"استراتيجية مسندم": تخصيص أراض لتنفيذ 5 مواقع سياحية بالمحافظة.. وبدء إجراءات إنشاء "الصناعية"

توقعات بـ1.2 مليون سائح.. وزيادة إسهام القطاع في الناتج المحلي إلى 67 مليون ريال

الرؤية - فايزة الكلبانيّة

كشف المهندس سالم بن علي الناصري الرئيس التنفيذي لمكتب الاستراتيجية الشاملة لمحافظة مسندم 2040 عن تخصيص قطع أراضي لتنفيذ 5 مواقع سياحية في المحافظة، وذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية الشاملة للتنمية الاقتصادية لمحافظة مسندم 2040.

وجاءت تصريحات ذلك ضمن برنامج الأمسيات الرمضانية لفرع الغرفة بمحافظة مسندم للعام 2016 في نسخته الثالثة والتي استضاف من خلالها المكتب التنفيذي للاستراتيجية الشاملة لمحافظة مسندم 2040. وتخلل العرض الذي قدمه الناصري مراحل إعداد واعتماد الاستراتيجية وأهم أهدافها، والتي جاء في مقدمتها رفع مستوى معيشة الفرد في محافظة مسندم، وتنويع ودعم الاقتصاد المحلي، وخلق تنمية اقتصادية مستدامة، والمحافظة على المقومات الطبيعية والتراثية والثقافية للمحافظة، وإيجاد الحلول للمعوقات التي تعترض طريق التنمية. وتطرق الناصري من خلال العرض إلى أهم ركائز الاستراتيجية الاقتصادية؛ وهي: تطوير البنية الأساسية والمرافق العامة، وحماية المقدرات الطبيعية والثقافية للمحافظة على المدى الطويل، والتنويع الاقتصادي من خلال الاستثمار في عدة قطاعات (القطاع السياحي كمحرك رئيسي للاقتصاد المحلي، قطاع الثروة السمكية (القيمة المضافة)، والقطاع التجاري، والقطاع الزراعي، القطاع الصناعي)، وخلق تنمية اقتصادية مستدامة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي مع الحفاظ على الموارد الطبيعية والإرث الثقافي والقيم الاجتماعية بالمحافظة، والذي يأتي كأحد أهم الركائز للاستراتيجية كذلك. وتناول العرض توضيح خطة العمل الحالية والمستقبلية للمكتب التنفيذي للاستراتيجية الشاملة لمحافظة مسندم 2040 وأبرز مهام المكتب.

وبين الناصري أنّ الاستراتيجية مرت بمراحل في الاعداد متدرجة، بدأت بجمع وتحليل شامل للبيانات في مختلف القطاعات، إلى جانب الزيارات الميدانية والمقابلات المكثفة بمسندم، ومن ثم إعداد الاستراتيجية الاقتصادية والاستراتيجية المكانية (ورش عمل في مسقط ومسندم)، تلاها عرض لمخرجات الاستراتيجية وإعداد النسخة النهائية (ورش عمل في مسقط ومسندم). عقب ذلك تم اعتماد الاستراتيجية من قبل المجلس الأعلى للتخطيط والجهات المعنية، إيذانا بالبدء بالتنفيذ (الخطة الخمسية التاسعة).

وفيما يتعلق بالقطاع السياحي في مسندم، قال الناصري إنّه يحظى بحيّز كبير من الاهتمام والتفعيل؛ حيث سيتم التركيز على السياحة البيئية كمحرك رئيسي للاقتصاد المحلي، ومن المؤمل أن يصل العدد السنوي للسياح المتوقع بحلول عام 2040م هو 1,2 مليون سائح. ومن المتوقع ارتفاع المساهمة المباشرة للسياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 2 مليون ريال عام 2015 إلى 67 مليون ريال عام 2040، إلى جانب تعزيز استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة من القطاع السياحي، وتهدف الاستراتيجية إلى خلق فرص عمل للشباب. وحول المتنزه الطبيعي الوطني أوضح الناصري أنّه يهدف إلى حماية المقدرات الطبيعيّة والتراثية والثقافية، وتمكين استدامة التنمية الاقتصادية، علاوة على كونه علامة تجارية سياحية دولية لمحافظة مسندم.

وتحدث الناصري عن قطاع الثروة السمكية، وأوضح أنّه سيتم العمل على تطوير موانئ الصيد البحري بالمحافظة، والتركيز على القيمة المضافة (صناعات مساندة) والاستزراع السمكي، وعلى التوازي سيتم الحفاظ على المناطق الزراعية القائمة ذات القيمة التاريخية، واستخدام التقنيات الحديثة للتعامل مع شح المياه.

وكشف الناصري عن إقامة منطقة صناعية بالمحافظة، وتعزيز استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قطاع السياحة، ونمو القطاعات الرئيسية كالسياحة، وهو ما سينتج عنه نمو قطاع الخدمات وقطاع الإنشاءات، وتسهيل إجراءات المنافذ الحدودية وخطوط النقل من وإلى المحافظة، وهو ما سيدعم قطاع التجارة، كما أنّ القطاع سيتأثر إيجابا بنمو القطاع السياحي.

وانتقل بعدها إلى الحديث عن الاستراتيجية المكانية، وقال إنّه تمّ وضع نطاقات استخدامات الأراضي بمحافظة مسندم بناء على الاستراتيجية الاقتصادية والنمو السكاني المتوقع، إضافة إلى أن إجمالي المساحة المتوقعة المطلوبة لكافة أنواع الاستخدامات حتى عام 2040 هو 2324 هكتارًا، والمساحة المتوفرة من الأراضي المستوية حوالي 5152 هكتارًا، وتعمل الاستراتيجية المكانية كمرجع مستقبلي للجهات الحكومية المعنية عند إعداد المخططات الجديدة للأراضي بالمحافظة.

وحول مراحل تنفيذ الاستراتيجية، أوضح الناصري أنه سيتم تشكيل لجنة تسييرية لمهام متابعة تنفيذ الاستراتيجية، إضافة إلى إصدار قرار بتأسيس مكتب تنفيذ استراتيجية مسندم كمرحلة أولى للعمل على تنفيذ الاستراتيجية والإعداد للمرحلة الثانية، وقد تم البدء في التنفيذ اعتبارًا من يناير 2016، ومن ثم البدء بإجراءات إنشاء مقر للمكتب بمحافظة مسندم، والبدء في إجراءات التوظيف.

وتابع الناصري أنّه تمت مخاطبة الجهات الحكومية المعنية لوضع الخطط اللازمة لتنفيذ مخرجات الاستراتيجية ومتابعتها، والبدء بإجراءات تخصيص الأراضي لعدد 5 مواقع سياحية تمهيدا لتنفيذ عدد من المشاريع السياحيّة، إلى جانب البدء بإجراءات تخصيص موقع المنطقة الصناعية بالمحافظة بالاتفاق مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية، وإحالة الاستراتيجية المكانية لوزارة الإسكان لاستخدامها كمرجع للتخطيط المستقبلي للأراضي بالمحافظة، فضلا عن التنسيق مع الجهات المعنية بشأن المطار وميناء خصب وموانئ الصيد.

وأبرز الناصري مهام مكتب تنفيذ الاستراتيجيّة، قائلا إنّه سيعمل على مراجعة المشاريع والخطط المقترحة لمحافظة مسندم واعتمادها بعد التأكد من تخطيطها وتصميمها، بما يتوافق مع نتائج الاستراتيجية الشاملة للتنمية الاقتصادية والمخطط الشامل لمحافظة مسندم 2040، إلى جانب متابعة تنفيذ الخطط والمشاريع المدرجة ضمن الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والخاصة المعنية لتنفيذها، والتأكد من مواءمة التخطيط المكاني بمحافظة مسندم لنتائج الاستراتيجية، إلى جانب اقتراح وإدارة المشاريع والخطط اللازمة لتطوير المحافظة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وبما يتوافق مع نتائج الاستراتيجية، إضافة إلى متابعة جودة الخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية كالتعليم والصحة والتواصل مع الجهات المعنية لتطويرها.

تعليق عبر الفيس بوك