"الوطنية للشباب" تنظم زيارتين إلى مجلسي الدولة والشورى ضمن برنامج "اعرف بلدك"

مسقط - الرؤية

قام وفد شبابي يوم الأربعاء الماضي بزيارة إلى مجلس الدولة ضمن برنامج "اعرف بلدك" الذي تنظّمه اللجنة الوطنية للشباب، إذ تعدّ هذه الزيارة الرابعة بعد زيارة كل من مجلس المناقصات، والمنطقة الصناعية بصحار، وولاية خصب، منذ فبراير الماضي. وتعرّف الشباب خلال هذا الزيارة على سير عمل مجلس الدولة، وصلاحياته، وآليات عمله، ودوره في إقرار مشاريع القوانين والتعديل عليها، حيث يشكّل مجلس الدولة الجانب التشريعي الذي تمثّله الحكومة، فيما يمثّل مجلس الشورى الشعب. ويتألف المجلس من 84 عضوًا يتمّ اختيارهم بموجب مراسيم سلطانيّة، ويتم اختيارهم من بين الوزراء ووكلاء الوزارات السابقين ومن في حكمهم، والسفراء السابقين، وكبار القضاة السابقين، وكبار الضباط المتقاعدين، والمشهود لهم بالكفاءة والخبرة في مجالات العلم والأدب والثقافة وأساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا، والأعيان ورجال الأعمال، والشخصيات التي أدت خدمات جليلة للوطن، ومن يرى جلالة السلطان اختياره من غير الفئات السابقة، على أن تتجاوز أعمارهم 40 سنة، وتنطبق عليهم الشروط الواجب توافرها في أعضاء المجلس. واجتمع نائب رئيس اللجنة الوطنية للشباب د. راشد الحجري بشباب اعرف بلدك، فاتحًا معهم باب التحاور الشفاف حول ما يرجوه الشباب من اللجنة ومقترحاتهم، وما تتوقعه اللجنة بدورها من الشباب.

وواصل "اعرف بلدك" سلسلة زياراته الميدانية أمس، حيث قام وفد شبابي آخر بزيارة إلى مجلس الشورى، واستقبلهم د. سالم الشكيلي المستشار القانوني بمجلس الشورى ليحدّثهم عن نشأة مجلس الشورى الذي انبثق عن المجلس الاستشاري للدولة، صلاحياته وطريقة الترشّح والانتخاب فيه، وشروط العضويّة في المجلس وشروط الانتخاب. واستعرض الشكيلي أهم اختصاصين من اختصاصات مجلس الشورى، وهي سنّ القوانين بمعيّة مجلس الدولة، والرقابة، بالإضافة إلى الاختصاصات الأخرى كالمشاركة في إعداد مشروعات خطط التنمية الخمسية، ودراسة مشروعات الموازنات العامة للدولة، وغيرها.

الجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية للشباب كانت قد فتحت باب التسجيل الإلكتروني في موقعها للمشاركة في برنامج اعرف بلدك والذي يتيح لكافّة الشباب العماني ضمن الفئة العمرية 15 - 29 سنة المشاركة فيه، ويتمّ اختيارهم وفق أسبقية التسجيل تبعًا لكلّ محافظة.

ويعدّ "اعرف بلدك" برنامجًا وطنيًا ينظم للشباب العماني زياراتٍ ميدانية لمجموعة من المؤسسات الحكومية التشريعية والرقابية والاقتصادية والخدمية، وفق جدول معين؛ بهدف تعريف الشباب العماني بآليات العمل في مؤسسات الدولة الرسمية، سيما المؤسسات الاقتصادية منها، ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع بشكل عام، وفئة الشباب بشكل خاص، بأدوار المؤسسات الرسمية والمشاريع التي تقوم بها، والترويج لهذه المؤسسات.

تعليق عبر الفيس بوك