"غرفة الظاهرة": تحسين الأوضاع الاقتصادية للمحافظة عبر إنشاء المشاريع الصناعية وضخ الاستثمارات

مطالب بتذليل التحديات التي تعيق نمو الأنشطة التجارية بالولايات الثلاث

عبري - الرؤية

دعا عدد من أعضاء فرع غرفة تجارة وصناعة عمان في محافظة الظاهرة، إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية للمحافظة من خلال الإسراع في إنشاء منطقة اقتصادية تضم مشاريع صناعية وتضخ العديد من الاستثمارات، كما طالبوا بتذليل التحديات التي تعيق نمو الأنشطة التجارية في الولايات الثلاث.

وقال علي بن صالح بن علي الكلباني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة إن محافظة الظاهرة في أشد الحاجة للمنطقة الاقتصادية، والتي من المرتقب أن تضم منطقة صناعية ومنطقة لوجستية، مشيراً إلى أنّ هناك العديد من المطالبات من قبل المستثمرين وأصحاب وصاحبات الأعمال بإقامة مشاريع صناعية واقتصادية تخدم المجتمع في محافظة الظاهرة. وناشد الكلباني الجهات المعنية بتبسيط الإجراءات من أجل تشجيع الاستثمار في ولايات عبري وينقل وضنك، كما طالب بالإسراع بالموافقة على إنشاء جامعة الظاهرة التي ينتظرها الجميع وطال انتظارها.

وقال سعادة شهم بن راشد الشهومي ممثل ولاية عبري في مجلس الشورى وعضو مجلس إدارة فرع الغرفة بالظاهرة إن أصحاب وصاحبات الأعمال في محافظة الظاهرة يعانون من تعاظم الروتين والبيروقراطية المعطلة للأعمال، مضيفًا أنّ أهالي محافظة الظاهرة يناشدون إيجاد محطة واحدة لتخليص إجراءات المشاريع وتعمل تحت مظلتها كافة الجهات الحكومية الخدمية.

وقال سيف بن سعيد البادي نائب رئيس فرع الغرفة بالظاهرة رئيس لجنة السياحة بالغرفة: "يشكو الكثير من أصحاب وصاحبات الأعمال من الافتقار إلى الخدمات الأساسية في الورش الصناعية الحالية التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالمحافظة، الأمر الذي يُعرقل جذب المستثمرين لتنفيذ مشاريع في هذه الورش الصناعية". وأضاف أنّ أصحاب مصانع الرخام بمحافظة الظاهرة يطالبون بتخصيص مردم لمخلفات المحاجر.

وقال حمود بن سعيد الهنائي عضو مجلس إدارة فرع الغرفة بالظاهرة رئيس لجنة الأمن الغذائي: "نناشد الإسراع في إنشاء جامعة الظاهرة حيث سيُسهم هذا الصرح بدور كبير في تنمية المحافظة لاسيما في الجانب التعليمي وغيرها من الجوانب الأخرى ذات الأهمية".

وناشد الشيخ سيف بن عبد الله الربخي عضو المجلس البلدي وعضو مجلس إدارة فرع الغرفة بالظاهرة الحكومة بالإسراع في ترميم وتهيئة المواقع الأثرية والسياحية بولايات المحافظة الثلاث، مع إعطاء مدافن بات الأولوية باعتبارها ضمن قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.

وقال خلفان بن سعيد اليحيائي عضو مجلس إدارة فرع الغرفة بالظاهرة رئيس لجنة الصناعة إنه يتعين على الحكومة الإسراع في إنشاء فرع لبنك الإسكان في المحافظة، لما يمثله من دور ملموس في تطوير النشاط العقاري بولايات عبري وينقل وضنك. وأضاف اليحيائي أنّ رجال الأعمال بولاية ضنك يناشدون بتوفير الخدمات الأساسية في المنطقة الصناعية بالولاية، بالإضافة إلى الإسراع في تنفيذ ازدواجية طريق ضنك الداخلي.

فيما قال الشيخ عبد الله بن حمد الدرعي عضو المجلس البلدي وعضو مجلس إدارة فرع الغرفة بالظاهرة إنّ أصحاب وصاحبات الأعمال يحثون على تنفيذ ازدواجية طريق عبري- الربع الخالي، وتنفيذ ازدواجية طريق (تنعم- فهود- هيما) بالإضافة إلى إنشاء مركز عمان للوجستيات يتبع لوزارة النقل والاتصالات.

وقالت موزة بنت عامر العبرية رئيسة لجنة صاحبات الأعمال بفرع الغرفة: "نطالب نحن أصحاب وصاحبات الأعمال بتبسيط إجراءات التراخيص وحق الانتفاع للمستثمرين الجادين من أبناء المحافظة من أجل دفع حركة التنمية بالمحافظة".

وقال ناصر بن مصبح الكلباني عضو مجلس إدارة فرع الغرفة بالظاهرة رئيس لجنة التعدين: نُطالب بإشراك اللجنة فيما يخص تصاريح التعدين في قطاع الكسارات والمحاجر، نظرًا لما يمثله ذلك من أهمية اقتصادية وبالتالي ستكون لهذه اللجنة القدرة على إيجاد حلول للعديد من التحديات التي تواجه استغلال الثروات الطبيعية.

وناشد مسلم بن علي الناصري عضو مجلس إدارة فرع الغرفة بالظاهرة بضرورة الإسراع في إجراء دراسة اقتصادية شاملة لتطوير المحافظة اقتصاديا، كما طالب بتطوير أسواق ولايات محافظة الظاهرة.

تعليق عبر الفيس بوك