فرق الفتيات تتبوأ المراكز الأولى في مسابقة تحدي التحليل المالي بـ"سوق مسقط "

المركزان الأول والثاني لجامعة السلطان قابوس .. والثالث للكلية الحديثة

الرؤية - نجلاء عبد العال

احتفلت سوق مسقط للأوراق المالية مساء أمس الأول بإعلان نتائج مسابقة تحدي التحليل المالي التي نظمتها سوق مسقط بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس بفندق جراند حياة مسقط تحت رعاية معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال وبحضور سعادة عبد الله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بقطاع سوق المال وشركات الوساطة والاستثمار وأعضاء الهيئات التدريسية والأكاديمية من مختلف الكليات والجامعات بالسلطنة.

وحققت فرق الفتيات فوزا ساحقا في المسابقة حيث تأهلت 4 فرق للطالبات إلى المرحلة النهائية فيما تأهل فريق واحد من الطلبة، وفازت بالمراكز الثلاثة الأولى فرق من الطالبات ؛ حيث فاز بالمركز الأول فريق (H) من جامعة السلطان قابوس المكون من: أماني الحارثية، نسرين البلوشية، إشراق الوائلية، انتصار الصارمية، خولة المصلحية وأميرة العلوية. فيما حصل الفريق (C) من جامعة السلطان قابوس على المركز الثاني والذي يتكون من: أثير العادية، وعد الشعيبية، شهد الهنائية، مارية المحروقية ومنال المحروقية. أما المركز الثالث فقد كان من نصيب فريق الكلية الحديثة للتجارة والعلوم المكون من: ميادة البلوشية، هيفاء البلوشية، أميمة البلوشية وهدى الإسحاقية.

وخلال الحفل الختامي ألقى أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية كلمة أكد خلالها على حرص سوق مسقط على تنفيذ مبادرات وبرامج بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية بهدف إثراء العملية التعليمية في المجالات المالية والاستثمارية، وأشار إلى أنّ المسابقة ضمت أكثر من 175 طالباً وطالبة من جامعات: السلطان قابوس، صحار، جامعة نزوى، الكلية الحديثة للتجارة والعلوم، كلية مجان، كلية الدراسات المصرفية والمالية، الكلية التقنية العليا، كلية الشرق الأوسط، كلية الزهراء، الكلية التقنية بشناص، وكلية العلوم التطبيقية في نزوى.

وفي تصريحات للرؤية على هامش الحفل قال السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي مساعد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس - رئيس لجنة تحكيم مسابقة تحدي التحليل المالي- إن المسابقة في نسختها الثانية كانت أوسع وأكثر تنافسية، موضحًا أن العام الماضي خرج في الأساس من جامعة السلطان قابوس ومن الطلبة والطالبات بأن يكون هناك منافسة فيما بين طلبة التخصص في التحليل المالي، ومع تبني سوق مسقط للمسابقة توسعت وتطورت وكان أيضاً للقطاع الخاص دور بارز في رعاية المسابقة وإنجاحها، وأكد أن المسابقة هدفها الأساسي هو إتاحة الفرصة للطلبة والطالبات لتطبيق المهارات التي لديهم في مجال التحليل، حيث إنه في كثير من الأحيان لا تتاح للطلاب هذه الفرصة سوى نظريا من خلال المقررات ومن خلال ربط الجانب العلمي بالجانب التطبيقي. يصبح الخريجون على مستوى جاهزية عال للعمل في المجال الذي درسوه.

وأعرب السيد الدكتور منذر البوسعيدي عن تفاؤله الكبير بمستقبل الطلبة والطالبات ليس فقط من تأهل منهم للمراحل النهائية بل جميع من شارك عبر المراحل المختلفة، مؤكدا أن كثيراً من المشاركين أثبتوا قدرة هائلة على الاستفادة من المعلومات والأرقام وتحويلها إلى رأي استثماري مبني على العلم والتحليل، شاكرًا لسوق مسقط للأوراق المالية تبني مثل هذه الأفكار والمبادرات المجتمعية التي من شأنها رفع مستوى الوعي لمختلف فئات المجتمع، خاصة فئة الطلاب.

ومن جانبه قال رائد بن حسين الهوتي مدير دائرة الإعلام والتوعية بسوق مسقط للأوراق المالية، أن الفكرة وراء المسابقة كانت بالأساس ابتكار من قسم المحاسبة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، حيث كانت عبارة عن مسابقة داخلية محدودة بين فرق من طلاب وطالبات القسم فقط، وساهمت سوق مسقط في هذه المسابقة لدعم قدرات الطلاب في مجال التحليل المالي، ولذلك قررت السوق تطوير الفكرة في العام التالي لتوسيع المسابقة لتشمل جميع الكليات في أنحاء السلطنة.

وأكد الهوتي أنّه مع سير المسابقة ومن خلال اللقاءات المُباشرة مع الطلاب والطالبات وجدنا أنّ غالبيتهم لديهم قدرات متميزة في مجال التحليل المالي وهو ما يُبشر بوجود روافد لمد قطاع الاستثمار والمال في السلطنة بكثير من العقليات والأداء المميز، وهذا أيضًا يُشجع على استمرار المسابقة أكثر وأكثر.

وعبرت الطالبات الفائزات بالمراكز الأولى عن سعادة غامرة بالوصول إلى هذا الفوز خاصة في ظل تقارب مستويات الفرق المشاركة جميعها والتي حاول كل فريق منها تقديم أفضل أداء مُمكن، وقالت نسرين البلوشية إنّ المسابقة أضافت كثيراً من الخبرات ليس فقط في تخصص الدراسة بل وحتى الخبرات الحياتية مثل تنظيم الوقت والعمل في فريق، بالإضافة إلى تصور واقع العمل فيما بعد التخرج.

وقالت أماني الحارثية: إن الاشتراك في المسابقة والعمل في الفريق كان في حد ذاته جائزة وفوزاً حيث أعطى الثقة في القدرة على العمل ومواجهة الضغوط المختلفة سواء في التنافس الشريف أو ضغط الوقت والالتزام بالشروط المفروضة.

فيما قالت خولة المصلحية إنّ من أسباب الفوز بالمركز الأول هو تنظيم الوقت والروح الجماعية التي تحلى بها الفريق.

وقالت انتصار الصارمية إنّها تعلمت خلال المُسابقة تنظيم الوقت والعمل الجماعي ليس كأفكار ومثل لكن عبر ضرورة ملحة.

من جانبها قالت الطالبة مارية المحروقية سعدت بالمشاركة في المسابقة التي كانت بالفعل بمثابة التحدي في ظل تزامن المسابقة بفترة الاختبارات النهائية، ولكن بفضل التعاون وجهود أعضاء الفريق تأهلنا رغم عدم رضائنا التام حول ما قدمناه إيمانًا منّا بأننا نستطيع تقديم الأفضل.

ومن جانبها قدمت الطالبة أميمة البلوشية الشكر لسوق مسقط على هذه المبادرة بتنظيم مسابقة متخصصة بالتحليل المالي.

تعليق عبر الفيس بوك