النابلسي يستعرض آيات عظمة الله في "يتفكرون"

مسقط - الرُّؤية

يعرض برنامج "ويتفكرون" على قناة "اقرأ"، ويقدمة الداعية الإسلامي محمد راتب النابلسي، ويتميز ببساطة طرحه وسهولة مفرداته، إلا أنه يتسم بالعمق والتدبر، ويستعرض فيه النابلسي كل الفروع التي تؤدي إلى الله، ويستنبط أن أصل الدين هو معرفة الله سبحانه وتعالى؛ حيث إنَّ الإنسان إذا عرف أن الله يراقبة فإنه لا يجرؤ على معصيته.

وتحدث في حلقة أمس الأول عن موضوع الآيات الدالة على عظمة الله في الإنسان، واستعرضَ فيها مجموعة من الآيات التي تدل على عظمة الله تعالى في خلقة كمثل تجدد خلايا الإنسان، فهذه الخلايا تتجدد مغيرة حالة الإنسان من مرحلة إلى أخرى؛ فحالة الانسان في مرحلة الشباب مختلفة عن حالته في مرحلة الطفولة. وأوضح أنَّ أسرع خلايا الإنسان تجددا هي خلايا المعدة في حين أن خلايا الدماغ والقلب لا تتجدَّد، وفي عدم تجددها عبرة وآية؛ فخلايا الدماغ لا تتجدَّد لأن الدماغ مركز المعلومات، وفي تجدد الخلايا تبدل للمعلومات، بينما القلب هو مركز المشاعر والأحاسيس لذلك في تبدُّل الخلايا تغيُّر في المشاعر والأحاسيس، وهذا ما تمت ملاحظته في العلم الحديث؛ وذلك من خلال دراسة الأشخاص الذين قاموا بعمليات زراعة القلب؛ فالأشياء التي يحبونها قبل الزراعة اختلفت، وذلك يعود إلى أنَّ القلب الذي تمت زراعته يمتلك مشاعر وأحاسيس انتقلت إلى الشخص بعدها.

وتضمَّنتْ الحلقة الحديث عن آيات تدل على فردية الإنسان، وهي آيات توضح أنَّ لكل إنسان خصائص تختلف عن الإنسان الآخر، ومن ضمنها البصمة فلكل إنسان 100 علامة في بصمته وإذا تشابهت 10 علامات من أصل 100 فإنها لا تصلح أن تكون هذه البصمه توقيعه. ولكل إنسان رائحة جسم خاصة وتركيب بلازما الدم وهي أحد الخصائص الفردية. واختتم النابلسي الحلقة برسالة تحمل دعوة للتفكر فهذه الحقائق والدلائل دليل واضح على عظمة الله تعالي.

تعليق عبر الفيس بوك