برعاية "أوكسيدنتال عمان" ضمن منافسات جائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2016

دورة مركز الاستكشاف العلمي بإبراء تعرّف 100 مبتكر عماني بعلاقة لوحة "الأوردوينو" بالطاقة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

إبراء - سميرة الجابرية - علي الداؤودي

تتواصل فعاليات الدورة التدريبية في مجال الإلكترونيات والروبوت بمشاركة 100 مبتكر عُماني من عمر15 سنة إلى  30 سنة لليوم الثالث على التوالي بمركز الاستكشاف العلمي في تعليمية شمال الشرقية بولاية إبراء، وتستمر لخمسة أيام ضمن منافسات جائزة الرؤية لمبادرات الشباب لعام 2016 بالتعاون مع شركة أوكسيدينتال عُمان.

وتأتي الدورة في نسختها الرابعة بعد نجاح الدورات السابقة التي احتضنت 100 مبتكر عُماني في مجال الإلكترونيات والروبوتات التي تهدف إلى تطوير إبداعات الشباب ودعم ابتكاراتهم وتمهيد الطريق للدخول إلى عالم ريادة الأعمال.

وتنفذ الدورة التدريبية مؤسسة عرب لاب ويشمل برنامج الدورة عدة مواضيع منها تاريخ المتحكمات وطرق تطويرها ومستقبلها، البرامج والمكونات الإلكترونية، تفسير لوحة الأوردوينو وعلاقتها بالطاقة، ومقدمة عامة عن الأنظمة المدمجة والمتحكمات، والتعامل مع الشاشات (ك)، وطرق التعامل مع الإشارات التماثلية وبعض من البرامج التطبيقية التي خصصت لتكون دعمًا لتغذية فكر المبتكر وتساعده على تنفيذ العديد من المشاريع للمنافسة في جائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2016، وتنفذ الدورة شركة العنصر العمانية.
 

ومن بين المبتكرين العمانيين الذين يشاركون في الدورة، يقول أحمد بن محمد بن شيخان الذهلي يدرس في الكلية الألمانية تخصص هندسة ميكانيكية: جاءت مشاركتي في هذه النسخة بعد المشاركة في النسخة الأولى وكنت قبلها لا أعلم أي شيء يتعلق بمجال الإلكترونيات. وسمعت عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا برامج واتساب وأحببت المشاركة لأن مثل هذه الدورات تنمي مهارات العقل وتربط بين مجال دراستي هندسة الميكانيك والإلكترونيات.

ويقول المهندس حمدي بن سلطان بن عبد الخالق معيد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق وأحد مدربي دورة الإلكترونيات والمتحكمات بالتعاون مع "عرب لاب" إنّ دورة الإلكترونيات والمتحكمات هامة جداً للطلبة المتخصصين في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب الآلي والميكاترونكس وهي أيضًا مهمة للهواة والطلبة الذين لديهم هواية لتصنيع الإنسان الآلى وتصنيع أنظمة الأمان للمنازل والشركات وغيرها .

وتقول حسناء المالكي إنّ دورة 100 مبتكر تفتح آفاقاً واسعة للتفكير، وتشعل في كل مشترك روح الهمة والعزيمة والتحدي والإصرار، وأجمل ما تتضمنه التطبيقات العملية اليومية والمتابعة المستمرة من قبل المشرفين والداعمين للدورة.

ويقول معتز بن يونس الرئيسي إنّ الدورة التخصصية في مجال الإلكترونيات والمتحكمات موسوعة ارتقت بكياننا في المجال الذي يُغير العالم ونسعى من خلالها لأن تكون لنا بصمة تذكر في الغد، حيث إنّ برامج الدورة المُقدمة من شركة العنصر هي أسس عالمية لمبدأ الإلكترونيات والمتحكمات وهي مكملة لبرامج العام الماضي.

وتضيف سندس بنت يوسف الحسني إنّ اليوم الثاني للدورة شهد ملحمة من العطاء في مجال الأجهزة الذكية المنزلية حيث تمّ تطبيق العديد من الأنظمة الدقيقة التي تدخل في التحكم بالأجهزة الكهربائية والإلكترونية وهذه إحدى المحاور المهمة التي تمهد للانطلاق في مسيرة الإبداع الابتكاري.

ويقول المشارك محمد العلوي إنّ الدورة مرآة التطوير الفكري لدى المشاركين فمن خلال البرامج التي ندرسها ستتكون لدينا أسس ثابتة نستطيع من خلالها أن نشق الطريق في مجال الإلكترونيات.

ويقول أيوب بن إبراهيم الهادي: على الرغم من صغر سني إلا أنني متعلق جداً بالإلكترونيات وأعتبر صعوبات المجال تحد لذاتي لأوسع معارفي، فكثيرًا ما أقرأ في هذا المجال والتحق بدورات مماثلة في الإلكترونيات والمتحكمات لأنّ لدي الرغبة التامة لإنجاز ابتكار كبير.

ويوضح محمد الذهلي علاقته بالإلكترونيات والمتحكمات فيقول: علاقتي قوية جداً بهذا المجال وقد حصلت على الميدالية الذهبية والمستوى الرابع على الوطن العربي في إحدى المسابقات، لذلك فإنّ اشتراكي في الدورة جاء من الرغبة في زيادة المعرفة والمهارات.

ويقول سند بن محمد الشكيري  إن أهداف الدورة التدريبية تشمل تطوير ودعم مهارات المبتكرين في مجال برمجة الأوردوينو واستخدام القطع الإلكترونية ولقد وفق مركز الاستكشاف العلمي وشركة "العنصر" في تحقيق هذا الهدف عن طريق التنويع في طرق الشرح (العملي والنظري). وتقول شيخة المعمرية التخصص تقنية المعلومات كلية العلوم التطبيقية بصحار: كعادة المشمرين عن سواعدهم في العمل الدؤوب والمتواصل جاءت دورة 100 مبتكر عماني لتحتضن أفكار وآراء الشباب المجيدين والمتميزين في مجال الروبوتات والإلكترونيات. وتقول عائشة الفارسية تخصص هندسة إلكترونية واتصالات بجامعة الشرقية إنّ ورشة 100 مبتكر عُماني في عامها الثالث على التوالي تأتي ضمن فعاليات جائزة جريدة الرؤية للشباب والتي يُقيمها مركز الاستكشاف العلمي بولاية إبراء من تقديم الشركة الرائدة في مجال الابتكارات وهي من أبرز فعاليات المسابقة، وتجذب إليها العشرات من المبتكرين سنويًا.

تعليق عبر الفيس بوك