الجمعة, 21 سبتمبر 2018

وفد قطري يتعرف على تجربة بلدية مسقط في مجالات العمل البلدي وإدارة الحدائق والتخطيط العمراني

الإثنين 01 أغسطس 2016 09:39 م بتوقيت مسقط

وفد قطري يتعرف على تجربة بلدية مسقط في مجالات العمل البلدي وإدارة الحدائق والتخطيط العمراني

 

مسقط - محبوبة الصباحية

استقبل معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط أمس الإثنين، سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة بدول قطر الشقيقة، والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حالياً، وذلك بقاعة الاجتماعات برئاسة البلدية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار دعم وتعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات العمل البلدي، والاطلاع على تجربة السلطنة في مجالات النظافة العامة، وإدارة الحدائق والمتنزهات، والتخطيط العمراني، وإدارة المشاريع، والإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة. وحضر اللقاء من الجانب القطري أعضاء الوفد المكون من عدد من مسؤولي وزارة البلدية والبيئة، وهيئة الأشغال العامة القطرية، وسفير دولة قطر المعتمد لدى السلطنة، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي بلدية مسقط.

وبدأ اللقاء بكلمة معالي المهندس رئيس بلدية مسقط رحب فيها بالوفد الزائر، مشيداً بعلاقات التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين على كافة الأصعدة. مؤكدا على أهمية تبادل الخبرات الثنائية في مجالات العمل البلدي، والاطلاع على أحدث التطورات في هذا المجال.

واستعرضت بلدية مسقط خلال اللقاء استراتيجية الطرق في محافظ مسقط؛ حيث قدم المهندس خليفة بن ناصر السيابي مدير عام المديرية العامة للمشاريع بالوكالة، عرضاً مرئياً تناول استراتيجية بلدية مسقط لتطوير وتوسيع شبكة الطرق وإدارتها وصيانتها، ورؤيتها المتمثلة في تشييد شبكة طرق آمنة عصرية واقتصادية، وذلك لمواكبة احتياجات محافظة مسقط. وأوضح مدير عام المديرية العامة للمشاريع بالوكالة الوضع المروري القائم في محافظة مسقط، وأثره على تزايد الطلب على توسيع شبكة الطرق لمواكبة الأعداد المتزايدة من المركبات. وأبرز السيابي أهم توصيات الدراسة المرورية لمحافظة مسقط، وأشار خلال اللقاء إلى أهم المشاريع الحيوية التي نفذتها بلدية مسقط خلال السنوات الماضية، والمشاريع الجاري تنفيذها.

كما استمع الوفد الزائر أيضاً إلى عرض آخر حول تجربة بلدية مسقط في مجال التشجير والمتنزهات، والاستراتيجيات التي تتبعها البلدية في تشجير الطرق والميادين العامة وتنظيمها، وتجميل الحدائق العامة والمتنزهات وتطويرها. وقدم فوزي بن سليمان الهنائي المكلف بمهام مدير عام المديرية العامة للتشجير والمتنزهات، شرحاً حول المديرية وأهدافها واختصاصاتها وهيكلها التنظيمي والإداري. كما استعرض أهم المشاريع التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها، إضافة إلى المشاريع المستقبلية، مشيراً إلى التحديات التي تواجه طموحات تطوير العمل، والحلول المقترحة.

وقدم المهندس طارق العامري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة عرضا مرئيا حول استراتيجية إدارة النفايات الصلبة في سلطنة عمان تناول فيه الحديث عن الوضع الحالي لإدارة النفايات والنظافة العامة في السلطنة، إضافة إلى الإطار الهيكلي لإدارة النفايات ونظام معالجة النفايات وطرق التعامل مع النفايات، كما قدم لمحة حول مستقبل صناعة إعادة التدوير في السلطنة.