أمريكا تنفي الاتفاق مع روسيا على ضربات جوية مشتركة في سوريا

واشنطن - رويترز

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنّه لا يوجد اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا للقيام بضربات جوية مشتركة في سوريا مضيفة أنها تتطلع إلى أن توقف روسيا انتهاكات الحكومة السورية للهدنة. وقال جون كيربي المتحدث باسم الوزارة في بيان بعدما اقترحت روسيا تنفيذ ضربات جوية مشتركة ضد الجماعات المسلحة التي تنتهك الهدنة في سوريا بما في ذلك جبهة النصرة "لا يوجد اتفاق لشن ضربات جوية مشتركة مع الروس في سوريا. ما نناقشه مع نظرائنا الروس ... هي مقترحات لآلية مستدامة لتعزيز مراقبة وفرض اتفاق وقف الاقتتال".

وكان وزير الدفاع الروسي قد أعلن أن بلاده اقترحت على الولايات المتحدة ودول التحالف الذي تقوده شن غارات جوية مشتركة ضد الأطراف التي تنتهك اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا. وقال الوزير سيرغي شويغو في كلمة له أمام موظفي وزارة الدفاع الروسية في موسكو أن روسيا عرضت على واشنطن البدء بحملة جوية ضد "جبهة النصرة" - فرع القاعدة في سوريا، وغيرها من الجماعات التي لا تلتزم باتفاق وقف الاعمال القتالية. وأضاف أن الاقتراح يتضمن ايضا قصف قوافل شحنات الأسلحة بما فيها تلك التي تدخل من تركيا إلى الأراضي السورية.

وأوضح المسؤول الروسي أن هذا الاقتراح جاء بالتنسيق مع الحكومة السورية وجرت مناقشته مع الخبراء العسكريين الأمريكيين في العاصمة الأردنية عمان. وأكد شويغو أن موسكو تحتفظ بحق ضرب قوى المعارضة التي تنتهك وقف القتال حسبما نقل التلفزيون الحكومي الروسي.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" إن واشنطن لم تتلق أي طلب رسمي من موسكو بشأن شن ضربات مشتركة في سوريا. وأكد متحدث باسم البنتاغون أنّه لا "تنسيق أو تعاون" بين القوات الأمريكية والقوات الروسية في أي عمليات عسكرية ولكنه لم يستبعد أي تعاون في المستقبل.

تعليق عبر الفيس بوك