"الزراعة": حظر استخدام شباك التحويط من أول أغسطس إلى نهاية نوفمبر

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

أصْدَر مَعَالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، لائحة تنظيم استخدام شباك التحويط (التدوير/الحوي) للصيد، على أن يبدأ العمل بها بعد شهر من الآن؛ وذلك لإعطاء فرصة لتوفيق أوضاع الصيادين في هذا المجال بما يتفق واشتراطات اللائحة الجديدة.

وتعرِّف اللائحة شباك التحويط على أنها إحدى معدات الصيد الحرفي التي يستخدمها الصيادون أصحاب قوارب الصيد الحرفي لصيد أسماك السطح الصغيرة، والتي تعرف محليا باسم شباك التدوير أو الحوي. أما أسماك السطح الصغيرة، فهي الأسماك التي تعيش في شكل مجموعات، وتتكون في أغلب الأحيان من صنف واحد، وتعيش بين المياه السطحية والقاعية، دون أن يكون لها أي ارتباط بقاع البحر، ويصل وزن المجموعة الواحدة منها إلى عشرات الاطنان، وتتراوح أطوال هذه الأسماك بين 8-35سم؛ ومنها: أسماك العومة، والصيمة، والبرية، والضلعة...وغيرها من الأسماك المشابهة التي تحددها السلطة المختصة. وتشترط اللائحة أن يكون طالب الترخيص صيادا حرفيا عمانيا حاصلا على ترخيص مزاولة مهنة الصيد البحري ساري المفعول، ومضى على الترخيص الأول الصادر له بمزاولة مهنة الصيد البحري مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وأن يكون مالكا لقارب صيد حرفي مرخص وساري المفعول.

ووفقا للائحة، فإنَّ رسوم وتجديد الترخيص هي: مائتا ريال عماني مقابل إصدار، أو تجديد النوع الأول من الترخيص، وخمسون ريالا عمانيا مقابل إصدار، أو تجديد النوع الثاني من الترخيص، وخمسة ريالات عمانية مقابل استخراج بدل فاقد أو تالف للترخيص.

تعليق عبر الفيس بوك