يقام في ولاية صور ويعد الأكبر من نوعه بالسلطنة

"ميثاق" للصيرفة الإسلامية يوقع اتفاقية مع "الهائل للسيراميك" لتمويل إنشاء مصنع

الحارثي: الاتفاقية تؤكد قدرة الصيرفة الإسلامية على تقديم تسهيلات تمويلية لمختلف المشاريع الكبرى

مسقط - الرؤية

احتفل ميثاق، الرائد في تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية من بنك مسقط، وشركة الهائل لإنتاج السيراميك، وهي شركة عُمانية باستثمارات قطرية، بالتوقيع على اتفاقية لتقديم تسهيلات تمويلية، وذلك بهدف إنشاء مصنع لإنتاج السيراميك والبروسلين والقطع الخاصة بالمنطقة الصناعية بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.

وقام بالتوقيع على الاتفاقية كل من محمد هايل العمر رئيس مجلس إدارة شركة الهائل لإنتاج السيراميك وسليمان بن حمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط، بحضور عدد من المسؤولين في شركة الهائل وميثاق للصيرفة الإسلامية. ويأتي توقيع الاتفاقية ضمن إستراتيجية ميثاق للصيرفة الإسلامية في تقديم الخدمات والتسهيلات التمويلية المصرفية للأفراد والمؤسسات والتي تتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية وفي مختلف المجالات والقطاعات، كما تشكل هذه الاتفاقية إحدى النتائج الإيجابية للعلاقات الأخوية المميزة التي تجمع السلطنة ودولة قطر.

وأعرب محمد هايل العمر رئيس مجلس إدارة شركة الهائل لإنتاج السيراميك عن سعادته بالتوقيع على اتفاقية التسهيلات التمويلية مع ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط، وقال: "إننا في الشركة نتطلع إلى الاستفادة المتبادلة من هذا التعاون خلال الفترة المقبلة"، موضحاً أن التوقيع على الاتفاقية يأتي ضمن استراتيجية الشركة لتعزيز تعاوننا مع الشركاء المحليين لتحقيق أعلى قيمة للاقتصاد الوطني والاستفادة من الخيارات التمويلية الموجودة والمتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية. وأشار إلى أنّ هذه الخطوة تؤكد قدرة القطاع المصرفي العماني على تقديم التسهيلات التمويلية للمشاريع الكبيرة والتي تخدم الاقتصاد العماني وتساهم في نفس الوقت في تنفيذ وإنشاء مشاريع جديدة في مختلف المجالات والقطاعات. وأوضح العمر أن الشركة وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم بإنشاء مصنع لإنتاج السيراميك والبروسلين والقطع الخاصة في المنطقة الصناعية بولاية صور، وهو الأكبر من نوعه في السلطنة والرائد على مستوى المنطقة، من حيث الإمكانيات والقدرة الإنتاجية، كما سيتم استخدام أحدث التقنيات في مجال التصنيع على مستوى العالم وبطاقة إنتاجية قدرها 15 مليون متر مربع سنوياً، وسيستخدم المصنع تقنية من أكبر المكابس على مستوى العالم بوزن 6500 طن. وتابع أن 85% من المواد الخام المستخدمة في المصنع ستكون من السلطنة، مشيرًا إلى أنّ المصنع ومع بدء الإنتاج سيوفر عدداً من فرص العمل للعمانيين، وسيتم إرسال الشباب العماني للتدريب في إيطاليا، كما سيضم المصنع أفضل الخبرات العالمية في هذا المجال وسيقوم المصنع بتصدير المنتجات لكافة دول المنطقة، متوقعًا أن يشكل المصنع نقلة كبيرة ونوعية في قطاع الصناعة بالسلطنة وإضافة مهمة للسوق العماني.

من جانبه، قال سليمان بن حمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط: "فخورون بالتوقيع على اتفاقية التمويل مع شركة الهائل لإنتاج السيراميك لإنشاء مصنع بولاية صور يعد الأكبر من نوعه بالسلطنة وسيساهم في تعزيز قطاع التجارة والصناعة". وأضاف أنّ هذه الاتفاقية ستساهم في فتح آفاق جديدة من التعاون بين الجانبين. ولفت إلى أنّ هذه الاتفاقية تمثل إحدى النقاط الرئيسية لميثاق لتنويع مصادر الأصول التابعة له، بعد أن شهدنا خلال الفترة الماضية توقيع عدد من الاتفاقيات التمويلية الكبيرة ومع مجموعة من الشركات الحكومية والخاصة، حيث يحرص ميثاق للصيرفة الإسلامية على لعب دور بارز وداعم لمختلف المشاريع التنموية والمشاريع ذات الأهمية الوطنية والتي تساهم في تنويع مصادر الدخل الوطني. وبين الحارثي أنّ الاتفاقية التي تم التوقيع عليها مع الشركة تأتي على أساس المشاركة المتناقصة مما يؤكد قدرة الصيرفة الإسلامية على توفير الحلول التمويلية المتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية وبالتالي قدرتها على تلبية احتياجات المؤسسات والشركات في تمويل المشاريع الكبرى بالسلطنة.

وأوضح الحارثي أن ميثاق للصيرفة الإسلامية حقق خلال الفترة الماضية العديد من الإنجازات ونجحنا في تمويل عدد من المشاريع الاقتصادية في مختلف المجالات؛ حيث يتمتع ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط بالخبرة في هذا المجال والريادة في تقديم التسهيلات والخدمات المصرفية المتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية وبالتالي يستطيع تقديم التمويل المناسب لإنجاح مختلف المشاريع الاقتصادية والوقوف مع الشركات ورجال الأعمال لإنجاح مشاريعهم التجارية.

من جانبه قال الشيخ سالم بن عبد الله الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة الهائل لإنتاج السيراميك إنّ هذه الشراكة تمثل نموذجا يحتذى به في إقامة المشاريع الاقتصادية والصناعات ذات القيمة المضافة؛ حيث إن المشروع يهدف إلى استثمار الموارد الطبيعية والجغرافية والبشرية التي تمتاز بها السلطنة لتقديم منتج بجودة عالية وتصاميم جديدة وإنتاج ضخم.

تعليق عبر الفيس بوك