حلقة عمل بالنادي الثقافي عن مسرحة السرد القصصي.. الأحد المقبل

 

 

 

مسقط – العمانية

ينظم النادي الثقافي في شهر يوليو الجاري العديد من الفعاليات والأنشطة منها حلقة عمل بعنوان مسرحة السرد القصصي يُقدمها الدكتور جواد الأسدي يوم 17 يوليو الجاري.

والمسرحة تعني تكييف النصوص في مجال المسرح وهي تأخذ شكلين الأول هو تقديم عمل سردي أو شعري بتقنية درامية، وهذا ما يحصل عند تكييف الرواية، أو القصة القصيرة، أو القصيدة للمسرح، مثل تكييف الروايات والقصص إلى مسرحيات بعناوين مختلفة مثل تكييف المخرج الفرنسي جاك كوبو والمخرج العراقي حميد محمد جواد رواية ديستويفسكي الشهيرة «الإخوة كارامازوف» وتكييف المخرج الفرنسي أنطوان فيتيز رواية «أجراس بال» لأراغون إلى مسرحية بعنوان «كاترين» .

أما الشكل الثاني من التكييف فهو تكييف نص مسرحي بحيث يتناسب ورؤية المخرج، أو الجمهور الذي يقدَّم له، مثل تكييف مسرحية مكتوبة للكبار من أجل تقديمها للأطفال، أو تكييف الكلاسيكيات لتقديمها في عروض حديثة وأمام جمهور مُعاصر. وفي هذه الحال يمكن أن يذهب التكييف إلى حد تقديم قراءة جديدة، أو تأويل للنص الأصلي يحمل إسقاطات مباشرة على الحاضر.

والكاتب جواد الأسدي مُخرج ومؤلف مسرحي عراقي ولد في بغداد وحاز عام 2004 على جائزة الأمير كلاوس للمسرح وجائزة الإبداع المسرحي، ومؤسسة الفكر العربي عام 2011، وعمل لمدة 14 عامًا مع المسرح الوطني الفلسطيني ولاحقًا مع المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.

وأخرج الأسدي العديد من الأعمال المسرحية من أشهرها رأس المملوك جابر عن مسرحية سعد الله ونوس، وتقاسيم على العنبر المستوحاة من نصوص لتشيخوف، وحمام بغدادي من بطولة فايز قزق ونضال سيجري.

ويقيم النادي أمسية شعرية يحييها عدد من الشعراء يوم 19 من يوليو الجاري وأمسية موسيقية في 26 من يوليو الجاري إضافة إلى فعالية نادي السينما يوم 27 من يوليو الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك