الطائرات الروسية والسورية تكثف قصفها لحلب.. و"التحالف" يشن 23 ضربة ضد "داعش"

عمَّان (الأردن) - رويترز

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وسكان في مدينة حلب، إنَّ مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة داخل وحول المدينة تعرضت لما يقرب من 50 غارة جوية، أمس، ضمن سلسلة من أعنف الضربات التي تشنها الطائرات الحربية الروسية والسورية في الآونة الأخيرة. وقصف مقاتلو المعارضة مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة بالمدينة فيما وصفته وسائل الإعلام السورية بأنه تصعيد للهجمات بالمورتر على المناطق الغربية في ثاني أكبر مدينة في سوريا قبل الحرب.

وذكرت وسائل إعلام حكومية أنَّ صواريخ أطلقها مقاتلو المعارضة على منطقتي الحمدانية والميدان خلفت 20 قتيلا على الأقل أغلبهم مدنيون في اليوم الثاني لقصف مكثف تتعرض له المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة والذي أسفر عن مقتل 24 شخصا يوم السبت.

وفي القطاع الشرقي الخاضع لسيطرة المعارضة في حلب، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إنَّ طائرات هليكوبتر عسكرية أسقطت عشرات البراميل المتفجرة على عدة أحياء مكتظة بالسكان. وقال أحد العاملين في الدفاع المدني إن 32 شخصا على الأقل قتلوا في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة وأضاف أن عمال الإنقاذ انتشلوا 18 جثة من تحت الأنقاض في حي القاطرجي وحده وهو الأكثر تضررا جراء القصف. وأضاف بيبرس ميشال -وهو مسؤول بالدفاع المدني في المناطق التابعة للمعارضة في حلب- بأنَّ حملة القصف المستمرة منذ أسبوع شديدة جدا وتزداد سوءا يوما بعد يوم. وتابع أنها الأسوأ منذ فترة طويلة. وجاءت الضربات الجوية يوم الأحد في أعقاب ضربات استهدفت مناطق مدنية يوم الجمعة والتي قال سكان إنها كانت الأشد خلال أكثر من شهر.

وقال المرصد إن الضربات السورية استهدفت أيضا طريق الكاستيلو الرئيسي المؤدي إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في حلب في إطار حملة لمحاصرتها. واتهمت وزارة الدفاع الروسية في بيان أمس جماعات إسلامية متشددة في سوريا بإطلاق قذائف مورتر على حي الشيخ مقصود الذي تقطنه أغلبية كردية في حلب ويطل على طريق الكاستيلو.

وذكر المرصد أن 13 شخصا على الأقل بينهم ستة أطفال قتلوا في الحي الذي يديره الأكراد يوم السبت جراء قذائف مورتر أطلقها مقاتلو المعارضة. ويتهم مقاتلو المعارضة وحدات حماية الشعب الكردية بالتعاون مع الجيش السوري لقطع الطريق الرئيسي من خلال تكثيف هجماتها البرية على الطريق واستهداف المدنيين الذين يستخدمونه بينما تقصف الطائرات السورية الطريق.

وفي السياق، أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية أنه نفذ 23 ضربة استهدفت التنظيم المتشدد في العراق وسوريا يوم السب. وأوضح التحالف -في بيان، أمس- أنَّ 13 ضربة نفذت في سوريا باستخدام قاذفات وهجمات أرضية ومقاتلات وطائرات بدون طيار. وأورد البيان أن عشر ضربات نفذت في العراق باستخدام مدافع صاروخية وقاذفات وطائرات بدون طيار وهجمات أرضية.

تعليق عبر الفيس بوك