السعيدي يرعى تدشين "تشكيل مستقبل القيادة الصحية".. ويدعو لنشر الكتاب محليًا وخارجيًا

مسقط - الرؤية

دشنت وزارة الصحة بديوان عام الوزارة كتاب "تشكيل مستقبل القيادة الصحية في سلطنة عمان"، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، وذلك بحضور سعادة الدكتور درويش بن سيف بن سعيد المحاربي وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية رئيس لجنة القيادة بالوزارة وحضور أصحاب السعادة الوكلاء ومديري العموم وأعضاء لجنة القيادة.

وبدأ البرنامج بكلمة لسعادة الدكتور درويش بن سيف بن سعيد المحاربي وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية رئيس اللجنة، أوضح فيها أنّ العمل في هذا المشروع استغرق مدة ثلاث سنوات؛ حيث تمّ إعداد مقترح بحث علمي يهدف إلى تحديد الكفايات القيادية المهمة لاختيار وتدريب وتقييم مديري الرعاية الصحيّة، وقياس ثغرات الكفاية في مؤسسات وزارة الصحة، ووضع نموذج قيادة لتطوير مهارات وكفايات القيادات الصحيّة ووضع خطة طويلة المدى لتحديد وتطوير واستبقاء القياديين في وزارة الصحة. وأضاف المحاربي أنّه تمّ استخدام طرق كميّة ونوعيّة للحصول على المعلومات المطلوبة، وتمّت مراجعة العديد من الأدبيات والمراجع العالميّة المختصة بالقيادة والإدارة. وبيّن أنّ المعلومات ساهمت في الوصول إلى نتائج نوعيّة ساعدت على صياغة نموذج القيادة الصحية يشمل خمسة محاور رئيسة؛ وهي الإدارة والتركيز على الموارد البشرية، بناء العلاقات، القيادة إلى النتائج، المعرفة المهنية والممارسة المواءمة ثقافيًا. وتابع سعادته أنّ هذا العمل الفريد من نوعه في السلطنة سيوفر بيئة غنيّة لتعزيز ممارسة القيادة والنهوض بالكوادر المؤهلة وتدريبها للقيام بأدوارها حسب التوقعات الموضوعة لها، وذلك باستخدام الكتاب الذي أعد لهذا الغرض؛ حيث سيتم توزيعه على الجهات المختصة، كما سيتم عرض محتواه في العديد من المواقع في السلطنة وخارجها.

وقدّم الدكتور ماجد بن راشد المقبالي مدير عام شؤون التمريض عرضًا مرئيا عن الدراسة العلميّة بكل تفاصيلها ونتائجها وتوصياتها وتطرق إلى النموذج الذي توصلت إليه الدراسة والذي سيسهم بشكل علمي مبرهن في طريقة اختيار القيادات الصحيّة المستقبليّة وتطويرها وتقييمها واستبقائها.

وتطرق العرض المرئي إلى تقديم شرح تفصيلي عن الكتاب الذي أعدته اللجنة والذي يحتوي على عدد سبعة عشر فصلا يركز كل منها على الكفايات القيادية التي توصلت إليها الدراسة المذكورة. كما يتضمن نبذة عن المشاريع الجاري تنفيذها والتي تدخل في سياق عمل اللجنة من بحوث ومنشورات وخطط تهدف إلى الاستفادة من الدراسة المذكورة وتنفيذ نتائجها.

وبعد نهاية العرض المرئي تمّ تدشين الكتاب من قبل معالي الوزير بحضور أصحاب السعادة الوكلاء ومديري العموم وأعضاء اللجنة. وأشاد معاليه بهذا الإنجاز العلمي الذي تفخر به وزارة الصحة والذي يأتي ضمن سلسلة الإنجازات التي تحققها وزارة الصحة في جميع الأصعدة المحلية والعربية والعالمية. وطلب معالي الوزير وأصحاب السعادة أن يتم تكثيف الجهود لعرض هذا العمل على كافة القيادات الصحية في السلطنة وخارجها لا سيما وزارات الصحة في دول مجلس التعاون والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والمديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف.

ويجري العمل حاليًا مع الجهات المختصة في السلطنة لحفظ الحقوق الفكرية لهذا الكتاب. وفي نهاية البرنامج، تقدم سعادة رئيس اللجنة بتقديم مقترح لإنشاء ملتقى للقيادة في وزارة الصحة، يدخل في عضويته جميع من يهتم بشأن القيادة، ليوفر الملتقى فرصة لتبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات القيادية. ومن شأن الملتقى أن يوفر الملتقى بيئة خصبة لعمل بحوث ودراسات علميّة تعالج قضايا القيادة وتسعى للنهوض بها، بما يضع وزارة الصحة في مقدمة المؤسسات الداعمة لتطوير القيادات العمانية وسينشئ محورًا مركزيًا للتعاون والشراكة بين مختلف المؤسسات والهيئات والمنظمات داخل السلطنة وخارجها.

تعليق عبر الفيس بوك