"أطفالنا" يهدف إلى تسليط الضوء على 30 مادة من قانون الطفل خلال رمضان

معدة البرنامج الإذاعي لـ"الرؤية": نحرص على رصد رأي الجمهور يوميا

الرؤية - محمد قنات

حقق البرنامج اليومي (أطفالنا) الذي تبثه الإذاعة العامة نسبة استماع جيدة بين جموع المستمعين على اختلاف اهتماماتهم. ويأتي البرنامج ضمن الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك، ويجري بثّه في السادسة والنصف مساء ويعاد في الثانية وخمس عشرة دقيقة ظهرًا. والبرنامج من إعداد الكاتبة والأديبة وفاء الشامسي وتقدمه المذيعة حنيفة العبرية ويخرجه المخرج حمد الوردي.

وقالت وفاء الشامسي معدة البرنامج إنّ أطفالنا هو برنامج إذاعي مسجل يتكوّن من (30) حلقة. ويهدف إلى تسليط الضوء على قوانين الطفل بحسب ما جاءت في المرسوم السلطاني (22/ 2014) لنشر الوعي والمعرفة بهذه القوانين، وبالعقوبات التي يتعرض لها المخالف بغض النظر عن صلته أو قرابته للطفل، حيث تم اختيار (30) مادة من أصل (79) مادة متضمنة في المرسوم السلطاني، وتنوعت القوانين لتشمل الجوانب الاجتماعية والثقافية والتعليمية والصحية والدينية للطفل، إضافة إلى قوانين الأطفال المعاقين والأحداث وغيرهم ويستمر البرنامج مدة (30) دقيقة لعدد 30 حلقة خلال دورة برامج شهر رمضان المبارك. ويعتمد هيكل البرنامج على ثلاثة أجزاء أساسية، منها جزء درامي يعرض فيه قصة جديدة تتناسب مع موضوع الحلقة (القانون المطروح)، حتى الوصول للعقدة وتستند غالبية الحبكات الدرامية على قصص حقيقية يعيشها الأطفال في المجتمع المحلي والجزء الثاني مخصص لرصد آراء الجمهور للإدلاء برأيهم حول القضية وبالتالي قياس مقدار الوعي لدى المجتمع بقانون الطفل، كما يحوي الجزء الأخير من البرنامج استضافة محامي متخصص في قانون الطفل ويكون الحوار بينه وبين مقدم البرنامج لتسليط الضوء على القانون، وعلى القضية، وعلى العقوبات والإجراءات التي تتم في حال حدوث مثل هذه القصة في أي منزل.

ويهدف البرنامج إلى تأسيس معرفة متينة بقانون الطفل التي تكفل حماية الأطفال المعرضين للإساءة سواء من ذويهم او من الآخرين، وتشكل رادعا لكل من تسوّل له نفسه الاعتداء على الطفولة. ويعتبر هذا البرنامج هو الأول من نوعه حسب نظرا لعدم تطرق أي برنامج سابق لقانون الطفل العماني.

ومن ضمن الموضوعات المطروحة في البرنامج حلقات تحمل عناوين من هو الطفل؟، وحق الطفل في التسمية، حقه في الحصول على جنسية ،وحق الحماية من التمييز الحماية من العنف،و التعبير عن الرأي وحق الطفل في الكشف المبكر عن الإعاقة وحق المعرفة والتعليم واستخدام الوسائل والتقنيات الحديثة وحق الرعاية الصحية والوقائية والعلاجية وحق الطفل في الرعاية الاجتماعية وتنمية مواهبه وحق الطفل في تعليمه أمور دينه من قبل والديه وتهيئته بدنيا وثقافيا وأخلاقيا، وحق الحماية من المواد الغذائية والأدوات والألعاب غير الصحية الى جانب حظر اختطاف أو بيع أو نقل أي عضو من أعضاء الطفل وحظر منح الطفل ترخيصا لسياقة أي مركبة وحظر استغلال الطفل في بيع التبغ والخمور والمواد المخدرة والمؤثرات العقلية وحق الطفل الذي يقع ضحية العنف أو الاستغلال في التأهيل، وحق الطفل في الإبلاغ عن تعرضه للإساءة ممن هم حوله من جيران أو معلمين أو أطباء وحق الطفل المتعرض للعنف أو الاستغلال أو الاساءة بإيداعه في دار الرعاية المؤقتة بقرار من الادعاء العام.

وأضافت معدة البرنامج وفاء الشامسي: سعيدة وفخورة لأنني كنت أخطط لمثل هذا البرنامج منذ فترة طويلة، وقد وفقت أخيرا في ذلك، حيث إنه وباطلاعي على قانون الطفل استطعت أن أوجد القالب المناسب للبرنامج، مراعية فيه تمثيله للواقع وقربه من المستمع بغض النظر عن العمر. وأوضحت أنه من حيث التنوع الدرامي هناك رصد لرأي الشارع العماني في كل قضية وقانون مطروح، مشفوعة بعد ذلك برأي مختص في قانون الطفل، وأتمنى أن يكون البرنامج بمثابة منارة يهتدي بها كل أفراد المجتمع، ويكون أيضًا محفزا لحماية الطفل من تعرضه للإساءة أو حرمانه من الحصول على حقوقه الشرعية والتشريعية.

تعليق عبر الفيس بوك