مشاركة واسعة في حلقة عمل "تمكين الصغيرة والمتوسطة من خلال التكنولوجيا".. وعروض عقود على المؤسسات ضمن قرار "الـ10%"

العبري: "ريادة" ملتزمة بتقديم الدعم الفنّي لـ"الصغيرة والمتوسطة" لتعزيز نمو الاقتصاد الوطني

مدير عام "مايكروسوفت": "ريادة" نجحت في خلق بيئة مشجعة لرواد الأعمال بالسلطنة

القتبي: 4 مراحل تدريجية لإشراك "الصغيرة والمتوسطة" في تقديم خدمات لقطاع الاتصالات

الرؤية- فايزة الكلبانية

اختتمت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" بالتعاون مع "مايكروسوفت عمان"، حلقة العمل التي نظمتها بهدف تعريف قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال بأحدث الابتكارات التكنولوجية ودورها في تزويد هذه المؤسسات بالأدوات اللازمة لرفع إنتاجيّتها وفعاليتها وتحسين مستوى التنافسية لديها.

وتأتي الحلقة كجزء من مذكرة التفاهم التي وقعتها المؤسستان الشهر الماضي بهدف تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال من خلال التكنولوجيا. وقال خليفة بن سعيد العبري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: "سعداء بمشاركة هذا العدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في ورشة العمل وهو ما يدل على حرصهم للتعرف على أحدث الحلول التكنولوجية لنمو أعمالهم والارتقاء بقطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة إلى مستوى جديد". وأضاف العبري: "نوجه الشكر لشركة مايكروسوفت الرائدة في مجال التكنولوجيا على شراكتهم ومبادرتهم معنا للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال، لتعريف المؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة بالفرص للاستفادة من الأدوات والأنظمة التكنولوجية المتوفرة التي تسهم في إيجاد بيئة أعمال تنموية لريادة الأعمال في السلطنة". وأكّد الرئيس التنفيذي لـ"ريادة" التزام الهيئة بتقديم الدعم الفنّي لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال والذي يلعب دورًا محوريًا في الاقتصاد الوطني للسلطنة.

وخلال حلقة العمل، قدّم عدد من الخبراء من مايكروسوفت وشركائها المحليين والإقليميين معلومات حول مواضيع مختلفة مثل "الاستفادة القصوى من قدرات الحوسبة السحابية" و"باقة الإنتاجية للشركات الصغيرة والمتوسطة" و"فرص التوظيف في الشركات الصغيرة والمتوسطة". كما حصلت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في ورشة العمل على فرصة تقديم نبذة عن أعمالها ومشاريعها لمايكروسوفت والشركات الحاضرة بحثًا عن فرص شراكة أعمال.

من جهته، قال شريف توفيق المدير العام لمايكروسوفت عمان والبحرين: "مسرورون لاستضافة ورشة العمل وتعريف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالأدوات التكنولوجية اللازمة لتطوير أعمالهم". وأضاف أنّ مايكروسوفت ملتزمة التزامًا طويل الأمد تجاه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والذي يأتي ضمن دعمنا للإستراتيجية الوطنية لسلطنة عمان والهادفة لدعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ كعامل أساسي في مستقبل الاقتصاد الوطني ونموّه من خلال تعزيز خدمات الحوسبة السحابية". وأثنى المدير العام لمايكروسوفت عمان والبحرين على جهود "ريادة" في خلق بيئة مشجعة لريادة الأعمال في سلطنة عمان مؤكدًا على تعاونه مع ريادة من خلال تفعيل بنود مذكرة التفاهم لتخدم رواد الأعمال في السلطنة.

وخلال حلقة العمل تمّ عرض عدد من فرص العقود والمشتريات عن طريق مجموعة من المؤسسات بالسلطنة، وتضم هيئة تنظيم الاتصالات، والشركة العمانية للنطاق العريض، وعمانتل، وأوريدو عمان. وتأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة حلقات فرص الشراكات لتفعيل تشجيع إسناد ما لا يقل عن 10% من قيمة العقود والمشتريات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قبل المؤسسات الكبيرة بالسلطنة.

من جانبه، قال الشيخ عمر بن عبدالله القتبي المدير التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية في هيئة تنظيم الاتصالات إنّ هذه المبادرة تأتي تنفيذا لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن الهيئة قامت بدعوة شركاء قطاع الاتصالات من مختلف الشركات والمؤسسات لتطبيق المبادرة، والتي سوف يتم تطبيقها على أربعة مراحل. وبيّن أنّ المرحلة الأولى تتضمّن التعرف على المشاريع والخدمات التي تستطيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن تنافس في تقديمها، وبعد ذلك تقوم الهيئة بدعوة هذه المؤسسات لتسجيل الخدمات التي تقدّمها في استمارة معدة يتم توزيعها على جميع شركاء قطاع الاتصالات. وتابع أنّه سيتم تدريب هذه المؤسسات على رفع كفاءة الخدمات التي تقدمها كمرحلة ثالثة، في حين تتلخص المرحلة الرابعة في تقييم نتائج المبادرة ورسم أهداف مستقبلية لتطوير المبادرة. وأوضح أنّ هذه الفعالية جاءت تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات تحت شعار "دعم ريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل إحداث تأثير اجتماعي"، وهذا يعزز من المسؤولية الاجتماعية للهيئة في تشجيع رواد الأعمال والمشاريع الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفي ختام الفعالية، أكّد رواد الأعمال المشاركين استفادتهم من ورشة عمل "تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال التكنولوجيا"، والتي تأتي ضمن تفعيل لمذكرة التفاهم بين ريادة ومايكروسوفت لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة لمؤسساتهم.

تعليق عبر الفيس بوك