ممثلا لجلالة السلطان.. أسعد بن طارق يشارك في أعمال الدورة الـ27 لمجلس الجامعة العربية

"القمة العربية" تستنكر "التدخلات الخارجية" في المنطقة.. وملفات الإرهاب وسوريا واليمن على طاولة النقاش

 

 

 

◄ أسعد بن طارق يستعرض القضايا المشتركة مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي

 

نواكشوط - العمانية

 

ممثلا لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- شارك صاحب السمو السيّد أسعد بن طارق آل سعيد ممثل جلالة السلطان، في افتتاح أعمال القمة العربية العادية في دورتها الـ27 أمس، برئاسة الرئيس محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية الإسلاميّة الموريتانية بقصر المؤتمرات بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

وعلى هامش اجتماعات القمة، استقبل سموه أمس فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي بقصر المؤتمرات. وتم خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وحضر المقابلة أعضاء الوفدين العماني والليبي.

إلى ذلك، استنكر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في كلمته بالجلسة الافتتاحية بعد استلام رئاسة الدورة الجديدة من مصر "التدخلات الخارجية في الشؤون العربية".

وتناقش القمة أبرز القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية العربية الراهنة وخاصة في ظل الأوضاع الصعبة الحالية التي تواجهها العديد من الدول العربية ومنها العراق واليمن وسوريا وليبيا، إضافة إلى بحث آخر التطورات في الشأن الفلسطيني، وكذلك دعم التوجه العربي نحو التكامل الاقتصادي، وزيادة التبادل التجاري، والاستثماري بين الدول الأعضاء، ومكافحة الإرهاب.

وألقى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المصري كلمة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال فيها لقد تولت مصر رئاسة القمة العربية خلال ما يزيد على العام تركز فيها جهدنا بشكل عام على تعزيز آليات العمل العربي والمشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية؛ إيمانا بأنّ التكامل العربي الفعّال لم يعد ترفا وإنما أضحى ضرورة ملحة إذا ما كان لهذه الأمة أن تترجم تطلعات أجيالها الصاعدة إلى خطوات عملية باتجاه بناء مستقبل مشرق طال انتظاره.

وألقى أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية كلمة دعا خلالها إلى تكثيف العمل العربي المشترك، مؤكدا أنّه ينبغي العمل على "وقف التدهور والتفكك" ومراجعة المشاريع الاقتصادية العربية المتعثرة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك