"التخصصي للمعلمين" يعرّف بالبرامج الخاصة بالمركز في شمال الشرقية

إبراء- علي الداؤودي

قام فريق من المركز التخصصي للتدريب المهني التابع لوزارة التربية والتعليم للمعلمين بزيارة للمديرية العامة للتربية والتعليم محافظة شمال الشرقية، حيث عقد لقاءً موسعاً بمركز التدريب مع الفريق المحلي بالمحافظة ومختلف الفئات التربوية من مديري المدارس والمشرفين والمعلمين؛ ضم الفريق الزائر كلا من فيصل الحارثي عضو فريق إدارة مكتب المركز التخصصي وخالد العامري عضو الفريق المشرف على إدارة مكتب المركز التخصصي إضافة لمحمد العامري مدرب في برنامج القيادات المدرسية وبرنامج المعلمين الجدد ومرشد اليعربي مدرب في برنامج خبراء الرياضيات.

وهدفت الزيارة إلى التعريف بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين والبرامج الاستراتيجية (المستمرة والقصيرة والمستقبلية)، التي يقدمها للمستهدفين من الشرائح التربوية المختلفة، كما يهدف إلى توضيح نموذج التقييم في المركز وعلاقته بالاعتماد الأكاديمي للبرامج التدريبية والتعريف بأهمية البحث في المجال التربوي والبحوث التي بدأ المركز التخصصي العمل فيها، إضافة إلى الوقوف على الضوابط المنظمة للتدريب في البرامج المختلفة في المركز التخصصي. وتضمنت الزيارة تقديم مادة عرض تعريفية بالمركز التخصصي والبرامج التدريبية التي يُقدمها المركز، وكذلك ورقة توضيحية للتقييم والاعتماد الأكاديمي للبرامج التدريبية. وتحدث بعض المدربين في المركز عن بعض البرامج المُقدمة للمتدربين وأهداف الوحدات التدريبية التي تقدم للمتدرب؛ ومنها استثمار رأس المال البشري الموجود في المدارس من خلال البرامج التدريبية للوصول إلى الاستدامة في هذا الاستثمار، وذكروا أهم ما يتم تدريب المتدرب عليه.

وتحدثت خولة الشيذانية إحدى المتدربات في المركز عن تجربتها في المركز، وقالت إنّ البرامج التدريبية ركزت على إنتاج قادة القرن الـ21، وأكدت أنّها استفادت من خلال التحاقها بالمركز في كثير مما يخدم العملية التعليمية في المدرسة، مما ساهم في إثبات قدراتهم على التنفيذ على أرض الواقع وأصبحت عادة تطبقها في المدرسة. وأضافت أنما تعلمته في المركز ساعد على حل كافة العقبات التي تواجهها المدرسة من خلال المهارات التي اكتسبتها من خلال الرصد والتحليل، ووضع الخطط لمعالجتها. وتطرقت الشيذانية إلى كيفية التدريب في المنصة التعليمية، مشيرة إلى ضرورة إدارة الوقت خلال فترة التدريب ليتمكن المتدرب من إنهاء المهام التي يكلف بها.

وفي ختام البرنامج، تم فتح باب النقاش للحضور الذين قدموا ملاحظاتهم وطرحوا استفساراتهم.

يشار إلى أن المركز التخصصي يعمل وفق رؤية تمكين المعلم العماني باعتباره شريكاً فاعلاً في تطوير العملية التربوية من خلال توظيف أفضل الوسائل والطرق التعليمية ذات المعايير العالمية لتحقيق جودة التعليم من خلال ثلاث حزم من البرامج؛ تضم كل حزمة عدداً من البرامج وتستهدف مختلف الشرائح التربوية من مديري المدارس والمشرفين والمعلمين، وهذه الحزم تتمثل في البرامج الاستراتيجية والبرامج التدريبية قصيرة المدى وبرامج تدريبية استراتيجية مستقبلية.

تعليق عبر الفيس بوك