اكتشاف كوكبين خارج المجموعة الشمسية "في مرحلة التكوين"

واشنطن- أ.ف.ب

اعلنت فرق من علماء الفلك بشكل منفصل رصد كوكبين خارج المجموعة الشمسية هما الأحدث نشأة من بين الكواكب المكتشفة حتى الآن، الأمر الذي يتيح للعلماء التعرف على أحوال الكواكب في أول عمرها وكيفية تشكل المجموعات الشمسية.

ويدور الكوكب الأول حول شمس حديثة التكوين أطلق عليها العلماء اسم "في 830"، إذ أن عمرها لا يزيد عن مليوني سنة، وهي مدة قصيرة جدا في المقاييس الفلكية، إذ أن عمر الكون يرجع إلى حوالي 14 مليار سنة، وعمر الأرض أربعة مليارات و600 مليون سنة. ويقع الكوكب على بعد 430 سنة ضوئية من الأرض، علما أن السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة وهي تساوي 9461 مليار كيلومتر. وهذا الكوكب من نوع الكواكب العملاقة الغازية، مثل كوكب المشتري في مجموعتنا الشمسية، يتم دورة كاملة حول شمسه في 4,93 يوم، أي أن المسافة الفاصلة بينه وبين شمسه أقل بمئة مرة من تلك الفاصلة بين المشتري والشمس، بحسب ما جاء في تقرير نشره العلماء الفرنسيون والكنديون أصحاب الاكتشاف في مجلة "نيتشر" البريطانية.

وتوصل فريقان من علماء الفلك أيضا، وبشكل منفصل، إلى تأكيد وجود كوكب يدعى "كاي 2- 33 بي" في كوكبة السرطان على بعد 470 سنة ضوئية من الارض. وهذا الكوكب ايضا قريب جدا من شمسه، إذ أنه يتم دورته حولها في 5,4 أيام. وهو أكبر من كوكب الأرض بخمس مرات، ومن فئة من الكواكب يسميها العلماء "نبتون الكبير".