إبراهيم باعمر والمخرج التلفزيوني ومدير دائرة الإعلام الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية مصطفى بن محمد العلوي، وقال الأستاذ جميل جوزي: إن الإنشاد في السلطنة متطور ووصل إلى مراحل متقدمة وكذلك نلاحظ انتشار فرق الإنشاد في جميع أنحاء السلطنة وهذا يدل على اهتمام المجتمع والمسؤولين بهذا الفن الراقي، ولا ننسى أن المواضيع التي يتطرق لها الإنشاد والمنشدون مواضيع حيوية تفيد المجتمع مثل الأمور الدينية وبث الإيجابيات في المجتمع وهذه المسابقة أول مسابقة للإنشاد تبث عبر التلفزيون فشكراً لجهود كل من ساهم لإبراز تلك المسابقة. وقال أيضًا المخرج التلفزيوني ومدير دائرة الإعلام الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية مصطفى بن محمد العلوي: مسابقات الإنشاد هي نقلة نوعية لرسائل الوزارة الترويجية التي تروج للأخلاق والمبادئ الدينية وأخلاق التفاهم والتسامح وقد جمعت الوزارة أصوات العمانيين والمقيمين في السلطنة من أجل أن يظهروا مواهبهم في الإنشاد، ومن أجل أن يقدموا رسالة تصل لأسماع الجمهور فمثل هذه الرسائل تتفق وتتساوق في المبدأ وتختلف في الوسيلة وأن الإنشاد وسيلة أسرع تصل لفئة أكبر وأكثر وبسهولة ويسر. وقال المنشد إبراهيم باعمر عضو لجنة التحكيم نتقدم بالشكر لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية واللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي على تعاونهم في إقامة هذه المسابقة الإنشادية الرائعة والتي تعتبر أول مسابقة في السلطنة تنقل وتبث على الهواء مباشرة تلفزيونيًا والشرف لي أن أكون ضمن لجنة التحكيم وأتمنى أن تستمر مسابقة الطائر المحكي في الأعوام القادمة.

ويقول المتسابق المعتصم الشحي إنّ مسابقة الطائر المحكي لها ذوق جميل ولون مميز عن جميع مسابقات الإنشاد لكونها تعرض تلفزيونيًا وتعطي طابعا جميلا لكل منشد في سلطنة عمان ومن أراد تطوير نفسه في مجال الإنشاد وأشكر من ابتكر فكرة البرنامج وجميع القائمين عليه وجزاكم الله عنا كل خير.
 ويقول المتسابق عقيل العجمي: تفردت مسابقة الطائر المحكي برونق جمال لجنة التحكيم فأبدعت في جمع الأصوات الرائعة والرنانة لتصدح في سماء محافظة ظفار شكراً لمن أعد وساهم لرفعة مستوى الإنشاد العُماني إضافة إلى أن هذه المسابقة تتيح التعرف بالمنشدين من جميع أنحاء السلطنة لكونها جمعت المبدعين وأيضًا البروز أكثر في عالم الإنشاد وساعدتني في نقل الرسالة للجمهور وذلك عن طريق عرضها على قناة عمان مباشر.

وتلقى المسابقة تفاعلاً جماهيريًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي الموقع المخصص للتصويت فقد تفاعل مع الموقع ما يربو على مليون متصفح ووصل عدد الأصوات إلى أكثر من ٦٥ ألف صوت تنوعت بين عشر دول عربية وعالمية منها أمريكا وبريطانيا ومصر. وعبر تويتر لاقت المسابقة دعماً جماهيريًا حيث بلغ عدد المتفاعلين على تويتر أكثر من ٢٥٠ ألف متفاعل.
وتلقت إدارة مسابقة الطائر المحكي دعوات من فرق إنشادية حول العالم، حيث أبدت رغبتها في أن تكون المسابقة بشكل أوسع تشمل مشاركات دولية عربية وإسلامية.

وتسجل المسابقة حضورها التلفزيوني الفريد على قناة عمان مباشر كأول مسابقة تقام على البث التلفزيوني المُباشر تميزت بتفاعل الجمهور عبر القناة وعلى مسرح المروج حيث ينتظر الجمهور المنشد ليصدح بصوته الجميل والتنافس الشريف يتبعها تعقيب لجنة التحكيم وتوجيه المنشدين لما توصلوا له من جماليات وما نقصهم من إخفاقات وملاحظات استفاد منها الجمهور في تكوين ثقافة تقييم النشيد والمنشد من جوانب مختلفة.

 

تعليق عبر الفيس بوك