"البحث العلمي" يعتمد تمويل 41 مشروعًا بحثيًا طلابيًا لعام 2016.. والطاقة والصناعة بالمقدمة

مسقط- الرؤية

اعتمد مجلس البحث العلمي تمويل 41 مقترحا بحثياً طلابيا للسنة الرابعة على التوالي، بتكلفة بلغت 73282 ريالا عمانيا، ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب؛ حيث بلغ إجمالي عدد المقترحات البحثية التي تم التقدم بها ضمن هذا البرنامج 180مقترحًا بحثيًا تسلمها المجلس عبر النظام الإلكتروني لتقديم الطلبات من مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة.

وتوزعت مقترحات البحوث الطلابية التي تمّت الموافقة على تمويلها والمقدمة من 18 مؤسسة أكاديمية على ستة قطاعات بحثية؛ حيث تمّ تمويل 9 مشاريع ضمن قطاع الطاقة والصناعة و5 مشاريع ضمن قطاع الصحة والخدمات الاجتماعية و9 مشاريع ضمن قطاع البيئة والموارد الحيوية و9 مشاريع ضمن قطاع الثقافة والعلوم الاجتماعية والأساسية و6 مشاريع ضمن قطاع الاتصالات ونظم المعلومات وثلاثة مشاريع ضمن قطاع التعليم والموارد البشرية.

وبلغ عدد الطلبة الجامعيين المشاركين بهذه المقترحات البحثية 122 طالبًا وطالبة متوزعين على الفرق البحثية لكل مشروع بحثي. وبلغ إجمالي عدد المشاريع البحثية التي مولها مجلس البحث العلمي ضمن هذا البرنامج خلال الفترة من 2013-2016 ولمدة أربع سنوات متتالية 251 مقترحًا بحثياً بموازنة وقدرها 516606 ريالات عمانية.

وتعتمد فكرة برنامج دعم بحوث الطلاب على قيام فريق من طلبة الدبلوم والبكالوريوس الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة في مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة بتشكيل فريق طلابي بحثي مكوّن من طالبين إلى سبعة طلبة بإشراف عضو من الكادر الأكاديمي بالكلية أو الجامعة على مشروعهم البحثي ويمكن احتسابه كساعات أكاديميّة معتمدة للطلبة أو كمشروع تخرّج.

ويمكن للطلبة تنفيذ مشاريعهم البحثية ضمن مجالات اهتمامهم داخل مؤسساتهم التعليمية أو بالتعاون مع مؤسسات تعليميّة أخرى في السلطنة خلال فترة دراستهم الجامعيّة لدرجة الدبلوم أو البكالوريوس. ويقوم الفريق الطلابي بعد ذلك بالتقدم بطلب التمويل للمجلس ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب من خلال تقديم طلبهم إلكترونيًا عن طريق موقع مجلس البحث العلمي "www.trc.gov.om". وتراجع طلبات المقترحات البحثية بواسطة لجنة تقييم المقترحات البحثية في كل مؤسسة أكاديميّة والتي بدورها ترسل الطلبات المعتمدة من قبلها إلى المجلس، حيث يتم تقييمها من قبل لجنة مختصة ببحوث الطلاب.

يشار إلى أنّ البرنامج يهدف إلى تمكين الطلبة من استقصاء موضوعات تناسب ميولهم واختيار أفكار لمشاريع بحثية إبداعية والعمل على دراستها بصورة متعمّقة باستخدام الطرق والمنهجيات العلمية بإشراف عضو من الهيئة الأكاديميّة بالمؤسسة التعليمية.

وأسس مجلس البحث العلمي هذا البرنامج في العام 2013، ووصل إجمالي عدد المشاريع البحثية التي مولها مجلس البحث العلمي ضمن هذا البرنامج ولمدة أربع سنوات متتالية 251 مقترحًا بحثياً بموازنة وقدرها 516606 ريالات عمانية، وتمّ تكريم أفضل 12 مشروعا بحثيا طلابيا في الدورة الأولى والثانية من الجائزة الوطنية للبحث العلمي (2014/2015). ويتم منح مبلغ 2400 ريالا عمانيا لكل مقترح بحثي طلابي كحد أقصى. وقد تمّ تمويل 42 مشروعا بحثيا طلابيا في 2013، وتمويل 69 مشروعا بحثيا طلابيا في 2014، وتمويل 99 مشروعا في 2015، وتمويل 41 مشروعا بحثيا طلابيا في 2016، كما بلغ إجمالي الطلبة الجامعيين المستفيدين من هذه المقترحات البحثية 862 طالبًا وطالبة.

تعليق عبر الفيس بوك