سوق مسقط يفقد 33 نقطة خلال تعاملات يونيو وسط هدوء في التداولات

مسقط - العمانية

ألقت الأحداث الاقتصادية العالمية بظلالها على سوق مسقط للأوراق المالية في شهر يونيو الماضي لتشهد السوق هدوءا في التداولات دفع حجم التداول ليتراجع إلى نحو 66.4 مليون ريال عماني مقابل 104.2 مليون ريال عماني في مايو مسجلا هبوطا بنسبة 36.3 بالمائة.

وخلال شهر يونيو عادت أسعار النفط إلى الهبوط لتنحسر موجة التفاؤل التي غذت أسواق النفط والأسهم منذ منتصف مايو الماضي، كما أن الاستفتاء البريطاني في 23 يونيو بشأن الاتحاد الأوروبي والذي أسفر عن تصويت الناخبين البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي دفع الأسواق لتشهد تراجعات حادة قبل الإعلان عن نتائج الاستفتاء وبعده، لكنها استوعبت النتائج مع نهاية الشهر وعادت إلى الصعود. وأغلق المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية تداولات يونيو الماضي على 5777 نقطة متراجعا 33 نقطة خلال الشهر، وتراجع مؤشر القطاع المالي حوالي 148 نقطة ومؤشر الخدمات 19 نقطة، في حين تمكن مؤشر الصناعة من الصعود 141 نقطة وارتفع مؤشر السوق الشرعي 13 نقطة.

وخلال شهر يونيو الماضي ارتفعت أسعار أسهم 27 شركة مقابل 32 شركة تراجعت أسعارها و20 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم المها للسيراميك أفضل الارتفاعات وأغلق على 464 بيسة مسجلا صعودا بنسبة 11.5 بالمائة، وارتفع سهم شركة الغاز الوطنية 10.4 بالمائة وأغلق على 570 بيسة. وسجل سهم عمان للفنادق والسياحة أعلى الخسائر وأغلق على 396 بيسة متراجعا 35.7 بالمائة، وتراجع سهم الأنوار القابضة 24.3 بالمائة وأغلق على 174 بيسة.

واستحوذ سهم بنك صحار على 13.7 بالمائة من التداولات بـ 9.1 مليون ريال عماني وجاء بنك مسقط في المرتبة الثانية في الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 6.8 مليون ريال عماني ثم جلفار للهندسة والمقاولات بـ 4.2 مليون ريال عماني.

وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية يونيو الماضي إلى 17 مليارا و59 مليون ريال عماني مسجلة مكاسب بـ28.8 مليون ريال عماني مستفيدة من الإدراجات الجديدة للشركات المقفلة وإدراج صكوك شركة محمد البرواني المقومة بالدولار الأمريكي والبالغ عددها 51 مليون صك والمقومة بالريال العماني والبالغ عددها 9.8 مليون صك والتي تم إدراجها بسوق السندات والصكوك في 29 يونيو الماضي، وشهدت السوق الموازية زيادة بـ4.7 مليون ريال عماني في قيمتها السوقية، في حين سجلت السوق النظامية تراجعا في قيمتها السوقية بـ 50.1 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك