"حماية المستهلك" بصحار تناقش دور الهيئة في مراقبة الأسواق بحلقة عمل

صحار- الرؤية

نظمت أمس المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة ورشة عمل بعنوان "المعرفة.. أساس قرارك"، بحضور محمد بن سعيد العيسائي مدير دائرة خدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق، والمكلف بتسيير أعمال مدير عام المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة، وبمشاركة ما يقارب من 100 مشارك من العاملين والموظفين بالقطاعين العام والخاص، وتستمر الورشة لمدة يومين.

وتضمنت حلقة العمل في يومها الأول محاضرتين؛ قدم الأولى سيف السعيدي رئيس قسم الشؤون القانونية عّرف من خلالها بالهيئة العامة لحماية المستهلك وأهدافها واختصاصاتها وأدوارها والأعمال التي تقوم بها، كما تطرق إلى أهم القضايا والضبطيات التي حققتها الهيئة بمختلف محافظات السلطنة وشرح لبعض مواد القانون المعدّل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 66/2014 والعقوبات التي تنص على المخالفين لمواد هذا القانون والفرق بين القانونين الحالي والسابق، وحقوق المستهلك بين القانون والتطبيق، وتطرق كذلك إلى واجبات المزود والمعلن والوكيل، والتعريف بالغش التجاري بشتى انواعه ودوافعه، وأسبابه والجهود التي قامت بها الهيئة للحد من الغش التجاري.

فيما قدمت المحاضرة الثانية خديجة الزيدية مسؤولة التغذية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة، وتناولت فيها عدة محاور؛ أهمّها معنى سلامة الغذاء والأمراض المنقوله بالغذاء والأغذية المحتملة الخطورة، وعوامل الخطورة. وعرّفت الزيدية بأهم المصطلحات المستخدمة في سلامة الغذاء كالتسمم الغذائي، ونظام تحليل نقاط الخطر الحرجة أو الهاسب وفوائده ومدى الاحتياج له، ومبادئ وأساسيات نظام (الهاسب) السبعة، كما تناولت التعريف ببرنامج التفتيش وأنواعه ومحتويات حقيبة التفتيش والعناصر الاساسية للتفتيش.

من جهته، قال محمد بن سعيد العيسائي مدير دائرة خدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق والمكلف بتسيير أعمال مدير عام المديرية العامة إنّ هذه الورشة لنشر الوعي الإرشادي فيما يتعلق بحماية المستهلك بشكل عام والجانب القانوني والتوعوي بشكل خاص، ولنشر مفاهيم حماية المستهلك لشرائح المجتمع المختلفة، لاسيما الموظفين والعاملين بالقطاعين، ولترسيخ مفهوم المستهلك الواعي من خلال التعاون والشراكة عبر أصدقاء المستهلك مما يخدم الصالح العام وتحمل المسؤولية المجتمعية.

تعليق عبر الفيس بوك