مشروع بحثي لاستخلاص بكتيريا من التربة العمانية قادرة على إنتاج الوقود الحيوي

مسقط - الرؤية

يجري الدكتور مهاب بن علي بن طالب الهنائي وفريقه البحثي من قسم الأحياء بكلية العلوم مشروعًا بحثيًا لاستخلاص نوع من البكتيريا اللاهوائية التي تنتج أبواغا تتميز بقدرتها على إنتاج الوقود الحيوي من قشور التربة من الصحاري العمانية.

وقال الهنائي إنّ طبقات التربة العليا في البيئات الصحراوية تُغطى بطبقة تسمى "قشور التربة البيولوجية" التي تتكون من كائنات حية دقيقة مثل البكتيريا والفطريات وغيرها. ويتراوح سمك هذه الطبقة من بضعة مليمترات إلى عدة سنتيمترات. وتوفر هذه الطبقة والتي تعرف أيضاً بـ"BSCs" بيئة قاسية للكائنات الحيّة بسبب عدم توافر المياه والمواد الغذائية، إضافة إلى تعرضها للأشعة فوق البنفسجيّة والتقلبات في درجات الحرارة. وبالتالي فإنّ فرصة وجود البكتيريا اللاهوائية والأبواغ البكتيرية في قشور التربة البيولوجية كبيرة؛ حيث إنّ هذه الطبقة من التربة قد تقل فيها نسبة تدفق الأكسجين.

وأوضح الهنائي أنّ هناك العديد من البكتيريا متينات الجدار- مثل المطثيات والعصويات- تنتج الأبواغ المقاومة للظروف البيئية غير المناسبة من عدم وجود مصادر لغازي: الكربون والنيتروجين، والجفاف، وارتفاع درجات الحرارة، وتراكم المركبات السامة. وأشار إلى أنّ المشروع البحثي يهدف إلى التحقق من وجود البكتيريا اللاهوائية وأبواغ البكتيريا في طبقات "قشور التربة البيولوجية" في مناطق جغرافية مختلفة من السلطنة؛ وذلك لأنّ البيئة العُمانية الصحراوية بيئة جافة، يصل معدل هطول الأمطار السنوي فيها إلى 85 ملم على الأكثر. أمّا درجات الحرارة فتصل إلى 65 درجة سيليزية. والتربة الصحراوية تحتوي على مناطق لاهوائية أو مناطق ينعدم فيها الأكسجين، وتتم فيها عمليات لاهوائية مثل إنتاج الميثان وإزالة النيتروجين. وطبقة قشور التربة البيولوجية تتضمن هذه المناطق اللاهوائية. لذا فإنّ البيئة الصحراوية العمانية توفر الظروف الملائمة لنمو هذه الأنواع من البكتيريا التي تتميز بقدرتها على إنتاج الوقود الحيوي.

وأشار الهنائي إلى أنّ المشروع يشهد استخدام تقنيات حيوية حديثة للتحقق من وجود البكتيريا اللاهوائية والأبواغ البكتيرية التي يمكنها أن تنتج مواد عضويّة لها أهميّة صناعية كإنتاج الوقود الحيوي. كما يستخدم لتحقيق أهداف المشروع البحثي، مزيج من البكتيريا اللاهوائية المستنبتة والكلوروفورم - وهو عبارة عن مذيب جيد للمواد الكيميائية المختلفة - بالإضافة إلى مجال الكشف عن تفاعل البوليميريز المتسلسل (PCR) - وهذه الطريقة تستخدم بكثرة في عمليات التعديل الوراثي- ومن خلال تلك التجارب يتم اختيار أفضل سلسلة يمكنها أن تنتج الوقود الحيوي، ويتم استزراعها بعد ذلك وستخضع للمزيد من عمليات التحليل الجيني وتحليل الأيض. وأكد الهنائي أنّ النتائج الأولية تشير بالفعل إلى وجود سلالات جديدة من البكتيريا اللاهوائية المعزولة من التربة العمانية التي يمكن أن تستخدم في إنتاج الوقود الحيوي. ويجري حاليا إجراء التجارب المخبرية اللازمة للتوصيف الدقيق لهذه السلالات.

تعليق عبر الفيس بوك