الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

برعاية "أوكسيدنتال عمان" ضمن فعاليات جائزة الرؤية لمُبادرات الشباب 2016

تدريب المشاركين في دورة "100 مبتكر عماني" على أنظمة التَّحكم في الجهد العالي

الثلاثاء 02 أغسطس 2016 07:59 م بتوقيت مسقط

IMG_3900
IMG_3910
IMG_3931
IMG_9719
IMG_9752
IMG_9726
IMG_9809
IMG_9822

إبراء – سميرة الجابرية – علي الداؤودي

تتواصل فعاليات الدورة التدريبية "100 مبتكر عُماني" بمركز الاستكشاف العلمي التابع لتعليمية شمال الشرقية، بالتعاون مع شركة عرب لاب، وذلك برعاية " أوكسيدنتال عُمان ضمن فعاليات جائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2016م. وتستمر الدورة حتى الغد. وركزت جلسات اليوم الثالث من الدورة على الشاشات والتعامل مع الجهد العالي للتحكم في الجهود المرتفعة مشروع للتحكم في مروحة صغيرة وقدمها حمدي سلطان معيد بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق بجمهورية مصر العربية، وأوضح للمشاركين ماهية مشروع التحكم في تشغيل وإيقاف أي جهاز في المنزل مثل اللمبات أو المراوح أو المكيفات، وكيفية التعامل مع لوحات المفاتيح ومشروع للتحكم في الإضاءة، ولا يعمل المشروع إلا برقم سري، وكذلك كيفية التحكم في موتور DC  وموتور Servo وكذلك Stepper .

وقال بدر الحبسي المشرف العام على الدورة إنّ لهذه المبادرات دور كبير في صقل خبرات ومهارات ومعارف المبتكرين وتزويدهم بالعديد من الأطرف العلمية التي تساعدهم لمواصلة طريق الإبداع والتميز لخدمة الوطن العزيز، وقد شهدت الدورة في العام المنصرم والتي نُفِّذت بمشاركة 100 مبتكر عماني أيضًا نجاحاً كبيرًا مساهمة بصورة كبيرة في تحسين مخرجات الابتكار العلمي للمشاركين وحصل عدد منهم على مراكز محلية وعربية وعالمية.

وقال المدرب حمدي بن سلطان من شركة "عرب لاب" المنفذة للدورة عن أهم المواضيع التي تمّ التطرق إليها في اليوم الثالث للدورة: تم شرح جانب من المواضيع المُتقدمة في مجال الإلكترونيات والمتحكمات، وأهمها التحكم عن بعد باستخدام الموبايل، وتم عرض وشرح مجموعة من المشاريع لتنبيه الأفراد لعدم وقوع مشكلة معينة في المنزل أو الشركة مثل حدوث حرائق وغيرها وذلك من خلال إرسال رسالة نصية بطريقة آلية دون تدخل بشري، وكذلك إجراء اتصال هاتفي بطريقة آلية، ولهذا الموضوع الكثير من التطبيقات التي يمكن استخدامها في حل بعض المشاكل الموجودة في السلطنة، مثل تنفيذ جهاز يستشعر مستوى المياه في الخزانات، وعندما يقل منسوبه عن المستوى الأساسي يرسل رسالة إلكترونية إلى شركة المياه توضح المشكلة حينها تقوم الشركة بمعالجة الخلل الحادث، وتضع المياه في الخزان دون تدخل من صاحب المكان.

وقالت آلاء بنت محمد بن راشد العامرية متدربة بمجال الابتكارات" إنّ مشاركتها في الدورة تتيح لها مجالاً أوسع في الإبداع وتنمية قدراتها وتشكر الشركات الداعمة لمثل هذا الدورات لأنّها توفر بيئة مناسبة لتبادل الخبرات بين المُبتكرين بالتعاون مع مدربين من عرب لاب.

وقال المشارك أمجد الهميمي من مدرسة بلعرب بن سلطان للبنين المقيد بالصف الثاني عشر عن سبب اهتمامه بمجال الإلكترونيات: أحب عالم الإلكترونيات لما يختزله من معارف متطورة، والبرمجة هي محطات شاسعة تعمل على توسيع المدارك.

وقال الطالب أنس الهادي إنّ اهتمامي بالمجال الإلكتروني يرجع إلى ما يشتمل عليه من الفوائد المتعددة ومنها تنمية القدرات الذهنية. وأطمح لأن أكون أحد كبار المبتكرين المعترف بهم دولياً.

وقال سند الشكيري بالصف الحادي عشر من مدرسة المتنبئ للتعليم الأساسي إنّ مثل هذه الدورات تساهم في تنمية المهارات الابتكارية وأطمح لأن أكون رئيس شركة تهتم بالابتكار وتطوير المهارات التكنولوجية وتقديم ورش تدريبية في أساسيات الأوردوينو. ويشار إلى أنّ دورة 100 مبتكر عماني عبارة عن شراكة بين الطلاب والمخترعين والمبتكرين بالجامعات والكليات بالسلطنة تحت مظلة مركز الاستكشاف العلمي باعتباره نقطة مرور إلى الابتكار والإبداع.