وزير الخدمة المدنية يفتتح محاضرة حول تحديات وحلول الأمن الإلكتروني بالتعاون مع "السلامة المعلوماتية"

 

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع المركز الوطني للسلامة المعلوماتية أمس محاضرة للإدارة العليا بعنوان "الأمن الإلكتروني التحديات والحلول" بمقر الوزارة، وذلك بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية وأصحاب السعادة وعدد من مسؤولي الوزارة.

وهدفت المحاضرة بشكل عام إلى إدراك أهمية تعزيز الوعي بأمن المعلومات والمخاطر الأمنية المعلوماتية لدى مستخدمي تقنية المعلومات والاتصالات. وألقى المهندس بدر بن علي الصالحي مدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية المحاضرة وتحدث عن عدد من المحاور الهامة المتصلة بالأمن الإلكتروني منها التعريف بمفهوم الأمن السيبراني والتحديات والتهديدات التي تشمل التهديدات الطبيعية والتقنية والبشرية التي تواجه المؤسسات والأفراد، إضافة إلى الحوادث المعلوماتية بالسلطنة على هيئة أرقام وإحصائيات.

وسلط الصالحي الضوء على الممارسات الواجب اتباعها لتجنب المخاطر والتهديدات الإلكترونية، وأهمية تفعيل أقسام ودوائر الأمن الإلكتروني بالمؤسسات، الحكومية ودور المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بالسلطنة في تقديم الدعم للمؤسسات الحكومية، وتوفير الحماية الأمنية والتعامل مع الاختراقات الإلكترونية التي تتعرض لها المؤسسات والأفراد، إضافة إلى الدور الإقليمي الذي يلعبه المركز من خلال إدارته وتشغيله للمركز الإقليمي العربي للأمن الإلكتروني للاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة. وتم التطرق خلال المحاضرة إلى استراتيجيات الأمن الإلكتروني وجوانبه المختلفة والتي تشمل الجوانب التنظيمية والمؤسسية، وجانب القوانين والتشريعات، وجانب بناء القدرات الوطنية، إضافة إلى الجانب التقني وجانب التعاون الإقليمي والدولي.

ويأتي تنظيم هذه المحاضرة في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة في تعزيز وتنمية مهارات وقدرات موظفيها في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي، كما يأتي تنفيذها ضمن رؤية ومهمة المركز الوطني للسلامة المعلوماتية لتعزيز الوعي والثقافة بأمن المعلومات والمخاطر الأمنية المعلوماتية لدى مستخدمي تقنية المعلومات والاتصالات بشكل عام والمؤسسات الحكومية بشكل خاص، والتي تندرج ضمن فعاليات حملة التوعية بأمن المعلومات للمؤسسات الحكومية التي تتخذ من شعار "وعي" عنواناً لها.

تعليق عبر الفيس بوك