سعيد الكلباني: إقبال واسع على الطبعة الثانية من "جندي مسكن" باللغتين العربية والإنجليزيّة

عبري - ناصر العبري

قال الفريق أول متقاعد سعيد بن راشد الكلباني إنّ الأصدار الأول من كتابه "جندي من مسكن.. شهد الذاكرة" شهد إقبالا كبيرًا من جانب القراء، معبرا عن رضاه عن مستوى النجاح الذي حققته الطبعة الأولى من الكتاب. وعن صدور الطبعة الثانية من الكتاب، قال أول مفتش عام للشرطة والجمارك الفريق أول متقاعد إنّه بمجرد صدور الطبعة الأولى بدأ فريق العمل بالتجهيز للطبعة الثانية بعد ما لمس تنامي الإقبال على الطبعة الأولى من الكتاب.

وأوضح الكلباني أنّ الطبعة الثانية بها تصحيح لبعض التواريخ والأخطاء المطبعية إلى جانب إضافات عدد كبير من الصور لذلك فإنّ الطبعة الثانية وجدت هي الأخرى إقبالا كبيرا ولم يتبق من النسخ في المعرض سوى عدد قليل جدا، وكان الإقبال الأكبر من جانب أساتذة الجامعات وضباط الشرطة القدامى الذي اقترحوا ترجمة الكتاب إلى اللغة الإنجليزية وهو ما أقدمنا عليه بالفعل، وصلتني الكثير من الإشادات حول الكتاب من داخل السلطنة وخارجها.

وحول عدد نسخ الطبعة الأولى، قال الكلباني إنّها في حدود 5 آلاف نسخة، لافتا إلى أنّ الطبعة الثانية بمثابة نسخة مكمّلة للطبعة الأولى حيث تمّ الاهتمام بتصحيح التواريخ وإضافة الصور وبعض المواضيع العامة المتعلقة بالجوانب الإدارية، لكن دون مزيد من التفاصيل، لأننا لو ذكرنا كل التفاصيل ستكون حزمة من الكتب لذلك أعتبر كل ما جاء في النسختين هي مواضيع ملخصة.

وقال الكلباني إنّ الكتابين بهما مختلف الجوانب التدريبية والإدارية وبعض العمليات في القوات المسلحة لكن لم اتطرق حتى الآن للعمليات في جهاز الشرطة وكما يعلم الجميع أنّ جهود الشرطة 60% منها جهود عملياتية وسيأتي الوقت لنتطرق إلى ذلك في وقته.

وحول نيّته لإصدار طبعة ثالثة من مذكراته، قال الكلباني إنّ هناك نيّة بالفعل لذلك لكن ليس بهذه السرعة، وسيؤجل ذلك لحين نفاد الطبعة الثانية التي تقبل عليها مختلف المؤسسات، لافتا إلى أنّ أحد البنوك طلب 40 نسخة فيما طلبت جهة عسكريّة 200 نسخة باللغة العربية و200 بالإنجليزية.

وردًا على سؤال حول مدى ثقته في قدرته على تذكر تفاصيل المذكرات في ظل نقص أدوات التسجيل والتوثيق في الزمان الماضي، قال الكلباني إنّ كل الأحداث مترسّخة في ذهني ولا يمكن أن أنساها أبدا ولو أتينا على مستوى القوات المسلحة يوجد لديّ أصدقاء كانوا معي في تلك العمليّات وتذكرنا الأحداث معا كما زرت الكثير من تلك المواقع لمساعدتي على التذكر، ولديّ عدد من الوثائق التي تعينني على توثيق التواريخ كما التقيت بالقائد البريطاني الذي كان معنا وقت إصابتي وكان معنا في العملية في وادي دربات بظفار والتقيت به في بريطانيا وزارني وتذاكرنا تلك الأحداث.

وحول تفاصيل الجوانب التدريبية، قال الفريق أول متقاعد إنّ الجوانب التدريبية في الشرطة والإستراتيجيات تتم في مجموعات والذين حضروا الدورات سجلوا كتيبات ولديّ كل تلك الكتيبات إرجع إليها بين فترة وأخرى للاستذكار مثلا لتحليل المواقف.

وناشد الفريق أول متقاعد سعيد بن راشد الكلباني الشباب أن يحافظوا على ما أورثه الآباء والأجداد، وأن يجتهدوا في التعلّم من كل خطوة في هذه الحياة وأن يحافظوا على الإنجازات التي أسسها ورسّخ قواعدها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم حفظه الله والإخلاص للسلطنة وتجنّب السرعة في الطرقات، وأن يتجنبوا نقل الإشاعات وأن يتأكدوا من المصادر الخاصة قبل نقلها. وفي الختام دعا الشباب وغيرهم إلى حسن استغلال شهر رمضان المبارك في أداء العبادات وصلة الأرحام والتسامح.

تعليق عبر الفيس بوك