إنجاز أكثر من 12 ألف معاملة تجارية وصناعية في محافظة الظاهرة العام الماضي

عبري - الرؤية

قال سعيد بن حمود القصابي مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة الظاهرة إنّ عدد المعاملات التجارية والصناعية التي تم إنجازها خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر 2015 بلغ 12096 معاملة.

وأضاف أنّ هذه المعاملات تضمنت إصدار 820 سجلاً جديدًا، و871 معاملة تجديد سجل تجاري، و2415 معاملة لإضافة أنشطة، فيما بلغ عدد التعديلات المختلفة 2550 تعديلاً، و1818 معاملة حجز أسماء تجارية، و245 تصريح استيراد تجاري، و1408 معاملات شخصية وشهادات إفراج عن شحنات الأسمنت، و1387 شهادات المنشأ. وأوضح مدير الإدارة أنّ إجمالي عدد السجلات التجارية في محافظة الظاهرة بلغ 11514 سجلاً، مشيرًا إلى أنّ أغلب هذه السجلات تتركز في ولاية عبري وفي عدة أنشطة مُختلفة مثل مواد البناء والإنشاءات ومراكز التَّسوق ومحلات الخدمة العامة وغيرها من الأنشطة التجارية. وتابع مدير إدارة التجارة والصناعة أنّ معظم أنشطة الجانب الصناعي تركزت في الصناعات الصغيرة والمتوسطة مثل الورش ومصانع الطابوق وغيرها من الأنشطة؛ حيث توجد في المحافظة أربع مناطق للخدمات الصناعية وهي عبري وتنعم والطيب وضنك. وبيّن القصابي أنّ عدد السجلات الصناعية التي تم التعامل معها خلال العام الماضي بلغ 582 مُعاملة صناعية، تمثلت في التراخيص والتسجيل الصناعي وتحديث البيانات والزيارات الميدانية. وفيما يخص المواصفات والمقاييس، قال القصابي إن عدد المعاملات في القسم بلغ 627 معاملة، تتمثل في تقارير الاختبار المختلفة (زيوت المحركات ومواد البناء والمواد الغذائية وتصاريح الإفراج وبيع المواصفات وشهادات تصدير).

وأكد مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة الظاهرة حرص الوزارة على تقديم كافة التسهيلات والخدمات للمستثمرين، حيث إنّ الوزارة تسعى دائمًا إلى تبسيط الإجراءات وتسهيلها أمام المستثمرين بالإضافة إلى ذلك يتم التنسيق بين مُختلف الجهات ذات العلاقة وغرفة تجارة وصناعة عُمان بالمحافظة حيث إنّ هناك جهودا مشتركة ونعمل سويا على تذليل كافة الصعوبات وتسهيلها للمستثمرين لزيادة الاستثمارات في مختلف المجالات.

ودعا سعيد القصابي كافة المستثمرين في محافظة الظاهرة الى الاستفادة من بوابة "استثمر بسهولة"، مؤكداً أنّ هذه الخدمة توفر الوقت والجهد للمستثمرين وتنشط الاستثمار في كافة المجالات من خلال تهيئة البيئة المواتية لذلك.

وأوضح القصابي أنّ مُحافظة الظاهرة تضم ما يقارب 20 مكتب سند موزعة على ولايات عبري وينقل وضنك؛ حيث تمّ تدريب أصحاب هذه المكاتب على البرامج المُقدمة من وزارة التجارة والصناعة والتي يمكن تقديمها للمستثمرين وأصحاب وصاحبات الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما يتم زيارة هذه المكاتب من قبل المختصين والفنيين من الوزارة لإعداد وتهيئة الأجهزة الخاصة بهم وهي على استعداد لاستلام مُعاملات مختلف شرائح المستثمرين، داعياً بعض المكاتب إلى استكمال إجراءاتها بالإدارة ليتم منحها الصلاحيات، علماً بأنّ الوزارة أوقفت استلام تقديم طلبات المستثمرين بداية من يونيو الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك