برعاية "أوكسيدنتال عمان" ضمن فعاليات جائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2016

100 مبتكر يتعرفون على "متحكم الشحن" في دورة الطاقة المتجددة بمركز الاستكشاف بإبراء

...
...

 

 

 

 

إبراء – علي الداؤودي

 

تتواصل لليوم الثالث على التوالي فعاليات دورة مجال الطاقة المتجددة بمشاركة 100 مبتكر عماني في مركز الاستكشاف العلمي بتعليمية شمال الشرقية بولاية إبراء برعاية "أوكسيدنتال عمان" ضمن برنامج جائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2016  وتستمر حتى 11 أغسطس. وتنفذ الدورة شركة نفاذ للطاقة المتجددة.

وقدم أمس المدرب عبد الله بن ناصر بن سعيد السعيدي مؤسس ورئيس التنفيذي للشركة محاضرة تناول فيها محور منظم الطاقة الشمسية ومكوناته الأساسية، وقال إنّ منظم الشحن أو ما يسمى "متحكم الشحن" لبطارية نظام الخلايا الشمسية هو جهاز يستخدم في نظام توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ويعرف منظم الشحن بأنّه جهاز إلكتروني يقوم على تنظيم الجهد الكهربائي الوارد من الخلايا الشمسية قبل مروره إلى بطاريات الطاقة الشمسية والصادر من البطارية إلى الحمل الكهربائي وذلك للمحافظة على البطاريات المستخدمة والتأكد من شحنها واستخدامها بصورة أمثل.

 

وتناول المحور الثاني في الدورة بطاريات الطاقة الشمسية وأنواعها وعملها من حيث وظيفتها تخزين الطاقة الكهربائية التي ولدتها الألواح الشمسية أثناء سطوع الشمس في ساعات النهار وذكر حول أن هناك العديد من أنواع البطاريات المستخدمة مع الأنظمة الشمسية وهناك العديد من أنواع البطاريات لكن غالبية البطاريات المستخدمة مع الأنظمة الشمسية تكون من النوعية ذات الحمض والألواح الرصاصية Lead-Acid. وغالبية البطاريات المستخدمة لهذا الغرض تكون في حدود 12 فولت أو 24 فولت. وللتعامل مع البطارية تحتاج لمعرفة متغيرين على الأقل من أصل ثلاثة متغيرات هي الجهد الكهربائي ويقاس بالفولت (Volt) والتيار ويقاس بالأمبير (Amp) والقدرة وتقاس بالواط (Watt). ويتم الإشارة إلى البطارية بعدد الأمبيرات في الساعة (Amps-Hours (Ah وتسمى بسعة البطارية Battery Capacity فعلي سبيل المثال إذا قرأتم البيانات على البطارية كالتالي 12V/200Ah فإنّ هذا نظريًا يعني أن تلك البطارية تستطيع توفير 200×12 وات طاقة أي 2400 وات ولكن من الناحية العملية هذه البطارية لا يمكن تفريغها بنسبة أكثر من 50% أي أنها سوف تعطي سعة تخزينية 1200 وات.

وذكر المحاضر أن هناك نوعين رئيسيين من بطاريات الطاقة الشمسية وهما بطاريات الرصاص المغمورة FLAFlooded Lead Acid البطاريات غير المغمورة VRLA – Valve Regulated Lead Acid أم بطاريات الرصاص المغمورة  – FLA كما هو واضح من اسمها فألواح الرصاص بها تكون مغمورة تمامًا بسائل قابل للتأين الكهربي. وهذا النوع خطير لأنّه أثناء عمله يقوم بإطلاق غاز الهيدروجين القابل للانفجار فيجب الحرص الشديد عند استخدامها على ألا يتواجد بجانبها أي نوع من اللهب أو الشرارة أثناء عملها. وكذلك بطاريات الرصاص غير المغمورة – VRLA فهي تقريبًا لا تحتاج إلى صيانة كما أنها تطلق كمية مهملة من غاز الهيدروجين مما يجعلها أسهل في النقل وفي التركيب ولا يعتبر التعامل معها فيه شيء من الخطورة.

 

وركز المحور الثالث على التحويل من تيار مستمر إلى تيار متردد DC-AC inverter والإنفرتر (العاكس) inverter هو جهاز كهربائي يحول التيار المستمر DC إلى تيار متردد AC، التيار المتردد الناتج يمكن أن يكون له أيّ جهد وأيّ تردد حسب المطلوب عن طريق استخدام المحول ودوائر التحويل والتحكم المناسبة.
وقالت رشا الحبسية طالبة بكلية الزهراء للبنات تخصص إدارة اعمال إن حضور الندوات وورش العمل يضمن الحصول على الكثير من المعلومات الدقيقة وتطوير الذات وتنمية الخبرات. وقال عمار بن عبد الله بن مبارك الشبلي من كلية التقنية العليا قسم هندسة الطاقة الكهربائية إنّ هذه الدورة تمهيد وحافز للمشاركة في المسابقة، مشيرًا إلى أنّه يهدف من خلال المشاركة في الدورة إلى إنشاء مشروعين للطاقة المتجددة، وحل مشكلة الغبار والحرارة التي تدمر الألواح الشمسية.

وقالت أزهار بنت سليمان بن حميد المبسلية من كلية التقنية بإبراء تخصص هندسة اتصالات إنّ أوّل خطوة أقوم بها في التعامل مع المواقف الصعبة بالابتكارات هي البحث في المراجع مثل الكتب والإنترنت وأقوم بتحليل المعلومات لإيجاد حل للمشكلة، واتجه إلى ذوي الخبرة ومن لهم علاقة بمجال فكرة اتكاري. وأكدت أن الدورة تساعدها في تطوير مشاريعها من حيث وضع خطة إستراتيجية وخطط واضحة قبل البدء بالمشروع وتساعدها في تطوير مشروعها باستخدام تكنولوجيا متطورة ومستدامة.

وقالت إخلاص بن راشد بن زهران الخروصية طالبة بكلية عمان البحرية الدولية تخصص تقنيات عمليات التشغيل في النفط والبتروكيماويات إن اكتساب خبرة في مجال الطاقة الشمسية وتطوير القدرات العملية وتنفيذ مشاريع تقلل من مشاكل البيئة الحالية دافع للمبتكر ليطور من قدراته في ابتكار أنظمة تساعد في حماية البيئة من التلف.

تعليق عبر الفيس بوك