مستمعون: الإذاعات المحلية تحرص على التنوع في رمضان لكن ينقصها التجديد وتجنب النمطية

مواعيد عرض البرامج الإذاعية أهم أسباب نجاحها من عدمه

مسقط - الرؤية

قال عدد من المستمعين إنّ الإذاعات المحلية تحرص على تقديم العديد من البرامج الدينية والثقافية والصحية والعلمية والمسلسلات والمسابقات خلال شهر رمضان المبارك. وقامت الإذاعة بدور كبير في شهر رمضان لتحقيق الإثراء البرامجي المتنوع والمفيد، لإرضاء شريحة واسعة من المستعمين. وأشار عدد ممن استطلعت "الرؤية" آراءهم إلى أنَ الإذاعات المحلية ينقصها التجديد والخروج عن النمطية في عرض محتوى البرامج خصوصاً في مجال المسابقات.

وقال أحمد الصباري إن التركيز على البرامج الهادفة في الإذاعة خلال شهر رمضان أحد الأسباب الرئيسية التي شجعتني على أن أتابعها باستمرار، إلى جانب كثرة وتنوع الصوتيات الدينية بشتى أنواعها وهو ما نحتاج إليه كمستمعين في الشهر الفضيل.

وعن البرامج المفضلة لديه، قال الصباري إنّه مهتم بمتابعة البرنامج الحواري "خذ وهات" الذي يقدمه كل من الإعلامي خالد الزدجالي والشيخ سالم النعماني. وقال أحمد الشماخي إن برنامج خذ وهات مشوّق، ويتناول مواضيع هادفة تهم المجتمع العماني، ويمتزج بالطابع الكوميدي لجذب المستمعين.

وأكد الصباري أن الإذاعة بذلت جهودا كبيرة خلال هذا الشهر، لكن بطبيعة الحال يطمح الجمهور دائماً إلى المزيد فضلا عن تشوقهم إلى التنوع والحداثة في الطرح والبعد عن الرسمية. وأضاف: لاحظنا أن برامج المسابقات لا زالت على نمط متقارب، نحتاج إلى أفكار جذابة تدفعنا للاستمرار، ولا ننسى أن المجال الإذاعي خصب، كل يوم يتطور ونأمل في قادم الأيام المزيد من التطور.

وقال أحمد الشماخي إنه يهتم بالاستماع إلى الإذاعات المحلية في الشهر الفضيل وهو ما يعود إلى تنوع البرامج ومناسبتها لأجواء الشهر، إضافة إلى توافر بث الإذاعة في السيارة لفترات طويلة خلال البقاء خارج المنزل. وأضاف الشماخي أنّه من الملاحظ أن إذاعات السلطنة تفوقت هذه السنة من ناحية الإنتاج البرامجي والدرامي مقارنة بالتلفزيون الذي لم يعرض أي عمل درامي محلي، لمناقشة القضايا الاجتماعية المحلية.

وقالت أميمة العامرية إنّ الإذاعة تلبي رغبات المُستمعين في رمضان، وتلبي التنوع المطلوب بين البرامج الثقافية والحوارية، فهي تقدم شيئًا جديداً في كل حلقة وتجعل المستمع ملمًّا بالجوانب التاريخية والثقافية والعلمية سواء على المستوى المحلي أو الخارجي.

وقال محمد الهاشمي إنّ اهتمامه ينصب على متابعة البرامج الدينية، خصوصا الاستماع إلى إذاعة القرآن الكريم، والبرامج الأخرى مثل برنامج "سؤال أهل الذكر" الذي يساهم في زيادة الوعي الديني وتعزيز الجانب الروحي خلال الشهر الفضيل. وأضاف: أُحب متابعة برنامج مسابقة "عُمان عبر الزمان" فهو يضيف لي الكثير من المعلومات عن تاريخ وحاضر عُمان، كما يساهم في تعزيز الهُوية الوطنية.

وعن أوقات بث البرامج، قال الهاشمي إن حسن اختيار الوقت أداة مهمة لكسب عدد أكبر من المستمعين، فمثلاً برامج "صباح الشباب" و "البث المباشر" أوقاتها مناسبة، إضافة إلى برنامج "عمان عبر الزمان" الذي يبث الساعة الواحدة ظهراً وهو الوقت الذي يصادف قرب انتهاء الموظفين من دوام العمل فتكون المسابقة قد حققت متابعة جيدة فضلاً عن تعريف المُستمعين بالتاريخ العماني.

وقالت ليلى العامرية إنها مهتمة بمتابعة البرامج التي تساهم في زيادة الوعي مثل برنامج "صحتك في رمضان" وهو برنامج يتناول صحة الصائم والغذاء المثالي في شهر رمضان وطريقة التعايش مع الأمراض المزمنة. وترى العامرية أن نجاح البرامج الإذاعية متوقف على التوقيت المناسب، ومستوى التنوع والإثراء الثقافي الذي تقدمه للمستمع.

تعليق عبر الفيس بوك