"الطيران العماني" يحتفل بتدشين الخط الجديد إلى مشهد بإيران.. ورحلات إلى شيراز وأصفهان قريبا

مسؤولون وأصحاب أعمال يتطلعون لزيادة التبادل التجاري بين البلدين

مشهد - نجلاء عبد العال

احتفل الطيران العُماني بتدشين خط مسقط - مشهد بإيران، تحت رعاية سعادة محمد جواد بن حسن المستشار بوزارة المالية، ويُعد خط مشهد هو خط الطيران الثاني إلى إيران بعد خط طهران.

وبدأت الفعاليات مع هبوط الرحلة رقم 453 في أرض مطار مشهد الدولي في الخامسة فجرًا، حيث تمّ استقبال الطائرة من قبل وفد ضم عددًا من المسؤولين الإيرانيين، ومن ثم جرت مراسم احتفالية بقاعة كبار الزوار بالمطار، ألقى خلالها المسؤولون من الجانب الإيراني كلمات عبروا فيها عن سعادتهم بافتتاح الخط الجديد الذي قالوا إنّه يطلق مرحلة أكثر متانة وعمقاً في العلاقات بين السلطنة وإيران، ويُسهّل التبادل السياحي وزيارات رجال الأعمال من الجانبين.

وأعرب سعادة محمد جواد عن تفاؤله بأن يفتح خط الطيران العماني الجديد الطريق أمام أصحاب الأعمال لمزيد من التعاون الاقتصادي مع الجانب الإيراني سواء في مجالات السياحة أو التعدين أو الاستيراد والتصدير.

وشملت الفعاليات عقد مؤتمر صحفي في اليوم التالي لوصول الرحلة، حضره عدد كبير من الصحفيين الإيرانيين والذين دارت أسئلتهم حول تفاصيل الرحلات ومواعيدها وأسعارها وإمكانيات استخدام الخط الجديد للسفر إلى وجهات أخرى.

من جهته، قال عبد الرحمن بن حارث البوسعيدي نائب الرئيس التنفيذي للطيران العماني إنّ خط مسقط - مشهد يوفر للمسافرين إمكانية استكمال رحلاتهم إلى العديد من الوجهات الأخرى التي يوفرها الطيران العماني من مسقط، مثل دول مجلس التعاون وبومباي وحيدر أباد في الهند، وكراتشي في باكستان، بالإضافة إلى رحلات دول أوروبا ودول شرق آسيا كتايلند وماليزيا وسنغافورة. وأوضح أن غالبية الرحلات إلى هذه الوجهات لا تتعدى مدة الترانزيت فيها ساعتين، إضافة إلى إمكانية قضاء الإجازات بصلالة؛ حيث يوفر الطيران العماني 12 رحلة على مدار اليوم بين مسقط وصلالة في موسم الخريف، مضيفاً أنّ الطيران العماني يقدم حالياً عرضًا ترويجيًا يجرى بموجبه إتاحة تذكرة مجانية عند شراء تذكرة على الخط خلال مايو ويونيو. وأشار إلى أنّ كثيراً من الراغبين في السفر إلى مشهد سواء من العمانيين أو غيرهم ستتاح لهم الفرصة عبر الخط الجديد مسقط - مشهد، مشيرًا إلى أنّ هناك كثيراً من السياح خاصة الراغبين في زيارة الأماكن السياحية الدينية في العديد من الوجهات لا يتاح لهم السفر مباشرة إلى مشهد، لذلك فإنّ توافر الخط الجديد مع وقت الترانزيت القصير سيشجع هؤلاء السياح والزائرين للقدوم إلى مشهد، علاوة على زيارات رجال الأعمال الراغبين في إقامة صفقات اقتصادية والتعاون في مجال الأعمال، كاشفًا النقاب عن قُرب تدشين خطوط جديدة في شيراز وأصفهان.

وحول صعوبات الحصول على التأشيرات، كشف البوسعيدي عن تقديم السلطات الإيرانية تسهيلات كبيرة للقادمين من السلطنة إلى إيران بحيث يحصل العمانيون على تأشيرة الدخول مع وصولهم إلى إيران، كما بدأت سلطنة عمان تقديم تسهيلات للإيرانيين القادمين إلى السلطنة في مجموعات، وكذلك عند الحاجة لفترة ترانزيت تصل إلى 24 ساعة، مؤكدًا في الوقت نفسه استمرار المساعي نحو مزيد من التسهيلات بحيث يحصل الإيرانيون على التأشيرة بمجرد وصولهم إلى السلطنة.

وفي المساء أقام الطيران العُماني احتفالاً رسميًا بفندق قصر طلائي الدولي حضره سعادة مرتضى رحماني موحد وكيل منظمة السياحة والتراث الحكومية في إيران، كضيف شرف ممثلاً الحكومة الإيرانية، بالإضافة إلى مدير مطار مشهد وعدد كبير من المسؤولين.

وفي بداية الحفل، تم عرض فيلم ترويجي عن السلطنة والطيران العماني، وألقى عبد الرحمن بن حارث البوسعيدي نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الشؤون التجارية كلمة أوضح فيها أنّ الخط الجديد هو أحد الجسور التي تقوي وتؤكد متانة العلاقات بين البلدين. فيما ركز سعادة السفير علي أكبر سيبويه على البعد الأعمق لتدشين هذا الخط الجديد في وقت تغلق فيه دول أخرى خطوطها الجوية مع إيران، وهو ما رأى أنّه دليل قوي على صلابة الموقف العُماني في سياسته الوسطية التي لا تصنع عداوات بلا مُبرر وتقف دائماً في وجه أي تطرف أيًا كان نوعه. وأشار سعادة السفير سعود بن أحمد البرواني سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية في كلمته أهمية هذا الخط في تعزيز التبادل التجاري والزيارات السياحية بين البلدين.

واختتمت الفعاليات في اليوم الثالث بافتتاح مكتب الطيران العماني الناقل الوطني للسلطنة في وسط مدينة مشهد الإيرانية. وأوضح جعفر بن جمعة اللواتي مدير أول المبيعات لدول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وإفريقيا بالطيران العُماني أنّ مكتب مشهد من أحد المكاتب الممتازة من حيث الديكور والمكان والموقع، مما يُساعد على تسهيل إجراءات الحجز والسفر للمواطنين في مشهد وللمسافرين القادمين من مسقط والدول الأخرى في حال تغير الحجوزات أو أي مساعدة أخرى يحتاجونها.

تعليق عبر الفيس بوك